الأرجنتين.. الطريق إلى اللقب

ت + ت - الحجم الطبيعي

مرت الأرجنتين في رحلة الوصول إلى نهائي كأس العالم قطر 2022 بمرحلة صعود وهبوط بداية من دور المجموعات، مروراً بالأدوار الإقصائية، لتبلغ المباراة النهائية، وتظفر بلقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخها، وشق «التانغو» طريقه إلى النهائي بعد خوض 6 مباريات، نجح في الفوز في 4 مباريات، وخسر واحدة، وتعادل في مباراة، لكنه حسمها بركلات الترجيح. واستفاقت الأرجنتين بعد الصدمة المدوية التي تلقتها في بداية مشوارها في البطولة، بالهزيمة على يد المنتخب السعودي، لتواصل طريقها نحو النهائي السادس في تاريخها، وتضم لقب كأس العالم الثالث إلى خزائنها، بعد لقبي 1978 في الأرجنتين و1986 بالمكسيك.

 

الأرجنتين X  فرنسا 3 / 3 (4 / 2)

 

حققت الأرجنتين انتصارها الأهم في مسيرتها خلال السنوات الأخيرة، بالفوز على فرنسا في نهائي كأس العالم 2022، بعد مباراة ماراثونية، انتهى وقتها الأصلي بالتعادل 3/‏3، لتحسمها ركلات الترجيح لمصلحة المنتخب الأرجنتيني، الذي فرط في تقدمه مع بداية المباراة بهدفين، قبل أن تصنع فرنسا «ريمونتادا»، وينجح كيليان مبابي في تسجيل هدفين، لتعود الأرجنتين وتحرز هدف التقدم، قبل أن يعادل مبابي مرة أخرى من ركلة جزاء ثانية، لتحتكم المباراة لركلات الترجيح التي تنصف ميسي وفريقه أخيراً، بإحراز لقب العالم للمرة الثالثة في تاريخ «التانغو».

الأرجنتين X السعودية 1 ـ 2

تلقت الأرجنتين صدمة مدوية في مباراتها الأولى في دور المجموعات بخسارة مفاجئة أمام السعودية 1 ـ 2، على خلاف التوقعات، أدخلت «التانغو» بمرحلة شك مبكر في قدرته على المنافسة على لقب المونديال. وعلى استاد لوسيل وأمام أكثر من 88 ألف متفرج بدأت الأرجنتين مشوارها في البطولة، ورغم نجاح ليونيل ميسي في إحراز هدف التقدم من ركلة جزاء ظن بعده الجميع أن الأرجنتين ستحقق فوزاً سهلاً، إلا أن المنتخب السعودي انتفض في الشوط الثاني وسجل هدفين عن طريق صالح الشهري وسالم الدوسري اقتنص بهما نقاط المباراة الثلاث.

 

الأرجنتين X أستراليا 2 ـ 1

في ثمن النهائي تقابلت الأرجنتين مع المنتخب الأسترالي على ملعب أحمد بن علي في مواجهة صبت الترشيحات خلالها لمصلحة المنتخب الأرجنتيني، لكن المنتخب الأسترالي ظهر بشكل جيد، وشكّل صعوبات كثيرة للاعبي الأرجنتين. وتقدم ليونيل ميسي أولاً بهدف في الدقيقة 35 محرزاً ثالث أهدافه في مونديال قطر، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأرجنتين، وفي الشوط الثاني أضاف جوليان ألفاريز الهدف الثاني في الدقيقة 57، تعرضت بعده الأرجنتين لمحاولات أسترالية من أجل العودة، وسجلت هدفاً عن طريق فيرنانديز بالخطأ في مرماه، لتبلغ الأرجنتين ربع النهائي بعد تخطي أستراليا 2 ـ 1 بصعوبة.

 

الأرجنتين X المكسيك 2 ـ 0

واجه المنتخب الأرجنتيني نظيره المكسيكي في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة، على ملعب لوسيل في مباراة شهدت أعلى معدل حضور جماهيري في البطولة بـ88966 متفرجاً، ونجح ميسي ورفاقه في استعادة توازنهم وتخطي صدمة الخسارة من السعودية، وحققوا فوزاً على المكسيك بهدفين مقابل لا شيء بعد عرض جيد، حيث سجل ميسي الهدف الأول في الدقيقة 64، وأكد إنزو فيرنانديز فوز الأرجنتين بالهدف الثاني في الدقيقة 87، ليحصد المنتخب أول ثلاث نقاط في جعبته في دور المجموعات ويستعيد الأمل في التأهل إلى الدور ثمن النهائي.

 

الأرجنتين X بولندا 2- 0

على ملعب 974 دخلت الأرجنتين مواجهة بولندا في الجولة الثالثة ساعية للفوز لضمان التأهل، لأن أي نتيجة أخرى كان من الممكن أن تطيح بها خارج البطولة مبكراً، عطفاً على نتيجة مباراة السعودية والمكسيك. وأهدر ميسي ركلة جزاء في الدقيقة 39 لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ولكن نجح المنتخب الأرجنتيني في الشوط الثاني في فرض تفوقه المطلق وسجل هدفين عن طريق ماك اليستر والشاب الصاعد جوليان ألفاريز منحا «التانغو » ث اث نقاط غالية، ليتأهل إلى دور ال 16 في صدارة المجموعة الثالثة ب 6 نقاط.

 

الأرجنتين X هولندا 4 ـ 3

خاضت الأرجنتين أصعب مواجهاتها في البطولة في الدور ربع النهائي عندما واجهت هولندا في مباراة ملحمية بين المنتخبين، وبعد أن تقدمت الأرجنتين بهدفي مولينا وميسي من ركلة جزاء، اعتقد الجميع أن الفوز في طريقه للتانغو، لكن المنتخب الهولندي عاد في الدقائق الأخيرة بسيناريو درامي وسجل هدف التعادل في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، ليتم الاحتكام لركلات الترجيح بعد نهاية الشوطين الإضافيين بالنتيجة نفسها. وشهدت ركلات الترجيح تألقاً وأداءً مذهلاً من الحارس إيمليانو مارتينيز الذي صد ضربتي ترجيح، لتفوز الأرجنتين 4 ـ 3 بركلات الترجيح وتصعد لنصف النهائي.

 

الأرجنتين X كرواتيا 3 . 0

واجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الكرواتي في نصف النهائي، على استاد لوسيل، ونجح في تحقيق الفوز بث اثة أهداف دون رد، بعدما سجل ميسي الهدف الأول في الدقيقة 34 من ركلة جزاء، ليصل إلى هدفه الخامس ويتساوى في صدارة قائمة الهدافين مع كيليان مبابي، وأضاف جوليان ألفاريز الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 39 و 69 ، في مباراة لم يجد خ الها المنتخب الأرجنتيني صعوبة أمام كرواتيا التي بدت مختلفة عن مبارياتها السابقة، لتبلغ الأرجنتين المباراة النهائية لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخها.

طباعة Email