البرازيل تفك الشراكة مع ألمانيا وتنفرد برقم «مونديالي» جديد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبوظبي – محمد صادق

انفردت البرازيل برقم قياسي جديد في كأس العالم كأكثر المنتخبات خوضاً للمباريات في تاريخ المونديال منذ انطلاقته في نسخته الأولى عام 1930. وبعد فوز البرازيل على كوريا الجنوبية في دور الـ 16 من النسخة الحالية من كأس العالم المقامة في قطر، رفع منتخب «السيليساو» رصيده من المباريات إلى 113 مباراة في تاريخ مشاركاته في البطولة على مدار 92 عاماً، ليفك الشراكة مع المنتخب الألماني الذي ودع المونديال من دور المجموعات.

وكانت ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي تتفوق على البرازيل في عدد المباريات التي خاضها منتخب في تاريخ المونديال، وتساوى المنتخبان في عدد مبارياتهما في البطولة قبل بداية النسخة الحالية قبل أن ينجح المنتخب البرازيلي بتأهله إلى دور الستة عشر وعبوره منتخب كوريا الجنوبية في الانفراد بهذا الرقم.

ورفعت البرازيل عدد مبارياتها في كأس العالم إلى 113 مباراة، مقابل 112 مباراة لألمانيا التي ودعت من دور المجموعات في آخر نسختين ولأول مرة في تاريخ «المانشافت» الذي يودع من الدور الأول في تاريخه.

وبإمكان البرازيل أن توسع الفارق مع ألمانيا إلى 116 مباراة في حال تجاوزها كرواتيا في الدور ربع النهائي الذي يقام اليوم الجمعة في أولى مواجهات الثمانية الكبار في مونديال قطر، والفوز سيمنحها خوض مباراتين إضافيتين بلعب نصف النهائي، ثم النهائي أو مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. كما فضت البرازيل برباعيتها في شباك كوريا الجنوبية الشراكة أيضاً مع ألمانيا في عدد الأهداف التي أحرزها كل منتخب في كأس العالم، إذ رفع البرازيليون رصيدهم من الأهداف في المونديال إلى 236 هدفاً، مقابل 232 للألمان الذين سجلوا ستة أهداف في مشاركتهم في المونديال الحالي قبل توديع البطولة، حيث تعد البرازيل وألمانيا المنتخبين الوحيدين اللذين سجلا أكثر من 200 هدف في تاريخ كأس العالم.

ويعد المنتخبان البرازيلي والألماني الأفضل رقمياً في تاريخ كأس العالم، وأعظم منتخبين في البطولة على الإطلاق. ورغم خروج ألمانيا المخزي في آخر بطولتين، إلا أنها تتفوق على البرازيل في عدد مرات الوصول إلى الدور نصف النهائي، وعدد المباريات النهائية التي خاضتها في كأس العالم، إذ خاضت ألمانيا 8 نهائيات، مقابل 7 للبرازيل.

وتملك البرازيل الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب بـ 5 بطولات أعوام 1958، 1962، 1970، 1994، و2002، وخسرت نهائيين عامي 1950 أمام أوروغواي و1998 أمام فرنسا، بينما تملك ألمانيا أربع ألقاب أحرزتها أعوام 1954، 1974، 1990، 2014، وخسرت النهائي في نسخ 1966 في إنجلترا، و1982 في إسبانيا أمام إيطاليا، ونسخة 1986 أمام الأرجنتين في المكسيك، وعام 2002 أمام البرازيل في النسخة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان.

يذكر أن البرازيل هي الدولة الوحيدة التي لعبت في جميع نسخ كأس العالم الـ 22، بينما كانت ألمانيا حاضرة في 20 نسخة، بعدما غابت عن المشاركة في النسخة الأولى في أوروغواي عام 1930، وكذلك في نسخة عام 1950 التي أقيمت في البرازيل.

 

طباعة Email