مدربون يتساقطون في المونديال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بنهاية الدور الأول لمونديال قطر 2022، وتوديع عدد من المنتخبات أرض البطولة، بدأت أوراق المدربين تتساقط، لتعلن نهاية مشوارها مع المنتخبات التي تولوا تدريبها خلال منافسات المونديال، وكان الوداع الأول من نصيب مدرب منتخب إيران البرتغالي كارلوس كيروش.

فيما تتناقل وسائل الإعلام القطرية أن المدرب فيليكس سانشيز على وشك مغادرة تدريب العنابي، وأن القرار النهائي سيصدر خلال الأيام المقبلة.، وسوف تتوالى ردود الأفعال من باقي المنتخبات التي ودعت البطولة خلال الأيام المقبلة.

استقالة

بعد خسارة إيران من أميركا بهدف قال كيروش: أعتقد أن أبسط شيء يجب فعله هو اقتباس الأغنية القديمة التي تقول: «والآن حانت النهاية». وكانت الجماهير الإيرانية تعول على مدربها المخضرم لتحقيق نتائج جيدة خلال مونديال قطر، ولكن الفريق بدأ بخسارة قاسية من نظيره الإنجليزي بستة أهداف مقابل هدفين، ومع ذلك تماسك الفريق وظهر بمستوى طيب أمام ويلز ويحقق فوزاً غالياً بهدفين.

ولكنه عاد ليتعثر أمام الغريم التقليدي أمريكا، وخسر بهدف جعله يودع أجواء المونديال ويسقط مدربه كأول ضحية من المدربين. وكان الاتحاد الإيراني سبق وأقال مدربه دراغان سكوتشيتش من تدريب المنتخب الإيراني قبل مونديال قطر، خلفاً للبلجيكي مارك ويلموتس، لينجح أواخر يناير الماضي في قيادة المنتخب إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه والثالثة توالياً ومع ذلك لم يشفع له هذا الإنجاز في البقاء.

أداء

وتشير مصادر إعلامية أن الاتحاد القطري على وشك إقالة المدرب الإسباني فيليكس سانشيز من تدريب العنابي، بعد أن ودع الفريق المونديال بدون أي نقاط على الرغم من إقامة البطولة على ملعبه وبين جماهيره، وعلق مدرب قطر: إنه لا ينبغي وصف ما حدث للعنابي في كأس العالم بالفشل وخيبة الأمل وذلك رغم السقوط أمام الإكوادور والسنغال وهولندا، مضيفاً»أعتقد أننا لعبنا مباراة جيدة، عندما تأتي إلى هنا عليك أن تعرف من أين أتيت، لا ينبغي أن يوصف ما حدث بالفشل وخيبة أمل«.

وقال سانشيز: كان هدفنا أن نكون منافسين، لقد عملنا لعدة أشهر حتى نتمكن من تقديم أداء جيد، كانت التوقعات هي تقديم عروض جيدة وتنظيم كأس عالم جيد، أردنا إظهار ما يمكننا القيام به على أرض الملعب.

ولكن في بعض الأحيان لا تجري المباريات كما تتوقع، إنها تعتمد أيضًا على أداء المنافس، لم نكن في أعلى مستوى ولكن كنا قادرين على المنافسة لكننا لم نتحسن، نحن ندرك مدى صعوبة المنافسة وكنا نريد أن نذهب بعيداً».

مسؤولية

كما أعلن الأرجنتيني خيراردو مارتينو «تاتا» انتهاء مشواره مع منتخب المكسيك، بعد خروجه من الدور الأول بالرغم من الفوز على السعودية بهدفين مقابل هدف، وقال مارتينو: أنا المسؤول الرئيس عن الاحباط والخيبة، هذا الأمر مصدر حزن لكني اتحمّل مسؤولية هذا الفشل، أنتهي عقدي مع الصافرة النهائية.

مهمة

كذلك أعلن الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب المنتخب البلجيكي، الرحيل عن منصبه مع «الشياطين الحمر» وذلك عقب تعادلهم سلباً مع كرواتيا وإقصائهم من الدور الأول لمونديال قطر 2022، وقال: هذه المباراة كانت الأخيرة مع المنتخب لقد حان وقت الرحيل. وأضاف: «الآن نهاية تعاقدي بالفعل، لم أقدم استقالتي، لكني اتخذت هذا القرار قبل كأس العالم، منذ 2018 كانت هناك العديد من الفرص كي أتراجع، ولكنني قررت أن أواصل. لكن الآن حان الوقت لأن أتنحى، هي الأخيرة. كان الأمر سيحدث مهما حصل، حتى لو توّجنا».

 
Email