#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

الطاقة الشمسية ميدان تنافس جديد بين مصنعي السيارات

بدأت شركات تصنيع تكنولوجيا السيارات سباقاً من نوع خاص يتمثل في ابتكار تكنولوجيا تمكنها من الاستفادة من الخلايا الشمسية في ظل مساعيها لإنتاج سيارات قليلة التكلفة وصديقة للبيئة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحيل مركبات الاحتراق الداخلي على التقاعد خلال السنوات القليلة المقبلة.

وأعلنت شركة Hanergy عن النماذج الأولى لسياراتها التي تعمل بالطاقة الشمسية خلال معرض الشركة الذي جرت فعالياته بمقرها الرئيس في مدينة بكين الصينية.

نماذج

وطرحت الشركة أربعة نماذج لسيارتها الجديدة هي (Hanergy Solar R و Hanergy Solar L ) من نوع السيارات الكبيرة و(Solar A و Solar O ) من نوع السيارات الصغيرة «هاتشباك» وتعتمد النماذج الأربعة على الطاقة الشمسية في شحن البطاريات.

والتي تكتسبها السيارة من خلال الخلايا الشمسية التي تغطي جسم السيارة الخارجة بالكامل، بجانب احتواء السيارة على محركات كهربائية لتمد العربية بعزم أقوى في الحركة.

وصرحت الشركة خلال معرضها عن قدرة السيارة لقطع مسافة 80 كيلومترا معتمدة على البطاريات الشمسية دون الحاجة لشحنها، بينما يمكنها قطع مسافة تصل إلى 350 كيلومترا بشحن السيارة بالكهرباء، وفقا لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس الأميركية.

محركات

و كشفت شركة هولندية ناشئة عن تطوير سيارة كهربائية تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية، وأوضحت الشركة الهولندية أن سيارتها Lightyear One رباعية الدفع تعتمد على أربعة محركات مركبة على صرة العجلات تعمل بالطاقة الكهربائية، التي تستمدها من الخلايا الشمسية، لتتيح إمكانية التنقل لأسبوع كامل أو حتى شهر دون الحاجة للشحن.

واعتماداً على نوع البطارية، من المفترض أن تصل السيارة بشحنة واحدة إلى مدى سير يتراوح من 400 إلى 800 كلم. ويمكن أن تتم عملية الشحن أيضاً عن طريق التوصيل بمقابس الكهرباء، أو عن طريق الشاحن السريع. ومن المتوقع أن يتم طرح السيارة في الأسواق بحلول عام 2020 بسعر يبدأ من 119 ألف يور.

ألواح

وتعتبر «إيمورتز» النموذج الأول للبدء في التشغيل بنظام الطاقة الكهربية الشمسية، حيث تحصل السيارة «إيمورتز» على طاقتها من خلال مقبس الكهرباء، والألواح الشمسية واسعة النطاق على سطحها؛ لإعطائها القوة اللازمة لتشغيلها على الطريق وربما لا تنضب طاقتها أبداً.

وفقاً لورقة مواصفات «إيمورتز» فإنه يمكن أن تصل إلى 100 كم /‏‏ ساعة في أقل من 7 ثوان، وتحتوي على بطارية جانبية وتختزن الطاقة الشمسية لأكثر من 550 كم بمعدل متوسط 85 كم/‏‏ ساعة .

وعلى الرغم من ذلك، فتبعاً للظروف الشمسية تقول EVX إنه يمكن تشغيل السيارة إلى أجل غير مسمى على الطاقة الشمسية وحدها، مع مدى سرعة غير محدود نظرياً يصل إلى أكثر من 60 كم/‏‏ ساعة؛ هذا ما سَمتْه الشركة الاستقلال التام الذي يأتي من عدم الحاجة للتزود بالوقود.

تعليقات

تعليقات