بورشه تطرح نسخة جديدة من "باناميرا" بدفع مختلط

ت + ت - الحجم الطبيعي

ستقدم بورشه في معرض باريس للسيارات 2016 النسخة الأحدث في عائلة "باناميرا"، ألا وهي "باناميرا 4 إي-هايبريد" Panamera 4 E-Hybrid بدفع رباعي يمكن التحكم به وقدرة على اجتياز مسافة تبلغ 50 كلم على الطاقة الكهربائية فحسب.

وتولّد السيارة العتيدة المزودة بنظام دفع مختلط مع قابس طاقة إجمالية تبلغ 462 حصاناً (340 كيلوواط) بالتناغم مع استهلاك للوقود بحدود 2.5 ليتر/100 كلم – يُعادل 56 غرام/كلم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون – في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC.

وكما هي الحال في طرازات "باناميرا" الجديدة كافة، يزخر الطراز الأحدث بتمازج فريد بين أداء سيارة رياضية وأقصى معايير الراحة للخروج بمفهوم "غران توريزمو" Gran Turismo ذي توليفة فريدة من المزايا على الصعيد العالمي.

تتضمّن "باناميرا 4 إي-هايبريد" الجديدة إستراتيجية دفع مختلط مُستمدّة من "918 سبايدر" توفّر لها أداءً مذهلاً غير معهود على الإطلاق في تلك الفئة من السيارات. ويسطع نجم "918 سبايدر"، التي تنبض بقوة 887 حصاناً (652 كيلوواط)، بكونها أسرع سيارة مخصّصة للإنتاج التجاري تجتاز حلبة "نوردشلايفه" في ’نوربورغرينغ‘. ويعود بعض الفضل في وقت اللفة القياسي الذي سجّلته (6:57 دقيقة) إلى القوة الإضافية لمحركيْها الكهربائيين.

كما هي الحال في "918 سبايدر"، تتوفر قوة محرك "باناميرا" الكهربائي – 136 حصاناً (100 كيلوواط) و400 نيوتن-متر من عزم الدوران – حالما يضغط السائق على دواسة الوقود. وبينما توجّب على السائق في الطراز السابق الضغط على 80 بالمئة من دواسة الوقود كحدّ أدنى لإطلاق العنان لقوة المحرك الكهربائي الإضافية، يعمل الآن المحركيْن الكهربائي والاحتراق الداخلي بتناسق مثالي منذ البداية.

ومثلما هو الأمر في "918 سبايدر" أيضاً، يبقى المحرك الكهربائي على أهبة الاستعداد لتوفير قوة إضافية في الأوقات كافة. وتولّد تلك الخاصيّة، بالتناغم مع خصائص أداء محرك V6 الجديد سعة 2.9 ليترات مع شاحنيْ توربو (330 حصاناً/243 كيلوواط و450 نيوتن-متر)، تعزيزاً لافتاً ارتكازاً على المحرك الكهربائي وشاحنيْ التوربو.

يجدر الذكر أنّ الطاقة الكهربائية في "باناميرا 4 إي-هايبريد" تُستخدم أيضاً لزيادة سرعة السيارة القصوى. وتنظر بورشه إلى ذلك النوع الجديد من "الأداء الكهربائي" E-Performance – المزيد من القوة ومتعة قيادة مع استهلاك أقل للوقود – كرُزمة الأداء الرياضي للمُستقبل.

 يُمثّل المحرك الكهربائي، بالتناغم مع جهاز فضّ اقتران محرك البنزين V6، الجيل الجديد من وِحدة بورشه للدفع المختلط. وخلافاً للنظام الكهروهيدروليكي في الجيل السابق، يتمّ تشغيل جهاز فضّ الاقتران في "باناميرا" الجديدة بأسلوب كهروميكانيكي بواسطة "مُشغّل قابض كهربائي" ECA، ما يؤدي إلى أوقات استجابة أقصر.

وكما هي الحال في الطرازات الأخرى للجيل الثاني من "باناميرا"، اعتُمدت علبة تروس Porsche Doppelkupplung (PDK) جديدة من ثماني سرعات، تمتاز بسرعة تعشيقها وفعاليتها، لنقل القوة إلى العجلات الأربع. وهي تستبدل علبة التروس الأوتوماتيكية السابقة من ثماني سرعات.

يتمّ تزويد المحرك الكهربائي في "باناميرا 4 إي-هايبريد" بالقوة من بطارية ’ليثيوم-أيون مُبرَّدة بسائل. وعلى الرغم من ارتفاع سعة تخزين الطاقة في البطارية – مُندمجة تحت أرضية صندوق الأمتعة – من 9.4 إلى 14.1 كيلوواط-ساعة، بقي وزنها على حاله. وتحتاج هذه البطارية مرتفعة الفولطية إلى 5.8 ساعات فحسب لشحنها بالكامل من مَقبس كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 10 أمبيرات. وفي حال اعتمد السائق الشاحن الاختياري على متن السيارة بقوة 7.2 كيلوواط – مع مَقبس كهربائي بقوة 230 فولطاً وشِدّة 32 أمبيراً – عوضاً عن الشاحن القياسي بقوة 3.6 كيلوواط، يمكنه شحن البطارية بالكامل في غضون 3.6 ساعات فحسب. كما يستطيع السائق بدء عملية الشحن بواسطة مُوقِّت عبر "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM. بالإضافة إلى ذلك، زُوِّدت "باناميرا 4 إي-هايبريد" قياسياً بمكيّف هواء إضافي لتبريد المقصورة أو تسخينها أثناء شحن السيارة.

Email