رونالـدو «التاريخـي» يقـود البرتغال للفوز على غانا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قاد كريستيانو رونالدو البرتغال لفوز مثير على غانا 3 - 2، أمس، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة لمونديال قطر، فدخل التاريخ بعدما بات أول لاعب يسجل في خمس نسخ من النهائيات.

وبعد شوط أول عقيم افتتح ابن الـ37 عاماً التسجيل لأبطال أوروبا 2016 من ركلة جزاء جدلية (65)، ثم وبعدما أدرك أندريه أيو التعادل لغانا (73)، عاد جواو فيليكس، ومنح البرتغاليين التقدم (78)، وأضاف البديل رافايل لياو الثالث (80) قبل أن يقلص البديل عثمان بوكاري الفارق في الدقيقة 89.

وتضم المجموعة: أوروغواي وكوريا الجنوبية اللتين تعادلتا صفر- صفر، ليتصدر «سيليساو» أوروبا بثلاث نقاط.

وبعد ساعات على الإعلان عن فسخ عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، بسبب انتقاده النادي ومدربه الهولندي إريك تن هاغ، وطأ كريستيانو رونالدو أرضية استاد 974 كالمهاجم الصريح الوحيد في تشكيلة المدرب فرناندو سانتوس، لينضم إلى نادي اللاعبين، الذين خاضوا النهائيات خمس مرات، إلى جانب غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، والحارس المكسيكي غييرمو أوتشوا ومن سبقهم: المكسيكيان الحارس أنتونيو كارباخال ورافايل ماركيس، والحارس الإيطالي جانلويجي بوفون، والألماني لوتار ماتيوس.

وبمشاركته، أمس، خاض رونالدو أيضاً البطولة الكبرى العاشرة توالياً، إذ خاض أيضاً خمس نهائيات في كأس أوروبا منذ 2004، ليصبح أول لاعب أوروبي يحقق هذا الأمر.

ثم جاء الإنجاز الأكبر بتسجيله هدف الافتتاح من ركلة جزاء، انتزعها بنفسه، ليجد طريقه إلى الشباك للمونديال الخامس، هو الذي افتتح رصيده بهدف عام 2006 ثم مثله في 2010 و2014 قبل أن يسجل أربعة في 2018، بينها ثلاثية في مرمى إسبانيا (3-3).

وتجاوز النجم البرتغالي الأسطورة البرازيلية بيليه، الذي سجل في أربع نسخ (1958 و1962 و1966 و1970)، والألمانيان أوفه زيلر، الذي سجل في النسخ نفسها، التي سجل فيها بيليه، وميروسلاف كلوزه (2002 و2006 و2010 و2014).

وعزز رونالدو سجله أفضل هداف دولي بـ118 هدفاً في 192 مباراة، وبات على بعد هدف من معادلة الأسطورة أوزيبيو كونه أفضل هداف برتغالي في نهائيات كأس العالم، لكن الأخير سجل جميع أهدافه التسعة في نسخة واحدة عام 1966.

جاءت المباراة سريعة ومثيرة من الطرفين، وتحكم المنتخب البرتغالي في أغلب مجرياتها، بينما نجح المنتخب الغاني في تقديم أداء متميز، وعابه إنهاء الهجمات بشكل سليم. واستحوذ المنتخب البرتغالي على الكرة بنسبة 61 %، في حين امتلك «البلاك ستارز» 39 % فقط، وسدد المنتخب البرتغالي 10 تسديدات، بينها 5 على المرمى، في حين المنتخب الغاني سدد 6 تسديدات فقط، بينها اثنتان على المرمى.

حسابات التأهل

يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي

بحال تعادل منتخبين بعدد النقاط، يتم اللجوء إلى:

■ فارق الأهداف

■ عدد الأهداف

■ عدد النقاط في المواجهات المباشرة بين المنتخبات المتعادلة

■ فارق الأهداف بين المنتخبات المتعادلة

■ عدد الأهداف بين المنتخبات المتعادلة

■ ترتيب اللعب النظيف (بطاقة صفراء: نقطة، بطاقة صفراء ثانية- حمراء غير مباشرة: 3 نقاط، بطاقة حمراء غير مباشرة: 4 نقاط، صفراء ثم حمراء مباشرة: 5 نقاط)

بحال استمرار التعادل: سحب القرعة

Email