5 أيام على الانطلاق

التحكيم العربي.. قنديل الأول وبوجسيم الأكثر ظهوراً

ت + ت - الحجم الطبيعي

ظهر أول حكم عربي في نهائيات كأس العالم في نسخة 1966 التي استضافتها إنجلترا وتوجت خلالها بلقبها الوحيد في تاريخها، وهو المصري علي قنديل الذي أدار مباراة تشيلي وكوريا الشمالية بمرحلة المجموعات، كما تواجد علي قنديل في نهائيات 1970 التي أقيمت في المكسيك. وتواصل ظهور التحكيم العربي في النسخ التالية من نهائيات كأس العالم، حيث ضمت القائمة المصري محمود مصطفى كامل في نسخة مونديال 1974 وأدار مباراة ألمانيا ضد أستراليا في الدور الأول. وفي مونديال 1978 تم اختيار الحكم السوري فاروق بوظو ليكون ممثل آسيا الوحيد للتحكيم في المونديال في الأرجنتين العام 1978، وأشرف في تلك النهائيات على المباراة الشهيرة بين ألمانيا الغربية والمكسيك.

وشهدت نهائيات كأس العالم 1982 حضوراً مميزاً للتحكيم العربي بعد اختيار 3 عرب بقيادة البحريني إبراهيم الضوي والجزائري بلعيد لاكارن والليبي يوسف الغول. وأدار الضوي مباراة المجر ضد السلفادور وأدار لاكارن مباراة الأرجنتين والمجر، كما أدار يوسف الغول مباراة الاتحاد السوفيتي ضد نيوزيلندا.

وسجل مونديال 1986 أول ظهور للتحكيم السعودي في المونديال، عن طريق فلاج الشنار، كما شارك التونسي علي بن ناصر والسوري جمال الشريف الذي كان حاضراً في 3 نهائيات لكأس العالم 1986, 1990, 1994.

ويعتبر الإماراتي علي بوجسيم من أشهر حكام كرة القدم العربية والخليجية وأكثرهم ظهوراً في المونديال ، حيث أدار 7 مباريات في 3 نسخ مختلفة من 1994 إلى 2002 وأدار بوجسيم مباراتين في كأس العالم 1994 الأولى بين بلغاريا واليونان في الدور الأول، والثانية بين السويد وبلغاريا في مباراة تحديد المركز الثالث.

كما أدار بوجسيم 3 مباريات في نهائيات كأس العالم 1998، بين إسكتلندا والمغرب في المجموعة الأولى، وفرنسا وباراجواي في الدور الثاني، وأبرز مبارياته كانت بين البرازيل وهولندا في نصف النهائي.

وتم اختيار بوجسيم ضمن حكام مونديال 2002 في كوريا واليابان وأدار مباراتين، وهما مباراة الافتتاح بين السنغال وفرنسا، ومباراة السويد والأرجنتين، ليصبح أكثر قضاة الملاعب العرب إدارة للمباريات في المونديال. يبقى سعيد بلقولة هو الاسم الأهم بين الجميع في كأس العالم بعدما نجح في قيادة المباراة النهائية لمونديال 1998 في فرنسا، والذي انتهى بفوز «الديوك» بنتيجة 3 - 0 ليعلن عن أول تتويج فرنسي في تاريخ كأس العالم.

ومن أشهر حكام كرة القدم العرب الذين أداروا مباريات في كأس العالم المصري جمال الغندور في نسختي 1998، 2002 والذي أدار 6 مباريات بواقع 3 مباريات في كل نسخة، وكذلك الإماراتي محمد عبد الله الذي شارك في نهائيات مونديال 2018 في روسيا وسيتواجد في نهائيات كأس العالم في قطر.

طباعة Email