15 يوماً على الانطلاق

مونديال 1998..أول لقب لفرنسا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقيمت النسخة 16 من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1998 في فرنسا للمرة الثانية في تاريخها بعد 1938، وتم اختيارها لتنظيم البطولة بعد منافسة مع المغرب وانسحاب سويسرا وانجلترا من السباق، وتمكن المنتخب الفرنسي خلالها من تحقيق لقبه الأول والوحيد في البطولة بقيادة نجمه زين الدين زيدان.

شارك في البطولة 32 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة فرص التأهل من قارتي أفريقيا وآسيا إلى النهائيات، وضمت قائمة المنتخبات 15 دولة أوروبية و5 من أفريقيا و4 من آسيا و5 منتخبات من أمريكا الجنوبية و3 من أمريكا الشمالية والوسطى.

وشهد مونديال فرنسا مشاركة 4 دول لأول مرة في تاريخها وهي جنوب إفريقيا، وكرواتيا، وجامايكا، واليابان، كما شهدت البطولة 171 هدفاً.

الخسارة اللغز

وضعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة الأولى إلى جانب البرازيل وإسكتلندا والنرويج، وتعادل «أسود الأطلس» في مباراته الأولى مع النرويج بهدفين لمثلهما لكنهم خسروا المباراة الثانية أمام البرازيل بثلاثية نظيفة.

في الجولة الثالثة اكتسح المغرب إسكتلندا بثلاثية نظيفة وفي الوقت الذي انتظر فيه الجميع خسارة النرويج من البرازيل وتأهل متوقع للمغرب نظراً لاختلاف موازين القوى لصالح منتخب«السامبا» إلا أن الأخير خسر بهدفين مقابل هدف واحد، وهو ما اعتبره البعض لغزاً محيراً وهناك من أشار إلى وجود اتفاق مسبق بين المنتخب البرازيلي ونظيره النرويجي، ليودع المنتخب المغربي البطولة من الدور الأول.

وشهدت البطولة تطبيق قاعدة الهدف الذهبي لأول مرة في تاريخ بطولات كأس العالم، كما تم حصر عدد التغييرات على 3 لاعبين فقط خلال المباراة، واحتساب العرقلة من الخلف بالبطاقة الحمراء مباشرة.

طرد زيدان

سجلت مباراة السعودية وفرنسا التي انتهت بفوز الأخير برباعية نظيفة، طرد زين الدين زيدان بعد قيامه بدهس أحد اللاعبين السعوديين، وكانت تلك أول بطاقة حمراء لزيدان في المونديال وتلقى واحدة أخرى في نهائي كأس العالم 2006 أمام إيطاليا بسبب النطحة الشهيرة لماتيرازي.

التميمة

اعتمد الديك «فووتيكس» التميمة الرسمية للبطولة، وهو أحد الرموز الوطنية لفرنسا حيث تشتهر فرنسا بالديوك، ويعد الديك الشعار المستخدم لدى المنتخب الفرنسي أيضاً، تم عرضه لأول مرة عام 1996 وتم تصميمه من قبل المصمم الفرنسي فابريس بيالوت، والاسم «فووتيكس» مكون من مقطعين: فووت foot ويعني القدم، و«-ix» مستمد من الكارتون الشهير أستريكس.

النهائي

أقيمت المباراة النهائية في 12 يوليو 1998 على ملعب فرنسا «سان دوني» بحضور 75 ألف مشجع، فاز منتخب «الديوك» على البرازيل حاملة اللقب 3-0، بهدفين من زين الدين زيدان وهدف ثالث في الوقت المحتسب بدل الضائع من إيمانويل بيتي، ما منح فرنسا لقبها الأول في كأس العالم، لتصبح سادس منتخب بعد أوروغواي وإيطاليا وإنجلترا وألمانيا الغربية والأرجنتين يفوز بالبطولة على أرضه، كما تسببت في ثاني أكبر هزيمة للبرازيل في كأس العالم للبرازيل قبل أن تتعرض لخسارة أكبر من ألمانيا 7-1 في نصف نهائي كأس العالم 2014.

 

Email