بعد 92 عاماً منتخب البلد المستضيف يخسر في الافتتاح

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد 92 عاماً من الصبر والترقب والانتظار، انكسرت عقدة «منتخب البلد المستضيف لا يخسر» مباراة افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم، المنتخب الإكوادوري كسر العقدة بفوزه بهدفين دون رد على نظيره القطري، منتخب البلد المضيف لمونديال 2022.

وبخسارته مباراة افتتاح مونديال 2022، بات المنتخب القطري أول منتخب لبلد مستضيف يخسر مباراة الافتتاح منذ النسخة الأولى لبطولة كأس العالم في العام 1930 وحتى نسختها الحالية في قطر.

ولا شك في أن صمود عقدة «منتخب البلد المستضيف لا يخسر» طوال 92 عاماً، لم يكن من باب الصدفة أو الحظ، بل هو ناتج عن توفر 3 عناصر فنية أسهمت في صمود العقدة، لعل من أبرزها، الاستثمار الأمثل لعاملي الأرض والجمهور في التأثير على مسار المباراة الافتتاحية ونتيجتها النهائية أمام المنافس، والابتكار الأمثل من قبل مدرب منتخب البلد المستضيف لخطط وأفكار تحد من الوقوع في دائرة خسارة مباراة الافتتاح، ثم الإعداد النفسي العالي المستوى، والذي يمثل عنصراً مهماً من عناصر صمود عقدة «منتخب البلد المضيف لا يخسر».

وفي مباراة افتتاح مونديال 2022، لم يقدم المنتخب القطري الدليل على أنه نجح في استثمار أي من العناصر الثلاثة أعلاه. وما يلفت النظر في صمود عقدة «منتخب البلد المستضيف لا يخسر»، أن غالبية مباريات الافتتاح في النسخ الماضية من بطولة كأس العالم، قد شهدت طرفاً يمثل أحد أبرز القوى الكروية المعروفة في عالم كرة القدم، أمام منتخب البلد المضيف، ما يعني أن الجانب المعنوي غالباً ما يكون حاضراً في مثل هذه المباريات، خصوصاً من طرف المنتخبات التي لا تعد من القوى الكبرى في عالم «الساحرة المستديرة».

وبالعودة إلى تاريخ عقدة «منتخب البلد المستضيف لا يخسر»، فقد شهدت مباراة افتتاح النسخة الأولى من بطولة كأس العالم في العام 1930، فوز منتخب البلد المستضيف الأوروغواي بهدف دون رد على نظيره المكسيكي، فيما فازت إيطاليا على أمريكا بنتيجة 7 - 1 في افتتاح النسخة الثانية التي استضافها الطليان في العام 1934، بينما فازت فرنسا بنتيجة 3 - 1 على بلجيكا في مباراة افتتاح النسخة الثالثة في بلاد النور في العام 1938.

وفي مباراة افتتاح النسخة الرابعة ، فاز منتخب البلد المستضيف، البرازيل على نظيره المكسيكي برباعية دون رد، فيما فازت سويسرا على إيطاليا بهدفين لهدف في مباراة افتتاح النسخة الخامسة، بينما فازت السويد بثلاثية نظيفة على المكسيك في افتتاح النسخة السادسة، فيما عزز منتخب تشيلي عقدة عدم خسارة منتخب البلد المستضيف بفوزه بثلاثة أهداف لهدف على سويسرا في مباراة افتتاح النسخة السابعة .

ظهور التعادل

وفي النسخة الثامنة ، ظهرت نتيجة التعادل السلبي لأول مرة، وذلك في مباراة الافتتاح بين منتخب البلد المستضيف، إنجلترا ونظيره الاوروغواياني، فيما انتهت مباراة افتتاح النسخة التاسعة بالتعادل السلبي أيضا بين منتخبي المكسيك ونظيره الاتحاد السوفيتي «السابق»، بينما عادت نتيجة الفوز إلى الظهور في مباراة افتتاح النسخة العاشرة عندما فاز منتخب ألمانيا بهدف دون رد على نظيره التشيلي .

وسار المنتخب الأرجنتيني على ذات المنوال بفوزه بهدفين لهدف على نظيره المجري في مباراة افتتاح النسخة 11 ، فيما حقق المنتخب الإسباني التعادل مع نظيره الهندوراسي بهدف لمثله في مباراة افتتاح النسخة 12 ، بينما فاز المنتخب المكسيكي على نظيره البلجيكي بهدفين لهدف في النسخة 13 التي استضافها في العام 1986.

وفي النسخة 14 عام 1990، حقق المنتخب الإيطالي الفوز على نظيره النمساوي بهدف دون رد ، فيما تعادل المنتخب الأمريكي بهدف لمثله مع نظيره السويسري في مباراة افتتاح النسخة 15، بينما حقق المنتخب الفرنسي الفوز بثلاثة أهداف دون رد على نظيره الجنوب أفريقي في مباراة افتتاح النسخة 16. وفي النسخة 17، والتي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان في العام 2002، فاز المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين دون رد على نظيره البولندي، فيما تعادل منتخب اليابان بهدفين لمثلهما مع نظيره البلجيكي.

وفاز المنتخب الألماني بأربعة أهداف لهدفين على نظيره الكوستاريكي في مباراة افتتاح النسخة 18 ، فيما تعادل منتخب جنوب أفريقيا بهدف لمثله مع نظيره المكسيكي في مباراة افتتاح النسخة 19 ، بينما فاز المنتخب البرازيلي مستضيف النسخة 20 على نظيره الكرواتي بثلاثة أهداف لهدف ، بينما الحق المنتخب الروسي مستضيف النسخة 21 ، الخسارة بنظيره السعودي بخماسية دون رد .

 

طباعة Email