كرواتيا المتجدد عقبة في طريق البرازيل المتوهج

ت + ت - الحجم الطبيعي

يريد منتخب البرازيل ولاعبوه الذين رقصوا طويلاً بعد كل هدف في مرمى كوريا الجنوبية في ثمن النهائي، مواصلة النسج على المنوال ذاته عندما يواجهون كرواتيا المتجدّدة في الدور ربع النهائي، اليوم، على استاد المدينة التعليمية في ربع نهائي مونديال 2022.

تحوّل الفوز البرازيلي على المنتخب الآسيوي 4 - 1 في ثمن النهائي إلى كرنفال في المدرجات وعلى أرضية الملعب.

حيث تناغم اللاعبون مع الجمهور فشكّلوا دائرة صغرى داخل الملعب للاحتفال بكل من الأهداف الأربعة، فكانت احتفالاتهم امتداداً لتلك في المدرجات، وأكدت اللحمة الكبيرة بين مختلف أفراده. ولم يتردد المهاجم ريشارليسون الذي قام برقصة «الحمام» في التوجه مباشرة بعد تسجيله الهدف الثالث إلى مدربه الذي قام بدوره بالرقص.

ويملك المنتخب البرازيلي أكثر من ورقة رابحة لا سيما في خط المقدمة الذي يضم ريشارليسون الذي سجل 3 أهداف حتى الآن، بالإضافة إلى فينيسيوس جونيور ونيمار، كما أنه يتمتع بالخبرة في مختلف خطوطه بدءاً من الحارس اليسون بيكر مروراً بثنائي قلب الدفاع المكون من ماركينيوس وتياغو سيلفا وصولاً إلى خط الوسط بوجود كازيميرو.

كرواتيا جديدة

في المقابل، قامت كرواتيا بتجديد تشكيلتها منذ حلولها وصيفة في نسخة مونديال 2018 ولم يتبق سوى عدد قليل من المحاربين القدامى بينهم القائد الملهم لوكا مودريتش والجناح إيفان بيريشيتش.

ويسعى المنتخب الكرواتي لبلوغ المربع الذهبي في المونديال للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي. وقال مودريتش: «نحن عندنا جوانب قوتنا التي نتمتع بها وعندنا ثقة ويقين في قدراتنا وهكذا سيكون أداؤنا».

وتحدث مودريتش عن كبر معدل أعمار منتخب كرواتيا، والمقارنة بين اللاعبين الصغار والقدامى، قال مودريتش «أعتقد أن لاعبينا الكبار يحققون الانتصارات التي تقف إلى جوارنا الآن».

تاريخالمباراة هي المواجهة الثالثة بين البرازيل وكرواتيا في النهائيات، وقد فازت الأولى 1 - صفر في مونديال 2006، و3 - 1 في مونديال 2014 عندما استضافت البطولة.

وقبل فوزها الكبير على كوريا الجنوبية، تفوّقت البرازيل على صربيا 2 - 0 وسويسرا 1 - 0 ثم خسرت بتشكيلة رديفة بعد ضمان تأهلها أمام الكاميرون 0 - 1 لأول مرة أمام خصم إفريقي.

أما كرواتيا، فحّلت ثانية في مجموعتها وراء المغرب الذي تعادلت معه افتتاحاً، ثم تغلبت على كندا 4 - 1 وتعادلت مع بلجيكا دون أهداف. وفي ثمن النهائي، تفوقت على اليابان بركلات الترجيح 3 - 1، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي.

Email