6 نصائح لعطلة استثنائية بصحبة سيارتك

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بالرغم من اختلاف هوايات الناس واهتماماتهم، تبقى قيادة السيارة خارج المدينة على امتداد الطرق النائية الوعرة، والانطلاق بين كثبان الصحراء، والتخييم ليلاً حول النار، متعة لا يضاهيها شيء آخر. فهي تكسر روتين الحياة اليومية، وتعيد إليك الحيوية والنشاط، في إجازة تبتعد خلالها عن ضغوطات الحياة؛ لتعود محمّلاً بالذكريات التي تدوم مدى الحياة.

وفي أي رحلة استثنائية كهذه، عليك اختيار السيارة المناسبة، فمن الصعب القيادة في طرق وعرة بدون معرفة تامة حول أساليب التعامل مع الظروف المختلفة للتضاريس، التي قد تكون خطرة. وفيما يلي بعض التفاصيل التي قد تساعدك في اجتياز المصاعب، وتساعدك على الاستفادة من رحلة خالية من المشاكل.

01 تحسّس نعومة الرمال تحت.. إطارات سيارتك

كما قال الكاتب الأميركي الشهير روبرت فورست مرة: «أحياناً يكمن الفارق في اختيارنا الطرق التي لم تكن مألوفة». لكن مشكلة الطرق غير المألوفة، غالباً ما تكون في وعورتها، وفي كونها غير معبدة، وغير مجهّزة، كما أنها ليست مريحة دائماً نظراً لتضاريسها القاسية. وفي بعض الأحيان قد تغطيها الرمال، ومن الممكن أن تكون الطرق نفسها أيضاً رملية كلياً. وعند القيادة على هذه الطرق الوعرة أو الرملية يجب تجنب انزلاق العجلات، والحفاظ على قوة دفع ثابتة، فوجود الرمال والصخور، وحتى الطين، لن يمنعك من الوصول إلى وجهتك.

وإذا كنت تقود سيارة فورد إكسبلورر رباعية الدفع، عليك أن تطلق العنان لسيارتك مع نظام الدفع الرباعي الذكي Intelligent 4WD والقيادة بحسب التضاريس Terrain Management System، بالإضافة إلى ميزة التحكم بنزول المنحدرات Hill Decent Control، التي تمنحك كلّ الثقة التي تحتاجها للتغلب على أصعب الطرقات الوعرة واجتيازها بسهولة تامة.

02 اسحب قاربك خلفك

من الرائع أن تمتلك قاربك الخاصّ، أو دراجتك المائية، أو حتى درّاجة نارية رباعية الإطارات، ولكن ما هي فائدة ركنها على قارعة الطريق؟ وبدون أن تضطرّ إلى قيادتها عبر التضاريس الوعرة حتى توصلك إلى النقطة التي تتوق للقيادة عليها. فربما تجد نفسك يوماً في مكان بعيد وقد تقطّعت بك السبل.

قبل التخطيط لأي رحلة بمقطورة ثقيلة، عليك التأكد من امتلاك السيارة المناسبة لهذه الوظيفة. وعليك التحقق تماماً بأن المقطورة هي ضمن حدود القطر الموصى بها لسيارتك؛ كما يجب عليك معرفة التكنولوجيا المفيدة الموجودة في السيارة. ومثالاً على ذلك، تستطيع سيارة فورد إكسبلورر سحب أكثر من 2,250 كغ؛ وتستخدم نظام التحكّم بمكابح المقطورة Trailer Sway Control لتعطيك السيطرة الكاملة والثقة لقيادة سيارتك بأي سرعة تريدها على الطرقات، وتساعدك في الانتقال بين الطرق البرية والمائية بسهولة؛ كما تمنحك القدرة على اجتياز الكثبان الرملية.

03 تمتّع بالنجوم ليلاً

يقال إن التحديق في سماء الليل يحملك بعيداً إلى فضاء الكون! وبعد ابتعادك عن المدينة الكبيرة، هناك بعض النصائح التي عليك اتباعها لإنهاء يوم صعب من القيادة على الطرقات الوعرة ذات التضاريس القاسية.

