إنجلترا تكرس عقدة سويسرا وتبلغ نصف نهائي أمم أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أنهى منتخب إنجلترا مغامرة سويسرا في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2024 بألمانيا عند دور الثمانية، ليتأهل الإنجليز للدور قبل النهائي بعد مباراة ماراثونية حسمتها ركلات الترجيح.

وتعادل الفريقان بنتيجة 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، حيث تقدم منتخب سويسرا بهدف مهاجمه بريل إيمبولو في الدقيقة 75 بعد كرة عرضية من زميله دان ندوي.

وأدرك الإنجليز التعادل سريعا في الدقيقة 80 بتسديدة بوكايا ساكا نجم أرسنال التي سكنت الشباك بعد الارتطام بالقائم الأيمن.

وانتزع المنتخب الإنجليزي بطاقة التأهل متفوقا بنتيجة 3/5 بعدما نجح في تسديد جميع الركلات الخمس بأقدام كول بالمر وجود بيلينجهام وبوكايو ساكا وإيفان توني وترنت ألكسندر أرنولد.

في المقابل سدد الثلاثي السويسري فابيان شار وشيردان شاكيري وزكي العمدوني في الشباك، وأضاع مانويل أكانجي الركلة الأولى التي أنقذها الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد.

ويلعب منتخب إنجلترا في الدور قبل النهائي يوم الأربعاء المقبل في دورتموند مع الفائز من مباراة هولندا ضد تركيا التي ستقام في وقت لاحق اليوم في العاصمة برلين.

وغلب على أداء الفريقين الحذر الشديد ولم يتعرض حارسا المرمى الإنجليزي جوردان بيكفورد والسويسري يان سومر لأي اختبارات في أول 45 دقيقة.

وتفوق المنتخب الإنجليزي على مستوى الاستحواذ مع نشاط ملحوظ للجناح الأيمن بوكايو ساكا الذي أرسل أكثر من كرة عرضية لكنها لم تجد الثنائي جود بيلينجهام وهاري كين.

وسقط هاري كين على الأرض بعد مرور 20 دقيقة بعد  احتكاك بالمدافع السويسري فابيان شار، مطالبا باحتساب ركلة جزاء إلا أن الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو أشار بعدم وجود مخالفة.

بينما اكتفى ثنائي الوسط الإنجليزي كوبي ماينو وديكلان رايس بالتسديد في أجساد مدافعي سويسرا بينما اختفى نجم مانشستر سيتي فيل فودين كثيرا.

في المقابل أمطر روبن فارجاس وريمو فرويلر وفابيان ريدر وميشيل إيبيشير  منطقة جزاء إنجلترا بالعديد من الكرات العرضية التي لم تشكل خطورة بفضل يقظة ثلاثي الدفاع الإنجليزي جون ستونز وكايل ووكر وإزري كونسا في رقابة الثنائي الهجومي دان ندوي وبريل إيمبولو.

وتغير السيناريو في الشوط الثاني الذي كان أكثر إثارة، حيث تخلى منتخب سويسرا عن حذره الدفاعي وهدد مرمى الإنجليز بكرة إيمبولو في أحضان الحارس بيكفورد في الدقيقة 51.

وأرسل ريكاردو رودريجيز كرة عرضية إلى إمبولو الذي كاد يهز الشباك برأسية لولا مضايقة كونسا لتضيع فرصة جديدة  على سويسرا في الدقيقة 57، وبعدها سدد إيبيشير كرة فوق العارضة بالدقيقة 66.

وتراجع المنتخب الإنجليزي كثيرا في الشوط الثاني ليتلقى مرماه هدفا في الدقيقة 75 بعدما لعب فابيان شار كرة بينية إلى دان ندوي ليلعبها عرضية أرضية غير جون ستونز مسارها قبل أن يكملها بريل إمبولو بقدمه في الشباك.

وقام جاريث ساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا بأكثر من تبديل هجومي لإنقاذ الموقف وتفادي الخروج من البطولة حيث أشرك كول بالمر وإيبريتشي إيزي ولوك شاو مكان كونسا وكيران تريبيير وماينو.

ونجح الإنجليز في تصحيح الموقف سريعا بعد مجهود فردي من بوكايو ساكا الذي سدد كرة بيسراه ارتطمت بالقائم قبل أن تدخل الشباك ليتعادل منتخب الأسود الثلاثة في الدقيقة 80.

واستمرت الإثارة حتى الدقائق الأخيرة حيث سدد الجناح الإنجليزي إيزي كرة بجوار القائم في الدقيقة 88 بينما أرسل فابيان شار كرة عرضية من الجهة اليمنى غير إيمبولو مسارها ليحرم زميله دان ندوي من هز الشباك وتسجيل هدف الفوز في توقيت قاتل بالدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وامتد اللقاء لأشواط إضافية وسط حضور ما يزيد عن 50 ألف متفرج في المدرجات بمدينة دوسلدورف، وكان المنتخب الإنجليزي الأكثر نشاط في أول ربع ساعة.

تألق الحارس السويسري يان سومر في التصدي لتسديدة قوية من ديكلان رايس في الدقيقة الخامسة بينما سدد فيل فودين في أقدام المدافعين، بينما ذهبت محاولة أخرى من بيلينجهام سهلة في أحضان الحارس.

وفي الشوط الإضافي الثاني لعب بدلاء سويسرا دور البطولة وكادوا أن يطيحوا بالإنجليز خارج يورو 2024 حيث أضاع سيلفان فيديمير فرصتين قريبتين من المرمى بينما تصدى الإنجليزي بيكفورد لتسديدة قوية من زكي العمدوني.

وقبل ثلاث دقائق من انتهاء المباراة الماراثونية نفذ اللاعب المخضرم شيردان شاكيري ركلة ركنية بطريقة خادعة لكن القائم الأيسر حرمه من تسجيل هدف غير تقليدي في توقيت يصعب فيه التعويض قبل أن يحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي ابتسمت للمنتخب الإنجليزي في المباراة رقم 100 لمدربه ساوثجيت مع الفريق.

في المقابل لم ينجح منتخب سويسرا بقيادة مديره الفني مورات ياكين في كسر العقدة الإنجليزية بثالث مواجهة في بطولات أمم أوروبا حيث اكتفى بالتعادل 1/1 في نسخة 1996 وخسر بثلاثية دون رد في يورو 2004.

Email