لقطات خالدة

مباراة القرن

مباراة القرن

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم أن هناك العديد من المباريات الخالدة في تاريخ كأس العالم، إلا أن مباراة إيطاليا وألمانيا في نصف نهائي كأس العالم عام 1970 هي الأكثر رسوخاً في ذاكرة الكثيرين، وتصنف على أنها الأفضل في تاريخ المونديال بعدما شهدت ملحمة كروية غير عادية على استاد «الأزيتيك» الشهير في المكسيك.

ولم يتخيل أحد أن تكون مباراة تجمع بين إيطاليا وألمانيا ولا تضم منتخباً مثل البرازيل بنجومه آنذاك بيليه وكارلوس ألبرتو هي الأعظم في تاريخ المونديال، للدرجة التي أطلق عليها لقب «مباراة القرن» بعدما شهدت 7 أهداف، خمسة منها في نصف ساعة بالشوطين الإضافيين.

وعندما تقدمت إيطاليا مبكراً في الدقيقة الثامنة بهدف بونينسيجنا، دافع «الآزوي» بشراسة ولكن ظل الألمان يركضون خلف المستحيل إلى أن جاء هدف التعادل قبل دقيقة واحدة من نهاية اللقاء وبقدم مدافع ألماني يلعب بالدوري الإيطالي، وهو شينلينجير، والغريب أنه الهدف الوحيد الذي سجله طوال 222 مباراة. وما حدث في الوقت الإضافي كان مثيراً، حيث استغل الألمان نشوة التعادل في الثواني الأخيرة، وأضاف غيرد مولر هدف التقدم للألمان، قبل أن يعود المنتخب الإيطالي ويسجل التعادل بأقدام بورجنيتش.

وتقدمت إيطاليا مرة أخرى بالهدف الثالث في الدقيقة 104، إلا أن الألمان بإصرارهم وتألق مولر أعاد بلاده للتعادل بالدقيقة 110، قبل أن تنتهي الملحمة بهدف الفوز للبديل جياني ريفيرا، والذي منح إيطاليا بطاقة النهائي بنتيجة 4 - 3.

طباعة Email