20 يوماً على الانطلاق

مونديال 1978.. تونس تهدي العرب أول فوز في كأس العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقيمت النسخة 11 من بطولة كأس العالم عام 1978 في الأرجنتين التي تمكنت من تحقيق أول لقب في تاريخها على حساب هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وأهدى المنتخب التونسي أول فوز للعرب وأفريقيا في كأس العالم عندما تغلب على المنتخب المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الدور الأول.

شهد مونديال 1978 أول رعاية لكأس العالم حملت توقيع شركة كوكا كولا، واعتمد الاتحاد الدولي لأول مرة نظام ركلات الترجيح في حال انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بتعادل الفريقين، ولكن لم يتم استخدام النظام الجديد في هذه البطولة، حيث انتهت كل المباريات قبل نهاية الوقت الأصلي أو الإضافي. شارك في هذه البطولة 16 منتخبا، حيث مثلت تونس قارة أفريقيا، إيران من آسيا، المكسيك من أمريكا الشمالية والوسطى، و3 منتخبات من أمريكا الجنوبية هي الأرجنتين والبرازيل والأرجنتين والبيرو، فيما شارك 11 منتخباً من أوروبا تتقدمهم ألمانيا حاملة اللقب، فرنسا، إيطاليا، هولندا، بولندا، إسبانيا، السويد، المجر، النمسا واسكتلندا.

نجحت 8 منتخبات في بلوغ الدور الثاني وهي إيطاليا والأرجنتين من المجموعة الأولى، بولندا وألمانيا الغربية من المجموعة الثانية،، النمسا والبرازيل من المجموعة الثالثة، بيرو وهولندا من المجموعة الرابعة.

قدمت تونس مستويات رائعة وخطفت أنظار العالم إلى تطور الكرة الأفريقية، واحتلت المركز الثالث في مجموعتها بعد فوزها على المكسيك في المباراة الأولى، خسرت من بولندا بهدف دون رد وتعادلت سلباً مع ألمانيا الغربية حاملة لقب مونديال 1974.

وشهدت هذه البطولة الكثير من الجدل، حيث منح المنتخب الأرجنتيني مستضيف البطولة الأفضلية من ناحية لعب مبارياته ليلاً بعد جميع المنتخبات بعد معرفة نتائج منافسيه، ففي الجولة الأخيرة فازت البرازيل على بولندا، ما استوجب فوز الأرجنتين بنتيجة 6-0 للتأهل للمباراة النهائية وفعلاً فازت على البيرو بالنتيجة المطلوبة بعدما انتهى الشوط الأول بفوزها 2-0، واستطاع منتخب الأرجنتين تسجيل 4 أهداف أخرى في الشوط الثاني، ما أثار جدلاً واسعاً حول وجود تلاعب في النتيجة. جمع النهائي منتخبي الأرجنتين وهولندا على ملعب أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي بمدينة بوينس آيرس وبحضور أكثر من 71 ألف مشجع، وفازت الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في الوقت الإضافي بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله.

وتواصلت مشكلات التحكيم في مونديال 1978، ففي مباراة منتخب البرازيل ونظيره السويدي في الدور الأول حصل المنتخب الأول على ركلة حرة في اللحظات الأخيرة، وكانت النتيجة حينها تشير للتعادل بهدف لمثله، وقام زيكو بتسديدها لتسكن شباك الحارس السويدي روني هيلستروم، إلا أن الحكم الويلزي كلايف توماس أطلق صافرته بينما كانت الكرة في الهواء قبل دخولها للمرمى، رافضاً احتساب الهدف.

Email