وتوفّر سيارة فورد إكسبلورر فتحة سقف مزدوجة تغطي الصفين الأول والثاني من المقاعد، بحيث تحميك من أشعة الشمس نهاراً، وتوفر لك ولعائلتك منفذاً على فسحة السماء في الأجواء الصافية، وتكون نافذتكم إلى النجوم، وتقدّم لكم على امتداد الطريق مشهداً في غاية الروعة.

04 تمتع بموسيقى الطبيعة

لا شيء يماثل أصوات أبواق السيارات، أو هدير محرّكات السيارات القديمة، أو ضجيج مواقع البناء، ليضفي عليك مزيداً من الإزعاج الذي ينتابك خلال ازدحام مروري.

ولحسن الحظ، فالحياة ليست مزدحمة دائماً، وعندما تطأ قدماك البراري، عليك الاسترخاء، ونسيان كل الضجيج، واستمتع بعزف أصوات الطبيعة، سواء أكان صفير الرياح الجبلية، أو صوت تدفق مياه النهر. فالأمر يعود إليك.

ومع النظام الصوتي سوني الذي توفره لك فورد إكسبلورر مع 12 مكبّراً للصوت في 10 مواقع داخل السيارة، بالإضافة إلى مضخّمات الصوت التي تساعدك من الحدّ من تشويه الصوت وتعزّر تجربتك السمعية النقية والصافية. وفي طراز 2017، تمت إضافة أحدث نسخ نظام الترفيه والاتصالاتSYNC®3 المتطوّر ليوفّر لك سهولة في الاتصال والانتقال بين هاتفك الجوال وملفاتك الموسيقية، الذي يدعم اللغة العربية للمرة الأولى مع خاصيتي الصوت والنصّ، بما يتيح تحكماً صوتياً أسهل للسائقين الناطقين بالعربية.

05 مساحة واسعة

خلف مقاعد الصف الثالث في سيارة إكسبلورر وعلى الربع الأيسر من اللوحة الجانبية، تتوفر أربعة أزرار للتحكم بمقاعد الصف الثالث بأكمله، وبلمسة واحدة، ما يساعد على إتاحة مكان لتخزين جميع الأدوات والمعدات الذي تحتاجها خلال مغامرتك في نهاية الأسبوع. ويعدّ الصف الثاني في سيارة إكسبلورر من المقاعد من الأفضل ضمن هذه الفئة من السيارات، حيث يمنح راحة كبيرة ومساحة واسعة بين المقاعد، مع مساند للأذرع وحامل أكواب مزدوج. لتوفر للركاب مزيداً من الراحة، لدرجة قد لا يرغبون بمغادرة السيارة، حتى بعد الوصول إلى وجهتهم.

06 الوصول بأمان لأي مكان

من وجهة نظر فورد، لا تتعلّق الرحلة فقط بالوجهة التي تقصدها، وليست الغاية منها مجرد الوصول؛ بل أن تصل إلى وجهتك بأمان. لذلك، تأتي السيارة بنظام القيادة بحسب التضاريس الذي يساعد على القيادة في مختلف أنواع الطرقات، في حين يعمل نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات AdvanceTrac وميزة التحكم بالميلان Roll Stability Control، ونظام التحكّم بالمركبة عند المنعطفات Curve Control على تعزيز ثقة السائق أثناء القيادة على الطرقات الزلقة.

ويساعد الهيكل القوي لسيارة فورد إكسبلورر على حماية الركاب في حال حدوث أي اصطدام، مع سبع وسائد هوائية للحماية، في واجهة المقاعد الأمامية وعلى جانبيها، كما توفر السيارة نظام Safety Canopy للسلامة ونظام أحزمة أمان لمقاعد الصف الثاني قابلة للنفخ. لتضمن بذلك أمان وسلامة جميع الركاب.

Email