«الهداف التاريخي» 4 أرقام جديدة تحطمت في المونديال

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبح مونديال قطر 2022 يشكل علامة فارقة في تاريخ نهائيات كأس العالم، والنسخة التي شهدت تحطيم العديد من الأرقام غير المسبوقة في تاريخ البطولة، التي ستبقى صامدة ربما لسنوات طويلة، خصوصاً لقب «الهداف التاريخي» للاعبين مع منتخبات بلادهم، لتنصب النسخة الحالية نفسها الأعظم في التاريخ.

واستحوذ لقب «الهدافين التاريخيين» على أبرز الأرقام التي تهاوت في مونديال قطر، وشهدت كتابة تاريخ جديد لأكثر من لاعب مع منتخب بلاده خلال مباريات النسخة الحالية من البطولة كسروا 4 أرقام تاريخية.

وبعد أن سجل نجم الأرجنتين الأسطوري ليونيل ميسي هدفاً ضد كرواتيا في مباراة الدور نصف النهائي أول من أمس وقاد منتخب بلاده إلى النهائي بالفوز 3 - 0، أضاف ميسي رقماً قياسياً جديداً لسلسلة أرقامه الكبيرة في كرة القدم، بعدما أصبح الهدف التاريخي لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم برصيد 11 هدفاً، متخطياً الرقم القياسي السابق المسجل باسم جابرييل باتيستوتا الذي سجل 10 أهداف خلال مشاركاته مع «التانغو» في كأس العالم.

كما أن أهداف ميسي الـ 11 في كأس العالم تعد أكثر من أي لاعب لا يزال في ملاعب كرة القدم مثل الألماني توماس مولر الذي يملك في رصيده 10 أهداف في المونديال وكيليان مبابي، ليواصل ميسي، الهداف التاريخي للأرجنتين على مر العصور، أرقامه غير المسبوقة ويقترب من تحقيق الحلم بالتتويج باللقب الذي استعصى عليه في 4 نسخ سابقة.

تاريخ

وكتب مونديال قطر تاريخاً جديداً لثلاثة لاعبين سطروا أسماءهم بحروف من ذهب مع منتخباتهم، وحطموا أرقاماً صمدت طويلاً، ليصبحوا من كأس العالم في قطر الهدافين التاريخيين لبلادهم.

وخلال النسخة الحالية نجح الفرنسي أوليفييه جيرو، والبرازيلي نيمار، والإنجليزي هاري كين، في وضع أسمائهم في قائمة الأساطير مع منتخبات بلادهم بعدما خطفوا لقب الهداف التاريخي خلال مشاركتهم في المونديال الحالي.

وكان أول ألقاب «الهداف التاريخي» التي تحطمت على يد أوليفييه جيرو نجم المنتخب الفرنسي الذي نجح في الانفراد بلقب الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا متجاوزاً رقم الأسطورة تيري هنري.

ولم يكن يتخيل أحد على الإطلاق أن يصل جيرو إلى هذا الإنجاز وبعمر الـ 37 عاماً بعدما كان محل شك في الكثير من الأحيان، حيث منحته الأهداف الأربعة التي سجلها في كأس العالم 2022 اللقب بعدما رفع رصيده مع «الديوك» إلى 53 هدفاً، وذلك قبل مباراة فرنسا مع المغرب في الدور نصف النهائي من البطولة التي أقيمت مساء أمس، محتلاً المركز الثاني في ترتيب الهدافين في المونديال الحالي.

وبدأ جيرو رحلة تحطيم رقم تيري هنري السابق (51 هدفاً) في قطر عندما افتتح سجل أهدافه بهدفين في مرمى استراليا في أولى مباريات فرنسا في دور المجموعات، وسجل هدفاً في مرمى بولندا في الجولة الثالثة من الدور الأول، وهو الهدف الذي اعتلى به صدارة هدافي بلاده، قبل أن يعزز رقمه بالهدف الذي سجله في شباك جوردان بيكفورد حارس مرمى إنجلترا في مباراة الدور ربع النهائي.

نهاية

رغم خيبة الأمل والدموع التي رافقت نجم البرازيل نيمار بعد الخروج من كأس العالم على يد منتخب كرواتيا في الدور ربع النهائي، وانتهاء حلم «السيليساو» في تحقيق النجمة السادسة، إلا أن نيمار خرج برقم جديد سيكتب في تاريخه وتاريخ المنتخب البرازيلي بعدما نجح في اعتلاء عرش الهدافين التاريخيين لـ «السامبا» وعادل رقم الأسطورة بيليه بإحراز 77 هدفاً في كل البطولات، وهو الرقم الذي ظل صامداً لسنوات طويلة ولأكثر من 45 عاماً منذ اعتزال «الملك» في سبعينيات القرن الماضي.

وسجل نيمار أهدافه الـ 77 في 124 مباراة دولية مع المنتخب البرازيلي، بينما كان بيليه قد وصل لذلك العدد من الأهداف في 91 مباراة دولية، ولا يزال نيمار يملك الفرصة لكسر رقم بيليه مع أول مباراة دولية قادمة يخوضها مع منتخب البرازيل.

ولم تختلف نهاية مشوار نجم إنجلترا هاري كين في مونديال قطر عن نيمار سواء في تحقيقه لإنجاز جديد بالوصول للقب الهداف التاريخي أو النهاية الحزينة بخروج منتخب بلاده من الدور ربع النهائي على يد فرنسا.

ونجح هاري كين في معادلة رقم واين روني مهاجم منتخب «الأسود الثلاثة» السابق برصيد 53 هدفاً كأكثر من سجل بقميص إنجلترا عبر التاريخ.

وجاء إنجاز هاري كين في مباراة فرنسا بعدما سجل هدفاً من ركلة جزاء، وكان بإمكانه الانفراد باللقب عندما أتيحت له فرصة تسجيل الهدف الـ 54 مع منتخب بلاده في المباراة نفسها، ولكنه أهدر ركلة الجزاء الثانية التي احتسبت للإنجليز وأدت إلى الخروج من المونديال.

Email