7 أيام على الانطلاق

مباريات خالدة في كأس العالم «2»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت نهائيات كأس العالم على مدار تاريخها العديد من المباريات المثيرة التي ظلت خالدة في ذاكرة عشاق كرة القدم، وارتبطت أغلبها بقصص الأبطال والنجوم الملهمين الذين سحرت إبداعاتهم عقول الجماهير، وتواصل «البيان» استعراض أبرز المباريات.

مباراة القرن

تعتبر نسخة كأس العالم «المكسيك 1970» من بين أفضل النهائيات على مدار التاريخ، خاصة أنها شهدت العديد من المباريات القوية مثل مواجهة إيطاليا وألمانيا بنصف النهائي والتي اطلق عليها «مباراة القرن» وصنفها «فيفا» ابأنها الأفضل بتاريخ مواجهات المنتخبين.

انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1 بتوقيع كل من روبيرتو بونينسيغنا «إيطاليا» وكارل شنيلينجير«ألمانيا» بالدقيقة الـ90، واحتكم المنتخبان للوقت الإضافي، والذي شهد تسجيل 5 أهداف متتالية، بدأها الألماني جيرد مولر، وردت إيطاليا بهدفين بتوقيع تارشيزيو بورغنيتش ولويجي ريفا، وعادل جيرد مولر لالمانيا، قبل أن يختتم جاني ريفيرا الأهداف الخمسة بهدف قاتل، ليقود إيطاليا للنهائي.

مفاجأة مدوية

فجر منتخب كوريا الشمالية مفاجأة مدوية بالإطاحة بمنتخب إيطاليا من دور المجموعات وهزمه 1 - 0 ، وتاهل إلى الدور الثاني وضرب موعداً مع البرتغال، مواصلاً أداءه القوي وتقدم بثلاثية نظيفة في أول 22 دقيقة، لكن الأسطورة أوزيبيو قلب الطاولة لمنتخب البرتغال بتسجيله رباعية وصنع هدف آخر ليمنح البرتغال فوزاً لا ينسى 5 - 3.

نهائي 1970

جمع نهائي مونديال 1970 البرازيل وإيطاليا على ملعب أزتيكا، بحضور أكثر من 107 آلاف مشجع وكان كل منتخب يطمح للفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه ليمتلك كأس جول ريميه للأبد، تقدمت البرازيل عن طريق بيليه، ثم عادلت إيطاليا النتيجة بواسطة بونينسيغنا لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1-1، وفي الشوط الثاني، سجلت البرازيل 3 أهداف متتالية عن طريق غيرسون و جارزينيو وكارلوس ألبرتو توريس، لينتهي اللقاء بفوز البرازيل 4 - 1.

1982

التقى منتخبا ألمانيا وفرنسا في نصف نهائي مونديال 1982، وانتهى الوقت الأصلي 1-1، وفي الوقت الإضافي سجل كل منتخب هدفين، لتنتهي المباراة المثيرة بالتعادل 3-3، وهي أول مباراة في كأس العالم طُبق فيها نظام ركلات الترجيح، كما شهدت واقعة إصابة الفرنسي باتريك باتيسون، الذي فقد 3 أسنان وكسرت أضلاعه في كرة هوائية مع الحارس هارالد شوماخر، وفازت ألمانيا في النهاية 5 - 4 بركلات الترجيح.

1986

تعد مباراة بلجيكا والاتحاد السوفييتي ضمن منافسات الدور الثاني في مونديال 1986 من أكثر المباريات إثارة في حقبة الثمانينيات، حيث حقق منتخب بلجيكا فوزاً هيتشكوكياً بعد تأخره مرتين في الوقت الأصلي الذي انتهى بالتعادل الإيجابي 2-2، وفي الوقت الإضافي سجل ستيفن ديمول ونيكو كلاسين هدفين لبلجيكا، وسجل إيغور بيلانوف الهدف الثالث للاتحاد السوفييتي، لتفوز بلجيكا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.

الثأر

تعتبر مباراة ألمانيا وإنجلترا في ربع نهائي مونديال 1970 من بين أكثر المباريات إثارة في تاريخ مواجهات المونديال، وحول الألمان تأخرهم إلى فوز أمام الإنجليز الذين كانوا قد حرموهم من التتويج في مونديال 1966.

وكان الأسود الثلاثة في طريقهم نحو الصعود للدور التالي بعد التقدم 2 - 0، إلا أن الألمان كان لهم رأي آخر، بعودة مذهلة بدأها فرانز بيكنباور الذي قلل الفارق قبل نهاية المباراة بـ20 دقيقة، ثم سجل سيلير هدف التعادل في الدقيقة 82، واشتعل فتيل المباراة مجددا لكن دون أن ينجح أحد من المنتخبين في حسم النتيجة لمصلحته، فانتهى الوقت الأصلي بالتعادل (2-2). فاحتكم الفريقان إلى الشوطين الإضافيين، واختطف مولر هدف الفوز لألمانيا في الدقيقة 108.

2002

فجر منتخب السنغال بقيادة الحاج ضيوف مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على منتخب فرنسا حامل اللقب في افتتاح نهائيات كأس العالم كوريا واليابان 2002 بهدف دون رد، ولم تكن مجرد نتيجة مفاجأة، بل كانت مباراة مثيرة، وكان من الممكن أن يضيف أسود التيرانغا أكثر من هدف، في غياب زين الدين زيدان، الذي كان مصاباً.

 

طباعة Email