ميسي «صائد» الأرقام القياسية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من رقم قياسي إلى آخر على صعيد الأندية، نقل ليونيل ميسي هوايته إلى الصعيد الدولي، متوجاً مشواره المونديالي الأخير بأفضل طريقة، من خلال الفوز باللقب العالمي للمرة الأولى في مسيرته، حاصداً في طريقه جائزة أفضل لاعب، وكان قريباً جداً من جمعها بجائزة الهداف، قبل أن يخطفها منه خصمه في النهائي، الفرنسي كيليان مبابي.

وسبق لميسي أن نال جائزة أفضل لاعب عام 2014، لكن الفرحة لم تكن كاملة، لأنه خسر النهائي أمام ألمانيا صفر - 1، بعد التمديد، إلا أن هذه المرة كان التتويج كاملاً.

وكانت مباراة أمس تاريخية أيضاً لميسي من ناحية عدد المباريات في النهائيات، إذ بات اللاعب الأكثر خوضاً لها في المونديال (26).

مشاركة

وبعد مشاركته في الفوز الكبير على كرواتيا 3 - صفر، الثلاثاء الماضي، في نصف نهائي المونديال القطري، أصبح ميسي على المسافة ذاتها من الألماني لوتار ماتيوس، في عدد المباريات في النهائيات، والبالغ 25، ثم انفرد به أمس، في النهائي على استاد لوسيل.

وخاض ماتيوس مبارياته الـ 25 في نهائيات 1982 و1986 و1990 و1994 و1998.

وبمشاركته أصلاً في النهائيات القطرية، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر، متمثل بعدد كؤوس العالم التي خاضها (5)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي ودع البطولة من ربع النهائي، وماتيوس أيضاً. وخاض أربعة لاعبين نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة في مسيرتهم خلال هذه النسخة، هم المكسيكيان أندريس غواردادو والحارس غييرمو أوتشوا، ميسي ورونالدو، ليعادلوا بذلك إنجاز المكسيكيين الآخرين، الحارس أنتونيو كارباخال ورافايل ماركيس، والحارس الإيطالي جانلويجي بوفون وماتيوس.

وبعد تسجيله سبعة أهداف في المونديال القطري، رفع ميسي رصيده إلى 13 هدفاً في النهائيات، متفوقاً بفارق ثلاثة أهداف على رقم غابريال باتيستوتا (10 في 12 مباراة).

الأكثر خوضاً للمباريات

في المركز الرابع على لائحة أفضل الهدافين في تاريخ النهائيات (13) مشاركة مع الفرنسي جوست فونتين، وأمام بيليه (12 هدفاً)، يتخلف ميسي بفارق 3 أهداف عن الرقم القياسي المطلق، والمسجل باسم الألماني ميروسلاف كلوزه (16).

وانفرد ميسي أمس أيضاً، بالرقم القياسي لعدد المباريات في النهائيات كقائد (19)، متفوقاً على المكسيكي رافايل ماركيس (18)، يليهما مواطنه دييغو مارادونا بـ 16.

وأضاف «البرغوث» رقماً قياسياً آخر، الأحد، كأكثر لاعب خوضاً للدقائق في المونديال، بعدما رفعه إلى 2314، متقدماً على الإيطالي باولو مالديني (2217 دقيقة). وميسي هو اللاعب الوحيد الذي قام تمريرات حاسمة في كل من النسخ الخمس التي شارك فيها، ويأتي من بعده بيليه، والبولندي غرزيغورز لاتو، ومارادونا، وبيكهام، الذين صنعوا الأهداف في ثلاث نسخ مختلفة. وكان بيليه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مراحل خروج المغلوب بست تمريرات، قبل أن يعادله ميسي ، في الفوز على كرواتيا. منفرداً بإنجاز أن يكون اللاعب الوحيد الذي سجل في كأس العالم، وهو في سن المراهقة، والعشرينيات من عمره، والثلاثينيات، حقق ميسي حتى الآن 17 انتصاراً، معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم ميروسلاف كلوزه.

Email