أصغر 10 لاعبين تسجيلاً في المونديال

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت الأرقام القياسية والتاريخية تتهاوى في كأس العالم قطر 2022، حيث لا يوجد بطولة أفضل من كأس العالم ليسجل أي لاعب اسمه في سجلات تاريخها الذي لا يضاهيه أهمية في عالم الساحرة المستديرة. وسجل الإسباني بابلو جافي اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كأس العالم بعدما أصبح ثالث أصغر لاعب يسجل في تاريخ البطولة منذ انطلاقها عام 1930، بعمر 18 سنة و110 يوماً، وأصغر لاعب يهز الشباك في المونديال منذ أن سجل الأسطورة البرازيلية بيليه في مرمى السويد في نهائي كأس العالم عام 1958. وأحرز جافي الهدف الخامس لإسبانيا في مرمى كوستاريكا في مباراة الفريقين، مساء أول من أمس، في الدقيقة 74 في اللقاء الذي انتهى باكتساح إسباني لكوستاريكا بنتيجة 7 - 0. كما أصبح جافي أصغر لاعب يسجل هدفاً لإسبانيا في كأس العالم على الإطلاق، متفوقاً على الرقم القياسي الذي سجله النجم السابق سيسك فابريغاس عندما هز شباك أوكرانيا في مونديال 2006 في ألمانيا وعمره 19 عاماً.

ورغم أن جافي نجح في كتابة رقم تاريخي لم يصل إليه لاعب آخر على مدار 64 عاماً، يبقى رقم بيليه القياسي صامداً على مدار تلك السنوات، ولم ينجح أحد في تحطيمه حتى الآن.

 

1 بيليه

هو أصغر لاعب يسجل في نهائيات المونديال، وهو اللاعب الوحيد الذي هز الشباك ولم يبلغ الـ 18 عاماً من عمره في مباراة في تاريخ البطولة، واللاعب الوحيد أيضاً الذي سجل ستة أهداف في البطولة قبل أن يبلغ الـ 18 عاماً، ولم يتمكن أي لاعب من كسر رقمه حتى الآن. وسجل بيليه في مباراة البرازيل ضد ويلز في ربع نهائي نسخة عام 1958 وكان يبلغ من العمر 17 عاماً و239 يوماً، وهو أيضاً أصغر لاعب يسجل هدفاً في المباراة النهائية في ذات البطولة في مرمى السويد بعمر 17 عاماً و249 يوماً.

2 مانويل روساس

المدافع المكسيكي مانويل روساس هو ثاني أصغر هداف في مباراة بكأس العالم، إذ سجل لمنتخب بلاده من ركلة جزاء في مرمى الأرجنتين في النسخة الأولى التي أقيمت في أوروغواي عام 1930 بعمر 18 عاماً و93 يوماً، وشهدت تلك المباراة تسجيله هدفين، ولكن انتهى اللقاء بهزيمة المكسيك 3 - 6، وهو أول هدف من ركلة جزاء يتم تسجيلها في تاريخ المونديال، وكان قبل ثلاثة أيام سجل هدفاً في سن أصغر، لكنه كان هدفاً في مرماه في الشباك الخطأ لمنتخب تشيلي.

 

3 جافي

لم يصبح جافي فقط أصغر لاعب إسباني على الإطلاق يشارك مع «الماتادور» في كأس العالم في مباراته أمام كوستاريكا، ولكنه نجح كذلك في أن يصبح ثالث أصغر اللاعبين تسجيلاً في تاريخ البطولة، بعمر 18 عاماً و110 يوماً، وأصغر إسباني يسجل للمنتخب في المونديال، إذ تمكن بتسديدته الرائعة من على حدود منطقة الجزاء من إحراز الهدف الخامس لإسبانيا في مرمى كوستاريكا.

 

4 مايكل أوين

بعمر 18 عاماً و190 يوماً يأتي الإنجليزي مايكل أوين نجم منتخب «الأسود الثلاثة» السابق رابعاً في قائمة أصغر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في كأس العالم، وحدث ذلك في مباراة إنجلترا أمام رومانيا في عام 1998 في دور المجموعات، وكان مايكل أوين هو اللاعب الإنجليزي الوحيد الذي يقل عمره عن 22 عاماً ويسجل في البطولة لصالح إنجلترا قبل أن يحرز جود بيلينجهام في النسخة الحالية في الفوز الذي حققه منتخب بلاده على حساب إيران بسداسية.

 

5 نيكولاس كوفاكس

سجل المهاجم الروماني نيكولاس كوفاكس هدفه الوحيد في كأس العالم في فوز رومانيا 3 - 1 على بيرو في النسخة الأولى عام 1930، وأحرز كوفاكس هدفه التاريخي عندما كان يبلغ من العمر 18 سنة و197 يوماً كخامس أصغر اللاعبين إحرازاً للأهداف في تاريخ البطولة.

 

6 ديميتري سيتشيف

يأتي الروسي ديميتري سيتشيف في المركز السادس في قائمة أصغر اللاعبين تسجيلاً في كأس العالم بعمر 18 سنة و231 يوماً وذلك عندما أحرز هدفاً في الدقيقة 88 لروسيا في هزيمتها أمام 2 - 3 أمام بلجيكا في كأس العالم 2002، وكان آخر هدف تسجله روسيا في مونديال كوريا الجنوبية واليابان قبل أن تخرج من دور المجموعات.

 

7 ليونيل ميسي

كان أول أهداف الأسطورة الحية ليونيل ميسي في تاريخه في كأس العالم في فوز الأرجنتين 6 - 0 على صربيا في كأس العالم 2006 في ألمانيا، ليضع اسمه في القائمة كسابع أصغر اللاعبين تسجيلاً في المونديال وهو بعمر 18 سنة و357 يوماً.

ودخل ميسي في تلك المباراة كبديل قبل 15 دقيقة على نهايتها ووضع بصمته في الفوز العريض وهز شباك الحارس دراغوسلاف بيفريتش في أول ظهور له في كأس العالم.

 

8 جوليان جرين

بعمر 19 عاماً و25 يوماً جاء الأمريكي جوليان جرين ثامناً في القائمة عندما سجل لمنتخب الولايات المتحدة في مرمى بلجيكا في دور الستة عشر في نسخة عام 2014 التي أقيمت في البرازيل، وأحرز جرين هدفه في الدقيقة 107 في الوقت الإضافي بعد أن انتهت المباراة بالتعادل في وقتها الأصلي، ولكن خسرت الولايات المتحدة 1 - 2 وودعت البطولة.

 

9 ديفوك أوريغي

في مباراة بلجيكا ضد روسيا في الجولة الثانية من دور المجموعات بمونديال البرازيل 2014، ظهر المهاجم ديفوك أوريغي في الدقيقة 88 وقبل نهاية المباراة وسجل هدفاً قاد به منتخب بلاده للفوز 1 - 0 على ملعب الماراكانا في ريو دي جانيرو، وجاء هدف أوريغي وهو بعمر 19 سنة و65 يوماً ليصبح تاسع أصغر اللاعبين تسجيلاً في المونديال.

 

10 مارتن هوفمان

نجح الألماني مارتن هوفمان في تسجيل الهدف الأول لألمانيا الشرقية في مباراتها ضد تشيلي في دور المجموعات بمونديال 1974، وبعمر 19 عاماً و88 يوماً، دخل هوفمان التاريخ بتسجيله في الدقيقة 55 في المباراة التي انتهت بالتعادل بين المنتخبين 1-1.

طباعة Email