فرانك بيرنتالر الرئيس التنفيذي للسيارات في الفهيم:

تحول سوق المركبات بالإمارات من الطلب إلى العرض

صورة

أكد فرانك بيرنتالر، الرئيس التنفيذي لقطاع السيارات في مجموعة الفهيم، أن سوق السيارات يتحول من الطلب إلى سوق قائم على العرض، ما ساهم بفتح المجال لمزيد من الفرص في صناعة السيارات للاستفادة من مرحلة ما بعد البيع، وهذا أحد التغيرات التي تشهدها صناعة السيارات في الأعوام القليلة الماضية.

وحول المبيعات قال إنها ارتفعت السنة الماضية مقارنة مع العام السابق، لا سيما في فئة رباعية الدفع التي حققت مبيعاتها ارتفاعاً 20% مقارنة مع العام السابق، حيث شهد مثلاً طراز كوبيه «جي إل إي» و«جي إل سي» ارتفاعاً ملحوظاً، ويليها نمو مبيعات «جي إل أيه» 63%، و17% بمبيعات سي إل أيه وأيضاً إس إل سي.

بالنسبة لسيارات مرسيدس-بنز، زادت شعبية السيارات المدمجة (العائلية متوسطة الحجم) والرياضية، وتفوقت على معدل مبيعات سيارات الصالون. واليوم، تعتبر مبيعات سيارات الصالون والرياضية متكافئة تقريباً.

وارتفع إجمالي معدل مبيعات جيب 17% في الربع الأول من العام مقارنة مع العام الماضي. حيث زادت مبيعات جيب رانغلر ذات أربعة أبواب 38%، وارتفعت مبيعات غراند شيروكي وجيب رانغلر ذات البابين 7%.

وحول أهم الطرز التي سيطلقونها قال: أطلقنا مؤخراً مرسيدس بنز «إي كوبيه». وفي وقت لاحق من العام، سوف نكشف عن «أيه إم جي جي تي» الجديدة. ونتوقع إطلاق جيب كومباس الجديدة كلياً خلال العام الجاري.

وفاز فريق الشرقية للسيارات مؤخراً بمسابقة إقليمية أقامتها «موبار»، العلامة التجارية التابعة لشركة فيات كرايسلر، حيث قام فريق ما بعد المبيعات في العين بتصميم جيب تحتوي على ملحقات وإضافات مبتكرة من «موبار»، ولاقت إعجاب الكثير من عشاق السيارات على صفحة الشركة على فيسبوك. وبالنتيجة، أصدرت شركة جيب العديد من سيارات هذا الطراز للبيع في أنحاء المنطقة.

القوة والضعف

وحول نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في السوق بوضعه الراهن، وفي المستقبل، أجاب: تعد صناعة السيارات متجددة ودائمة التطور، حيث تستمر بابتكار منتجات وتقنيات تأخذنا إلى المراحل التالية من النمو.

وبدأ الجميع مؤخراً بالتحدث عن استخدام مصادر للطاقة المتجددة والمستدامة في وسائل النقل، كالكهرباء، وأيضاً تطوير أنظمة القيادة الذاتية، التي ستحدث نقلة نوعية وتحدث ثورة في عالم السيارات.

وأرى أن استمرارية تقدم وتطور السيارات الهجينة والكهربائية سيساعد المستهلك من جهة في ادخار المال على المدى البعيد، والمصنعين من جهة أخرى من حيث الكلفة لتتناسب مع متطلبات سوق السيارات. وبالتالي سوف تشهد هذه الصناعة المزيد من الشراكات الاستراتيجية لتوسيع خيارات منتجاتنا بما يلبي احتياجات العميل وتطلعاته، الأمر الذي يشكل بحد ذاته فرصة كبيرة للنمو.

وقمنا مؤخراً بإبرام اتفاقية تعاون مع شركة سيكلو وفيليبس 66 كموزع حصري للشركة المركزية للسيارات والمعدات. كما افتتحنا 14 فرعاً جديداً لشركة إطارات «تاير بلاس» في العاصمة، وسوف نعلن قريباً عن افتتاح المزيد.

تحديات

وبين بيرنتالر أنه لا يمكن تجاهل بعض التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، التي يمكن أن تؤثر على صناعتنا بشكل مباشر من حيث المبيعات.

