أندية قطر والسعودية تتصدر القائمة

24 نادياً عربياً في المونديال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت قوائم المنتخبات العربية الأربعة المشاركة في مونديال قطر، عن وجود لاعبين يمثلون 24 نادياً عربياً، وتمتلك أندية قطر والسعودية النصيب الأكبر من بين هذه المشاركات، بواقع 16 نادياً من البلدين، منها 9 أندية سعودية، و7 أندية قطرية، ويعود ذلك إلى أن تشكيلتي المنتخبين القطري والسعودي، تخلو من اللاعبين المحترفين، وتعتمد على المحليين فقط، على عكس منتخبي المغرب وتونس، حيث يضم الأول ثلاثة لاعبين محليين، بينما يضم الثاني 6 لاعبين.

وتشهد منافسات المونديال، وجود أسماء 24 نادياً عربياً بمحترفيهم، يمثلون 6 دول، هي، السعودية وقطر وتونس ومصر والمغرب والكويت، ويظهر تفوق الأندية السعودية بواقع 9 أندية، هي: الهلال والنصر والشباب وأهلي جدة واتحاد جدة والاتفاق والوحدة وأبها والفتح، تليها الأندية القطرية، بواقع 7 أندية، هي: السد والدحيل والغرافة والعربي والريان وقطر والوكرة، إضافة إلى 4 أندية تونسية، هي: الصفاقسي والترجي والنجم الساحلي واتحاد المنيستيري، وناديين مصريين، هما: الأهلي والزمالك، ونادي مغربي هو الوداد، وآخر كويتي هو الكويت.

أما من حيث عدد اللاعبين، يتصدر نادي السد القطري الأندية العربية التي يشارك لاعبوها في المونديال، ويمثله 13 لاعباً يوجدون جميعاً بين قائمة «منتخب العنابي» يتصدرهم أكرم عفيف، ويأتي السد القطري رابعاً، ضمن قائمة أكثر أندية العالم وجوداً في المونديال، بعد بايرن ميونخ الألماني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني، على الترتيب.

ويحل نادي الهلال السعودي ثانياً، بوجود 12 لاعباً في «منتخب الأخضر»، أبرزهم: الحارس محمد العويس وياسر الشهراني وناصر الدوسري وعبد الإله العمري، وصالح الشهري وسعود عبد الحميد وسالم الفرج، ثم الدحيل القطري بـ7 لاعبين، بينهم 6 في قطر، ولاعب واحد في المنتخب التونسي، وهو فرجاني ساسي.

ثم ياتي نادي النصر السعودي في المركز الثالث، بقائمة أكثر أندية العرب وجوداً في كأس العالم، ويمثله 7 لاعبين، بينهم 6 في السعودية، إضافة إلى فينسنت أبو بكر الموجود مع الكاميرون.

ويمتلك أكثر من نادٍ عربي لاعبين في كأس العالم، مثل العربي والريان القطريين، ويضم العربي بين صفوفه اللاعب التونسي يوسف المساكني، ومن السعودية الأهلي واتحاد جدة، الذي يضم اللاعب المغربي عبد الرزاق حمدالله، والكويت الكويتي، الذي يضم نجمي منتخب تونس ياسين الخنيسي وبلال العيفة.

فيما تشهد بقية الأندية العربية، وجود لاعب واحد، أبرزها الأهلي والزمالك المصريان، ويمثلهما نجما منتخب تونس، علي معلول وسيف الدين الجزيري، إضافة إلى أندية الوكرة القطري، والاتفاق والوحدة وأبها والفتح السعوديين، والصفاقسي والنجم الساحلي واتحاد المنيستيري التونسيين.

03

ثلاثة أندية يمثلها 3 لاعبين، أولها الغرافة القطري، الذي يضم أحمد علاء وهمام الأمين ويوسف حسن، والشباب السعودي، ويضم حسان تمبكتي وهتان باهبري ونواف العابد،، والترجي التونسي، ويضم ياسين مرياح والشعلالي وبن رمضان، والوداد المغربي، الحارس رضا التكناوتي، ويحيى جبران ويحيى عطية.

طباعة Email