هولندا تخشى مفاجآت أمريكا

هولندا تسعى للقب الأول في تاريخها | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يطمح منتخبا هولندا والولايات المتحدة في مواصلة رحلتهما بنهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حالياً في قطر، حينما يلتقيان اليوم، على ملعب خليفة الدولي في افتتاح مباريات دور الـ16 بالمونديال.

وستكون هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في المونديال، لكنهما سبق أن لعبا العديد من المباريات الدولية الودية، بعيداً عن العرس العالمي الكبير.

وبعد اجتيازهما مرحلة المجموعات في المونديال القطري، يطمع المنتخبان في المضي قدماً بالبطولة، لاسيما المنتخب الهولندي، الذي ما زال يبحث عن التتويج بلقبه الأول في البطولة، التي بلغ الدور النهائي بها 3 مرات.

تأهل

وتأهل المنتخب الهولندي، الذي يشارك في المونديال للمرة الـ11 في تاريخه، لدور الـ16 عقب تصدره ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات السنغال والإكوادور وقطر برصيد 7 نقاط، عقب فوزه في لقاءين وتعادله في مباراة وحيدة.

واستهل منتخب هولندا، الذي اجتاز مرحلة المجموعات في جميع مشاركاته السابقة بكأس العالم، مبارياته في مونديال قطر 2022 بالفوز 2 /‏‏ صفر على منتخب السنغال، قبل أن يتعادل 1 /‏‏ 1 مع نظيره الإكوادوري في الجولة الثانية، ليختتم لقاءاته بالفوز 2 /‏‏ صفر على المنتخب القطري. ويسعى المنتخب الملقب بـ «الطواحين» لبلوغ دور الثمانية في المونديال للمرة السابعة في تاريخه والخامسة في مشاركاته الست الأخيرة بالمسابقة.

ومن المرجح أن يستعين فان جال بنجمه المخضرم ممفيس ديباي أمام المنتخب الأمريكي، سواء عبر الدفع به في القائمة الأساسية أم مشاركته كبديل، لاسيما بعد حضوره القوي في اللقاء الأخير أمام قطر، حيث ساهم في هدفي الفريق البرتقالي خلال المباراة.

وكان ديباي ضمن البدلاء في أول جولتين بسبب معاناته من إصابة في الفخذ، لكن فان جال دفع به في التشكيل الأساسي لهولندا أمام قطر، ليكون عند حسن الظن به، قبل أن يتم استبداله في منتصف الشوط الثاني.

مغامرة

من جانبه، يحلم منتخب الولايات المتحدة باستمرار مغامرته في المسابقة، التي يشارك فيها للمرة الـ11 في تاريخه، خصوصاً بعد عروضه القوية التي قدمها في المجموعة الثانية بدور المجموعات في البطولة.

واقتنص منتخب أمريكا ورقة الترشح لدور الـ16، بعدما احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، حيث حقق فوزاً وحيداً وتعادلين.

وافتتح المنتخب الأمريكي مشواره في المونديال بالتعادل 1 /‏‏ 1 مع منتخب ويلز، قبل أن يتعادل مرة أخرى من دون أهداف مع المنتخب الإنجليزي، ليحسم في النهاية صعوده للدور الثاني، بفضل فوزه 1 /‏‏ صفر على منتخب إيران، ليثأر من خسارته أمام المنافس ذاته بنسخة المونديال عام 1998 في فرنسا.

ويطمع منتخب أمريكا في الظهور بدور الثمانية بكأس العالم للمرة الأولى منذ نسخة مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

Email