ويعتبر الأمر أكثر تحدياً عندما تقوم شركات تصنيع السيارات بإطلاق تقنيات حديثة هجينة، من دون استكمال بنية تحتية تساعد على تلك التغيرات. ونحن نعمل في إطار خطة أبوظبي لنساعد في توفير جزء من هذه البنى، تتمثل بتركيب محطات لشحن السيارات التي تعمل بالكهرباء بمختلف مناطق الإمارة.

ومؤخراً، أطلقت مجموعة الفهيم خدمة التأجير لجميع السيارات تلبية لحاجات السوق ومتغيراته، ومنذ ذلك الحين، لاقت خدمة تأجير «مرسيدس بنز» و«جيب» و«فيات» قبولاً حيث إن مزايا تأجير السيارات كثيرة، ولا تتطلب إلا موافقة العميل على الطراز والاتفاق على مدة الإيجار، والمسافة التي سوف تقطعها السيارة، ما يمكنه من الحصول على سيارة الأحلام عبر كلفة شهرية بسيطة.

وتعتبر هذه الطريقة بلا متاعب، كونها توفر مشقة التفكير بالدفعات الشهرية أو خدمة الصيانة وتكاليفها أو تأمين السيارة. وفي السوق المتقلب، نتوقع أن ترتفع شعبية خدمة التأجير أكثر وتنمو بشكل كبير خلال 2017.

تحول

وأشار الرئيس التنفيذي لقطاع السيارات في الفهيم إلى تحول في رغبة العملاء إلى السيارات الرياضية وذات الدفع الرباعي أكثر من الصالون، وقد شهد هذا التحول نمواً خلال 2016.

والسبب أن السيارات الرياضية وذات الدفع الرباعي اكتسبت شعبية لقدرتها على تلبية كثير من المتطلبات، وكونها تطورت لتصبح سيارات عائلية متعددة الاستخدامات وتستجيب لشريحة أكبر من محبي القيادة. ولمواكبة التحول، قامت شركات تصنيع السيارات بتعديل قائمة أولويات التصنيع، وصبت تركيزها على جلب الموارد لتطوير المركبات التي تنسجم مع القطاع.

وفي مجموعة الفهيم توجد صالات عرض لمجموعة متنوعة من السيارات ذات الدفع الرباعي التي تندرج تحت فئة السيارات الرياضية مثل «جيب إس آر تي 8» ومرسيدس بنز «جي كلاس» التي سجلت كمّاً هائلاً من الطلبات، وفيات الرياضية الصغيرة 500x ومرسيدس «جي إل أيه».

مستقبل

وعن مستقبل السيارات الكهربائية والهجينة والتوقعات للمستقبل، قال: أدت جهود رفع الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة إلى ارتفاع معدلات الطلب على السيارات الهجينة والكهربائية، ويعود الفضل بذلك وبصفة أساسية إلى الحكومة التي أطلقت خططها لمجتمع مستدام، ما دفع شركات تصنيع السيارات للتركيز على الامتثال لمعايير الاستدامة.

ونعمل في مجموعة الفهيم وفق رؤية وخطة أبوظبي 2030، وجميع عملياتنا الاستراتيجية تركز على رفع الوعي حول أهمية التكنولوجيا والترويج لاستخدام السيارات الهجينة والكهربائية، وإضافة المزيد من محطات الشحن الكهربائي للسيارات في أنحاء العاصمة.

المستعملة

شهدت مجموعة الفهيم مؤخرا اهتماما بتجارة السيارات المستعملة، ولذلك بدأت المجموعة بإصدار برامج معتمدة مسبقاً لتسهيل شراء سيارات مرسيدس بنز وجيب وفيات، وذلك من باب المحاولة للاستفادة من تنامي سوق السيارات المستعملة.

يعتمد معدل الطلب على السيارات المستعملة أيضاً على سرعة إجراءات إصدار الموافقة وسهولة الحصول على التمويل من المصارف والتجار.

واستثمرت المجموعة مؤخراً بمشروع ضخم في ديرفيلدز مول أثمر افتتاح صالة عرض لشركة الإمارات للسيارات، الموزع المعتمد لسيارات مرسيدس بنز في أبوظبي، كما تم توسيع منشأة شركة الشرقية للسيارات الجديدة في مدينة العين.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات