عين مبابي على الحذاء الذهبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وصلت كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر لمراحل خروج المغلوب، ومن بين أكبر الجوائز التي يتنافس عليها اللاعبون هي جائزة الحذاء الذهبي، التي تُمنح للاعب صاحب أكبر عدد من الأهداف بالبطولة.

ويتم اللجوء لعدد التمريرات الحاسمة للاعب في حال التعادل بين أكثر من لاعب واحد في عدد الأهداف المسجلة. وإذا استمر التعادل في كلتا الحالتين، فسيتم تحديد الفائز من خلال من لعب أقل عدد من الدقائق.

حصل هاري كين قائد إنجلترا على الجائزة في كأس العالم بروسيا 2018، حيث سجل ستة أهداف، وقاد فريقه إلى قبل النهائي. وفيما يلي نظرة عامة على المتنافسين في السباق على صدارة الهدافين في كأس العالم 2022.

كيليان مبابي

سجل اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً في مرمى أستراليا في المباراة الافتتاحية لفريقه في المجموعة الرابعة، وهز شباك الدنمارك بهدفين في الشوط الثاني، لتحجز فرنسا مكانها في مراحل خروج المغلوب.

فشلت تميمة حظ المنتخب الفرنسي في هز الشباك لتحقق تونس مفاجأة كبرى بتغلبها على حاملة اللقب في آخر مباريات المجموعة الرابعة. أضاف هدفين إلى تلك الحصيلة في انتصار منتخب بلاده 3 - 1 على بولندا في دور الستة عشر، ولم يتمكن من التسجيل في الفوز 2-1 على إنجلترا بدور الثمانية، أو 2 -صفر على المغرب في الدور قبل النهائي.

ليونيل ميسي

يشارك النجم الأرجنتيني الكبير في ما قال إنها قد تكون آخر نسخة لنهائيات كأس العالم يلعب فيها. افتتح اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً مشواره في قطر بتسجيله من ركلة جزاء في الخسارة المفاجئة أمام السعودية ضمن المجموعة الثالثة، قبل أن يسجل ويساعد إنزو فرنانديز في تحقيق انتصار على المكسيك في مباراة مشحونة.

سجل ميسي أيضاً في فوز الأرجنتين 2 - 1 على أستراليا في دور الستة عشر، ليضع فريقه في المقدمة بعد 35 دقيقة من تسديدة منخفضة أودعها الشباك بهدوء ليسجل هدفه الدولي رقم 94، كما أسهم في صنع هدف وهز الشباك في فوز الأرجنتين بدور الثمانية على هولندا. وأسهم ميسي بشكل كبير في فوز الأرجنتين 3 -صفر على كرواتيا في قبل النهائي، حيث سجل هدفاً وصنع آخر لزميله خوليان ألفاريز الذي أحرز هدفين.

أوليفييه جيرو

تخطى جيرو (36 عاماً) تييري هنري ليصبح الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا حين أحرز هدفه الـ52 في 117 مباراة دولية في الانتصار على بولندا 3-1 في دور 16، وعادل رقم هنري بتسجيل هدفه الـ51 حين أحرز ثنائية في الفوز 4 - 1 على أستراليا في الجولة الافتتاحية للمجموعة الرابعة. سجل جيرو أيضاً هدف فوز فرنسا 2 - 1 على إنجلترا في دور الثمانية، لكنه فشل في هز الشباك في الفوز 2-صفر على المغرب في الدور قبل النهائي.

ترتيب الهدافين

5 أهداف

كيليان مبابي (فرنسا) ــــــــــــــــــ ليونيل ميسي (الأرجنتين)

4 أهداف

أوليفييه جيرو (فرنسا) ــــــــــــ خوليان ألفاريس (الأرجنتين)

3 أهداف

إينير فالنسيا (الإكوادور)، كودي خاكبو (هولندا)، ماركوس راشفورد، بوكايو ساكا (إنجلترا)، ألفارو موراتا (إسبانيا)، ريشارليسون (البرازيل)، غونسالو راموس (البرتغال)

هدفان

مهدي طارمي (إيران)، فيران توريس (إسبانيا)، محمد قدوس (غانا)، غيو-سونغ تشو (كوريا الجنوبية)، برونو فرنانديش، رافايل لياو (البرتغال)، أندري كراماريتش (كرواتيا)، سالم الدوسري (السعودية)، كاي هافيرتس، نيكلاس فولكروغ (ألمانيا)، ريتسو دوان (اليابان)، جورجيان دي أراسكاييتا (الأوروغواي)، فنسان أبوبكر (الكاميرون)، ألكسندر ميتروفيتش (صربيا)، بريل إمبولو (سويسرا)، روبرت ليفاندوفسكي (بولندا)، نيمار (البرازيل)، فاوت فيخهورست (هولندا)، يوسف النصيري (المغرب)، هاري كاين (إنجلترا)

 

طباعة Email