مينديز: أراهن على فوز السنغال بكأس العالم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب ريان مينديز مهاجم منتخب الرأس الأخضر ولاعب النصر عن تفاؤله بقدرة المنتخب السنغالي بطل أفريقيا الحالي على الذهاب بعيداً في مونديال قطر، وقال في تصريح لـ«البيان»: أراهن على السنغال ليس للوصول إلى دور متقدم بل الفوز بكأس العالم، وأعتقد أن أسود الترانغا بإمكانهم فعل ذلك في حال واصلوا توهجهم ولعبوا بقدراتهم الحقيقية وكانوا في أفضل حالاتهم في قطر.

وبالرغم من الشكوك التي تحوم حول مشاركة نجم الفريق ساديو ماني بسبب الإصابة، أكد مينديز أن منتخب السنغال يملك مجموعة متجانسة من اللاعبين المميزين لكن وجود ماني سينقل أسود الترانغا إلى مكان بعيد في البطولة.

وأصيب ماني الذي لعب دوراً مهماً في فوز منتخب بلاده بكأس الأمم الإفريقية في الكاميرون بداية العام الجاري وتأهله لنهائيات كأس العالم في الساق اليمنى خلال فوز النادي البافاري 6 - 1 على فيردر بريمن لكن المدرب أليو سيسيه مدرب السنغال ضمه لقائمة 26 لاعباً.

توزيع

وأكد مينديز أن فيفا لم يعتمد نظاماً عادلاً بين القارات في توزيع المنتخبات المشاركة في كأس العالم، موضحاً أن أفريقيا تستحق أكثر من 5 مقاعد لعدة اعتبارات من بينها المستويات القوية التي ما انفكت تقدمها منتخباتها على الأقل خلال العقدين الأخيرين وكونها منجم نجوم الكرة في العالم، حيث لا تخلو الأندية الأوروبية من اللاعبين الأفارقة الذين لعبوا دوراً محورياً في النتائج التي تحققها في مختلف المسابقات وفي مقدمتها دوري أبطال أوروبا.

وصرح مينديز بأن زيادة عدد مقاعد أفريقيا في مونديال 2026 من شأنها أن تغير الكثير في خريطة كرة القدم العالمية وتنهي احتكار اللقب بين قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية وسيكون هناك أمل للفوز بكأس العالم يوماً ما.

وبالرغم من عدم تخطي المنتخبات الأفريقية الدور ربع النهائي في جميع مشاركاتها إلا أن مهاجم منتخب الرأس الأخضر، بدا واثقاً من قدرتها على الوصول إلى المربع الذهبي أو حتى المباراة النهائية في حال تم منح القارة السمراء أكثر من 6 مقاعد.

ونجحت 3 منتخبات فقط في الوصول إلى ربع نهائي كأس العالم، وهي الكاميرون في مونديال 1990 والسنغال في مونديال 2002 وغانا في مونديال جنوب إفريقيا في 2010، ويعد المنتخب الكاميروني الأكثر ظهوراً في النهائيات بـ 8 مشاركات تليه منتخبات نيجيريا والمغرب وتونس بـ 6 مشاركات.

حلم

وقال مينديز إن الحلم الذي يراود كل أفريقي هو مشاهدة أحد منتخبات القارة السمراء في نصف نهائي كأس العالم وفي المباراة النهائية وأن هذا الحلم يمكن تحقيقه في مونديال قطر 2022 عن طريق المنتخب السنغالي الذي يضم لاعبين على مستوى عال ينشطون في أكبر الدوريات الأوروبية.

وأضاف لاعب النصر: أتمنى النجاح لجميع المنتخبات الأفريقية في كأس العالم، وأنا واثق أنها ستقدم أفضل ما لديها وستراهن بقوة على العبور إلى الدور الثاني.

وأوضح مينديز أن زيادة عدد المنتخبات إلى 48 في مونديال 2026 سيعزز حضور المنتخبات الأفريقية في النهائيات ويمنحها فرصة أكبر للمنافسة على اللقب، متمنياً أن يصل منتخب بلاده يوماً ما إلى كأس العالم، وقال: قدم منتخب الرأس الأخضر مستويات جيدة في نهائيات كأس أمم أفريقيا الأخيرة في الكاميرون وهو يشهد حالياً العديد من التغييرات ويضم لاعبين شباباً واعدين.

طباعة Email