«الطواحين» و«التانغو».. 5 مواجهات والكفة متساوية

صراع سنوات بين المنتخبين الهولندي والأرجنتيني يتواصل في المونديال | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يصطدم المنتخبان الأرجنتيني والهولندي في الدور ربع النهائي يوم الجمعة المقبل، بعد تأهلهما من الدور ثمن النهائي، بفوز هولندا على الولايات المتحدة الأمريكية 3 - 1، والأرجنتين على أستراليا 2 - 1، ليضرب المنتخبان موعدهما السادس في تاريخ نهائيات كأس العالم، بعدما سبق وتبادلا الفوز بواقع مباراتين لكل منهما، وتعادلا في مباراة واحدة.

1 جمعت المواجهة الأولى بين المنتخبين في الدور الثاني لمونديال ألمانيا الغربية 1974، وفازت هولندا وقتها برباعية نظيفة، ترجمت الفوارق الكبيرة لصالح «الطواحين»، بفضل لاعبين مثل رينوس ميتشيلز ويوهان كرويف، ولكن الهولنديين خسروا المباراة النهائية أمام البلد المضيف.

2 ثأرت نجوم «التانغو»، بقوة عندما استضافت مونديال 1978، بفوزها في المواجهة الثانية على هولندا 3 - 1، في النهائي لتتوج باللقب، وانتهى الوقت الأصلي لتلك المباراة بالتعادل 1-1، ولكن تشكيلة المدرب مينوتي، وبقيادة المهاجم كيمبس، نجحت في صناعة الفارق بالوقت الإضافي، وفازت الأرجنتين باللقب.

3 فازت هولندا في المواجهة التاريخية الثالثة بنتيجة 2 - 1، والتي جمعت بينهما في ربع نهائي فرنسا 1998، وأوحى الوقت الأصلي للمباراة بنهايته بالتعادل، ولعب وقت إضافي، ولكن نجح دينيس بيركامب، في تسجيل هدف مفاجئ، لتتأهل هولندا لقبل النهائي، وتخسر من البرازيل 2 - 4 بركلات الترجيح، بعد نهاية المباراة بالتعادل 1-1.

4 انتهت مواجهة المنتخبين الرابعة بالتعادل السلبي في المجموعات بكأس العالم بألمانيا 2006، وهي الأقل مستوى في تاريخ مواجهات المنتخبين، واللذين تأهلا وقتها عن المجموعة الثالثة إلى الدور التالي، وفي رصيد كل منهما 7 نقاط، وودعت هولندا من ثمن النهائي بالخسارة من البرتغال 0 - 1، وخرجت الأرجنتين من ربع النهائي، بالخسارة 2 - 4 بركلات الترجيح، بعد تعادلها وألمانيا في وقت المباراة بنتيجة 1-1.

5 تمكنت الأرجنتين من الفوز 4 - 2 بركلات الترجيح، بعد نهاية وقت مباراتهما بالتعادل السلبي في نصف نهائي مونديال البرازيل 2014، وهي المواجهة الخامسة والأخيرة بين المنتخبين، وخسر ليونيل ميسي ورفاقه أمام ألمانيا في المباراة النهائية بنتيجة 0 - 1، ونالت هولندا المركز الثالث، بفوزها على البرازيل 3 - 0، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

طباعة Email