الأرجنتين تعبر إلى النهائي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تأهل المنتخب الأرجنتيني بقيادة نجمه ليونيل ميسي إلى نهائي مونديال قطر 2022 بفوزه على نظيره الكرواتي 3/‏ صفر، أمس، على استاد لوسيل في حضور نحو 89 ألف مشجع في المربع الذهبي لكأس العالم، وتقدم ميسي، الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في اللقاء بهدف للمنتخب الأرجنتيني من ضربة جزاء في الدقيقة 34 ليقتسم صدارة قائمة الهدافين مع النجم الفرنسي كيليان مبابي برصيد خمسة أهداف لكل منهما. وقبل ست دقائق من نهاية الشوط الأول أحرز جوليان ألفاريز الهدف الثاني للتانجو، ليرفع رصيده إلى ثلاثة أهداف في مونديال قطر. وفي الشوط الثاني أحرز ألفاريز الهدف الثاني له، والثالث للتانجو في الدقيقة 69 بعد مجهود فردي رائع من ميسي، ليرفع رصيده إلى أربعة أهداف في مونديال قطر.

وأصبح ليونيل ميسي الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني في كأس العالم لكرة القدم، بعد تسجيله الهدف رقم 11 في تاريخ مشاركاته في المونديال. وبدأ ميسي المباراة متعادلاً مع الأسطورة جابريل باتيستوتا برصيد عشرة أهداف لكل منهما، لكنه سجل هدفه الخامس في مونديال قطر، ليقتسم صدارة قائمة الهدافين مع النجم الفرنسي كيليان مبابي برصيد خمسة أهداف لكل منهما، ويتجاوز إنجاز باتيستوتا.

وأحرز باتيستوتا أهدافه العشرة مع المنتخب الأرجنتيني خلال 12 مباراة فقط بالمونديال، بينما احتاج ميسي إلى 25 مباراة لتحطيم هذا الرقم القياسي، كما يشارك ميسي في كأس العالم للمرة الخامسة، وهو الرقم القياسي، الذي يقتسمه مع عدد من اللاعبين، لكن دون أن ينجح أي لاعب في تجاوزه.

مواجهة

وجاء الهدف الأول لميسي في كأس العالم في نسخة 2006 خلال المواجهة أمام صربيا ومونتنيجرو في سن الثامنة عشرة و357 يوماً، ليصبح حينها أصغر لاعب ينجح في التسجيل في كأس العالم، في تاريخ المنتخب الأرجنتيني.

وحال مشاركته وتسجيله في مونديال 2026 حيث سيبلغ من العمر حينها 39 عاماً، سيصبح ميسي أكبر هداف في تاريخ التانجو، متخطياً إنجاز مارتين باليرمو، الذي يحمل الرقم القياسي بعدما نجح في التسجيل لمنتخب بلاده وهو في سن السادسة والثلاثين و36 يوماً.

وألحق المنتخب الأرجنتيني بنظيره الكرواتي الهزيمة الثانية في آخر 13 مباراة له في كأس العالم، في الوقت الذي واصل فيه منتخب الأرجنتين مسيرته المبهرة منذ خسارته المفاجئة أمام السعودية في دور المجموعات، والتي مثلت الهزيمة الأولى للتانجو في آخر 41 مباراة (28 انتصاراً و12 تعادلاً).

والتقى الفريقان في خمس مواجهات من قبل من بينهم مرتان في كأس العالم، وثلاث وديات، حيث فاز كل منهما مرتين، وتعادلا مرة واحدة، وخلال المواجهتين السابقتين بالمونديال، فازت الأرجنتين 1 /‏ صفر في دور المجموعات لنسخة 1998، وفازت كرواتيا 3 /‏ صفر في دور المجموعات لنسخة 2018.

طباعة Email