«الذكاء الاصطناعي» في خدمة المونديال

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد مونديال 2022 العديد من المستجدات العالمية والرياضية، منها الذكاء الاصطناعي، وأعلن «فيفا» توافر العديد من الخدمات عبر الذكاء الاصطناعي، وسيتم توفير مجموعة من المعطيات والبيانات باستخدام أحدث التقنيات التي طورها فريق الأداء العالي لدى «فيفا» بقيادة رئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية أرسين فينجر، بجانب معلومات جديدة ومثيرة من خلال تغطية وتحليل كلّ مباراة في كأس العالم، وستكون هذه المعطيات متوفرة للجماهير المتابعة للبطولة عبر التلفاز، أو الإنترنت وللمنتخبات المشاركة ولاعبيها.

وسيكون لكلّ مباراة حزمة فريدة من المعطيات المصورة التي سيتم توفيرها خلال المباراة وبعدها على شكل واقع معزز أو رسوم بيانية تقليدية، حيث تقسّم كل جانب من جوانب اللعبة إلى جزئيات دقيقة، كما تقدّم تعريفاً مفصلاً وواضحاً لكلّ عملية من العمليات مع إعطاء أمثلة بالفيديو لتوضيح مغزى كل تفسير، ولا تقتصر الفائدة على شرح التعامل مع الكرة، بل تغطي تحركات واحتكاكات اللاعبين وطرفي المباراة، سواء فيما يتعلق بالتعامل مع الكرة أو بعيداً عنها، وسواء خلال الاستحواذ عليها أم لا.

وسيقوم «فيفا» باستخدام هذه البيانات للقيام بتحليل مُعمق بعد المباراة لفهم تطور اللعبة مع مرور الزمن، بالإضافة إلى تحليل خاص يهدف إلى تكوين صورة أوضح عن التطور من فئة الناشئين والشباب إلى المنتخب الوطني الأول.

سعادة

ومن جهته أكد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن كرة القدم تواصل توحيد شعوب العالم، وقال: إن مشاعر الحماس غمرت مجتمع كرة القدم في العالم، مع مشاهدة المدربين يعلنون عن تشكيلة اللاعبين المشاركين في كأس العالم 2022.

إثارة

وأضاف: نشهد هذا الأسبوع حدثاً رائعاً أثار حماس مجتمع كرة القدم العالمي، مع مشاهدة اللاعبين يحطّون رحالهم في الدوحة والمدربين يعلنون عن تشكيلة اللاعبين في منتخباتهم قبيل انطلاق منافسات المونديال، في أجواء تزخر بالحماس ابتهاجاً بمشاركتهم في أهم حدث في المشهد الرياضي العالمي.

تفاعل

وتابع: شعرنا بسعادة كبيرة مثل الكثيرين في أنحاء العالم، عندما شاهدنا اللاعبين يقتربون من تحقيق أحلامهم، إن حماسهم وتفاعلهم الرائع يؤكد لنا أهمية كأس العالم بالنسبة لمليارات الأشخاص، وكيف توحد لعبة كرة القدم الشعوب من حول العالم.

معسكر

وبدأ معسكر حكام الكرة في الدوحة بمشاركة 129 حكماً وحكماً مساعداً وأعضاء فريق التحكيم بتقنية الفيديو، واستقبلهم إنفانتينو وقال لهم «أنتم فريقنا، وأنتم الأهم في المونديال لأنه بدونكم لن تكون هناك كرة قدم، ولا كأس العالم، ستشعرون بالكثير من المشاعر الرائعة بكونكم جزءاً من المغامرة، ووجود 4 أو 5 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم يتابعون الحدث، والمطلوب أن تكونوا في أفضل أحوالكم، وأن تكونوا جاهزين، وأن تتخذوا القرارات، وأن تتحملوا المسؤولية في وقت وجيز أنتم الأفضل في العالم. ولهذا أنتم هنا».

6

وأشار إنفانتينو أنه ولأول مرة في تاريخ كأس العالم، يوجد 6 حكمات من بين 36 حكماً و29 حكماً مساعداً و24 عضواً في فريق التحكيم بتقنية الفيديو الذين تم اختيارهم لإدارة المباريات في البطولة.

طباعة Email