«البيان» في قلب كأس العالم قطر 2022

مونديال العرب ينطلق من البيت الليلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه أنظار العالم اليوم إلى دولة قطر، حيث تنطلق نهائيات كأس العالم 2022 على ملعب البيت بحفل افتتاح بنكهة عربية خليجية تتبعه أولى المواجهات الكروية بين منتخب قطر الدولة المستضيفة «العنابي» ومنتخب الإكوادور في حدود الساعة الثامنة مساء. ويقام المونديال لأول مرة في التاريخ على أرض عربية، بعدما احتكرت تنظيمه دول أوروبا وأمريكا الجنوبية قبل أن تنال آسيا شرف التنظيم في2002 بالاشتراك بين اليابان وكوريا الجنوبية، ثم أخذت القارة السمراء نصيبها باحتضان جنوب أفريقيا مونديال 2010.

ولطالما انتظرت قطر اللحظة الحاسمة لانطلاق مونديال2022 منذ 12عاماً تاريخ فوزها بتنظيم الحدث الكروي الأكبر، لتبرهن للعالم أنها جديرة بحق الاستضافة وتضع حداً للشائعات والحملات المشككة في قدراتها التنظيمية.

ولا شك أن نجاح قطر في مونديال 2022 شرف كبير للعرب وسيفتح أمامهم في المستقبل أبواب تنظيم نسخ جديدة من كأس العالم والأولمبياد وغيرها من البطولات الكبرى.

وجهزت قطر8 ملاعب عصرية منها 7 مكيفة لاحتضان 64 مباراة واعدة بالإثارة والمتعة الكروية وسيقام الافتتاح على ملعب البيت الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج لكن المباراة النهائية ستقام 18ديسمبر المقبل على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ 80 ألف متفرج. وأعرب ضيوف قطر عن كامل إعجابهم بالملاعب الثمانية وما يتبعها من ملاعب تدريب وتجهيزات رياضية أبهرت المنتخبات عند وصولها خلال الأيام الأخيرة إلى الدوحة. ويدير البطولة 129حكماً من 74دولة من 6 حكمات.

النقل مجاني

وجهزت قطر أيضاً شبكة حديثة للمترو لتسهيل تنقل الجماهير بين الملاعب مجاناً، وقد تم تدشين آخر المحطات قبل أيام بنجاح ودخلت الخدمات حيز الاستغلال وسط ترحيب كبير من الجماهير التي وصلت إلى الدوحة بأعداد غفيرة منذ أيام، إلى جانب المقيمين من مختلف الجنسيات.

وسعياً منها لإنجاح المونديال تعاقدت قطر مع طواقم أمنية لتأمين ملاعب البطولة وساحات الفعاليات المصاحبة من 15 دولة منها السعودية والكويت والأردن وعمان وإيطاليا وإسبانيا وأميركا وبريطانيا والبرتغال، كما منحت قطر الطلاب عطلة استثنائية بعنوان منتصف العام الدراسي لتمكنهم من حضور المونديال التاريخي.

متابعة عالمية

وسيحظى مونديال قطر بمتابعة 5 مليارات عاشق لكرة القدم في العالم على حد قول انفانتينيو رئيس «فيفا»، بينما قدر عدد الإعلاميين الذين سيغطون العرس الكروي العالمي 13 ألفاً من مختلف دول العالم إلى جانب 5000 مدون سينقلون أجواء المونديال من خارج الملاعب على منصات التواصل الاجتماعي. وتعيش قطر أجواء المونديال منذ أيام حيث عمت الاحتفالات الجماهيرية الشوارع في الدوحة والمناطق السياحية الشهيرة مثل سوق واقف ولوسيل وكورنيش الدوحة. ووجدت الجماهير القادمة إلى الدوحة تسهيلات كبيرة في إجراءات الدخول، كما حظيت بكل الترحاب والاستقبال الحار وسط تنظيم جيد في مطار الدوحة يبشر بأن المونديال سيكلل بالنجاح، وكان واضحاً الحرص القطري على الاهتمام بالضيوف وتوفير كل سبل الراحة لهم. وكان الدخول عبر المطار ميسراً رغم توافد أعداد كبيرة في نفس الوقت. ويشترط على جميع القادمين إظهار بطاقة «هيا» على أن تكون المعطيات الشخصية بها متطابقة مع جواز السفر.

الحلم العربي

ويشهد مونديال قطر مشاركة 4 منتخبات عربية تحلم بتجاوز الدور الأول خاصة قطر صاحب الأرض والضيافة والمغرب المدجج بالنجوم المحترفين في أقوى الأندية الأوروبية وستواجه قطر ضيفها منتخب الإكوادور الليلة ضمن المجموعة الأولى التي تضم السنغال وهولندا.

طباعة Email