تشواميني «جندي مجهول» برز للأضواء

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمينٌ مثل نغولو كانتي، وناضج على غرار بول بوغبا، هو لاعب الوسط الدفاعي أوريليان تشواميني الذي ملأ فراغ كبار خط الوسط الفرنسي في مونديال قطر 2022، حيث تولى مسؤولياته في سن الثانية والعشرين برصانة وكرم وشغف لا يزال مطلوباً في بعض الأحيان.

أمام إنجلترا السبت الماضي (2 - 1) في ربع النهائي، سرق لاعب الظلّ «الهائل» هذا، كما يصفه صديقه يوسف فوفانا، الأضواء كلّها، أولاً بإيجابية افتتاح التسجيل من تسديدة رائعة بعيدة المدى (17)، ثمّ بسلبية منح واحدة من ركلتي جزاء تحصّل عليهما الإنجليز، وسجّلها هاري كين ليدرك بها التعادل (53).

قال لاعب ريال مدريد الإسباني في أروقة ملعب البيت بعد تعرّضه لكدمة في المباراة أبعدته عن التمارين الأخيرة: علينا أن نقدم أداء أفضل في كلتا الحالتين، وأنا أولاً حيث أحاول أن أستبق الكثير. ورغم ذلك، فإن تلك الغرابة لن تثير الشكوك حيال الثقة التي منحه إياها ديدييه ديشان منذ ظهوره الأول مع المنتخب في سبتمبر 2021: لعب تشواميني 19 مباراة من أصل 20 ممكنة، وكان أساسياً في 14 منها، وفي كأس العالم بقطر، شارك أساسياً في كل مباراة، وهو تفرّد مرجعه إلى موهبته أولاً أكثر منه إلى النقص في مقاعد البدلاء.

مثل الإسفنج

انتقل تشواميني الصيف الماضي إلى ريال مدريد في صفقة تراوحت قيمتها بين مقابل 80 و100 مليون دولار ليحلّ بدلاً من البرازيلي كاسيميرو. منذ بداية المونديال، لعب الشغوف بكرة السلّة الأمريكية دوره كحارس أمام الدفاع بـ«رصانة»، وهي كلمة استخدمها هو، مع احترام تعليمات ديشان بدقة. هذا هو أيضاً الإطراء الذي غالياً ما صدر عن آخر مدربيه في موناكو، نيكو كوفاتش وفيليب كليمان: إنه «مثل الإسفنج»، يستوعب النصائح وينفذها سريعاً.

وأوضح خلال دور المجموعات لتبرير عدم تألقه بنفس القدر الهجومي على غرار شركائه بخط الوسط، أنه «في المباريات، في بعض الأحيان أريد التحرك أكثر، ولكني أقول لنفسي لا لأنني أعلم أنه يجب أن أكون في مكان ما إذا كان هناك هجوم مرتد».

وقال فوفانا شريكه السابق في موناكو «نحن نلعب كرة قدم استعراضية، لذلك عندما لا يقوم لاعب بالاستعراض، فبالنسبة للبعض يكون هناك فقط لأنه يجب أن نكون 11 لاعباً، بينما هو يقوم بعمل هائل في الظل. يركض كثيراً حقاً، وهذا يسمح للاعبي الوسط الآخرين بالتقدم في العق من دون طرح أسئلة».

تأمين التغطية

يغلب على نسخة «الديوك» الحالية في مونديال قطر 2022 وجه ذو طابع هجومي، مع الرباعي كيليان مبابي، عثمان ديمبلي، أنطوان غريزمان، أوليفييه جيرو، مع دعم من المدافع تيو هيرنانديز وحتى أدريان رابيو.

ولدى سؤاله عن دور تحقيق التوازن الذي يقدمه زميله، قال رابيو: إنه موجود خلفنا لتأمين التغطية. لديه أيضاً دور اللاعب الذي يعوّض، الذي يسد الثغرات، ويستعيد الكرات، وضد إنجلترا، تدفّقت الأضواء على تشواميني بافتتاح التسجيل في واحدة من تجاوزاته النادرة.

وسيطر «لا ماكينا» أي «الآلة» وهو لقبه في إسبانيا، بهدوء على تمريرة من أنطوان غريزمان، وبتوازن مثالي، أطلق العنان لتسديدة قوية على بعد 24 متراً من المرمى الإنجليزي، تسديدة صاروخية بأسلوب «بوغبوم». وباحتفاليته الجدية بالهدف واضعاً إصبعه على صدغه، باتت المقارنة أعمق مع بوغبا. تبقت له مباراتان ليسير على خطى «معلّمه» أحد أعمدة لقب العام 2018 والذي أُرغم قسراً على الغياب في هذه البطولة.

Email