قمة أوروبية بين إنجلترا وفرنسا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد دور الثمانية بنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حالياً في قطر، لقاءً نارياً بين اثنين من عمالقة الساحرة المستديرة في العالم بصفة عامة وأوروبا على وجه الخصوص، وذلك حينما يلتقي منتخب فرنسا مع نظيره الإنجليزي اليوم على ملعب (البيت).

ولم تكن القرعة رحيمة بالمنتخبين الإنجليزي والفرنسي بعدما أوقعتهما في مواجهة مبكرة بدور الثمانية للمونديال، رغم كونهما ضمن أبرز المرشحين للتتويج باللقب هذا العام، بما لديهما من نجوم هم الأفضل على الساحة العالمية حالياً.

وحافظ منتخب فرنسا على تواجده بدور الثمانية للنسخة الثالثة على التوالي في المونديال، بعدما سبق أن صعد للدور ذاته في نسختي 2014 بالبرازيل و2018 في روسيا، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى مع فريق المدرب المحلي ديدييه ديشان.

كما شهدت المباراة انفراد المهاجم المخضرم أوليفيه جيرو بقمة قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب فرنسا، بعدما وصل لهدفه الدولي رقم 52، وذلك عقب افتتاحه التسجيل في الشباك البولندية، ليفض شراكته مع النجم المعتزل تيري هنري.

وأصبح كيليان مبابي، الذي تقمص دور البطولة في المباراة بتسجيله هدفين وصناعته لهدف جيرو، أول لاعب يسجل 9 أهداف طوال مسيرته بكأس العالم قبل أن يبلغ عامه الـ24، متفوقاً على الأسطورة البرازيلي بيليه، الذي أحرز 7 أهداف في ذات السن.

وبدأ منتخب إنجلترا، الساعي للفوز بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بعدما توج باللقب مرة وحيدة عام 1966 على ملاعبه، حملته في النسخة الحالية للمونديال على أفضل وجه.

وفاز إنجلترا على إيران وأمريكا، وويلز، ليتأهل لدور الـ16 متربعاً على صدارة المجموعة الثانية، وأرسل المنتخب الإنجليزي، رسالة أخرى شديدة اللهجة لمنافسيه برهن من خلالها عن عزمه الأكيد لاستعادة اللقب الغائب، بعدما سحق منتخب السنغال 3 /‏‏ صفر في دور الـ16، في اللقاء الذي شهد غياب جناحه الأساسي رحيم سترلينغ بسبب مسألة عائلية وفقاً لما أعلنه اتحاد الكرة الإنجليزي.

ويمتلك منتخب إنجلترا، الذي يشارك في المونديال للمرة الـ16 في تاريخه، ترسانة هجومية لا يستهان بها، حيث أحرز لاعبوه 12 هدفاً خلال المباريات الأربع التي خاضها الفريق في النسخة الحالية للبطولة حتى الآن، ليتقاسم صدارة أكثر منتخبات دور الثمانية إحرازاً للأهداف مع منتخب البرتغال، الذي يمتلك نفس الرصيد التهديفي.

ويتواجد في قائمة هدافي البطولة حالياً اثنان من نجوم المنتخب الإنجليزي، حيث يتعلق الأمر بكل من ماركوس راشفورد وبوكايو ساكا، اللذين يتقاسمان المركز الثاني في قائمة الهدافين مع 7 لاعبين آخرين، برصيد 3 أهداف.

طباعة Email