00
إكسبو 2020 دبي اليوم

متحف الشارقة يعود بالسيارات إلى 1915

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحظى السيارات القديمة بحب الكثير من الناس الذين يرون فيها أموراً شتى، تتراوح من النوستالجيا وذاكرة الأيام السعيدة، إلى استدعاء الحنين لأيام ولت، أو رؤية ما هو غريب بأعراف اليوم.

وأياً كان الهدف من جولتنا على عالم السيارات القديمة فإنها تجربة يرغب من عاشها أن يعيدها مرة أخرى، ويمكن لمن يرغب في القيام بهذه الرحلة عبر التاريخ أن يشاهد أقسام السيارات الكلاسيكية في معارض السيارات مثل معرض دبي الدولي للسيارات الذي يقام كل عامين، أو بكل بساطة أن يستقل سيارته إلى طريق الذيد في الشارقة مقابل متنزه الشارقة الوطني المحاذي لمطار الشارقة..

حيث متحف الشارقة للسيارات القديمة الذي افتتح سنة 2008، وتم تحديث أسلوب العرض وإعادة افتتاحه في عام 2013. ويعرض أكثر من 120 سيارة قديمة مختلفة الأنواع، ويعود تاريخ صنع أقدمها إلى عام 1915، وحتى فترة الستينيات، بالإضافة إلى الدراجات النارية والهوائية الكلاسيكية. ويمكن للزوار الاستمتاع بتاريخ السيارات ومراقبة تطورها من خلال النماذج المعروضة.

ويضم المتحف عددا من الصور والوثائق الخاصة بالسيارات المعروضة ومبنى الورشة المتكامل من الفنيين والمختصين لصيانة السيارات القديمة وتجهيزها للعرض، الأمر الذي يجعل من هذا النادي والمتحف ثروة لكل المهتمين بعالم السيارات.

يضم المتحف خمسة أقسام يعرض كل منها مرحلة تاريخية من تطور صناعة السيارات، ويتيح التعرف على تقنيات عمل محرك السيارة بشكل عملي، كما يقدم المتحف أيضاً تجارب تفاعلية وأنشطة ترفيهية لجميع الزوار من مختلف الأعمار.

يتيح التعرف عن قرب على أنواع السيارات الكلاسيكية ومواصفاتها. ومن الأنواع المعروضة تجد سيارات رولز رويس، وفورد، ومرسيدس، وشفروليه، وبنتلي وغيرها الكثير، كما يمكن الاطلاع على المبتكرين البارعين الذين كانوا وراء إنتاجها والجهود الكبيرة التي بذلوها ليمنحوا البشرية أحد أجمل وأهم الابتكارات التي أسهمت في تطور الحضارة الإنسانية.

أبرز المقتنيات

1 دودج موديل 1915 وتعد أقدم سيارة في متحف الشارقة للسيارات القديمة. وتمتاز حشوة مقاعد السيارة بأنها من الألياف الطبيعية ويمكن تشغيلها بالطريقة اليدوية.

2 مرسيدس بنز 600 بولمان موديل 1969 انتج منها 2677 سيارة فقط وتعود ملكيتها لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وطرحت أول سيارة من هذا الطراز عام 1963، تناقص إنتاج السيارة بشكل ملحوظ خلال أزمة البترول التي حدثت في السبعينيات، ومنذ ذلك الحين لم تصنع »مرسيدس 600« إلا عند الطلب.

3 بيدفورد موديل 1969 التي كانت تستخدم في دولة الإمارات للأغراض العسكرية: تعتبر شاحنة من فئة طراز آر ال، حيث يعود تاريخ صناعتها إلى 1969، وهي بريطانية الصنع وتتكون من 6 إسطوانات، وبسرعة قصوى 70 ميـلا في الساعــة.

طباعة Email