العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    موعد مباراة النمسا ومقدونيا في أمم أوروبا

    تتطلع النمسا ومقدونيا الشمالية إلى كتابة التاريخ، عندما يلتقي المنتخبين في الثامنة من مساء يوم غد بتوقيت الإمارات، على ملعب استاد أرينا ناسيونالا في العاصمة الرومانية بوخاريست، في الجولة الأولى للمجموعة الثالثة من كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020".

    وتبحث النمسا عن تحقيق فوزها الأول في بطولة كبرى منذ 30 عاماً، وتخطي دور المجموعات في أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها، بعد مشاركتين متواضعتين لم تحقق بهما أي فوز.

    ويعود الفوز الأخير للنمسا في بطولة كبرى إلى 19 يونيو 1990، عندما تغلبت على الولايات المتحدة 2-1 في دور المجموعات من كأس العالم، وحقق الفريق نتائج رائعة في رحلة التأهل الأول الى نهائيات القارة في 2016، على اعتبار أن مشاركته السابقة في البطولة كانت في نسخة 2008، بحكم الاستضافة المشتركة مع سويسرا.

    لكن في نهائيات فرنسا 2016، لم تفز النمسا في أي مباراة وودعت من دور المجموعات، على غرار 2008، وفي تلك البطولة، سجل لها إيفيتسا فاستيتش من نقطة الجزاء ضد بولندا، عندما كان بعمر 38 عاماً و257 يوماً، ليصبح أكبر مسجل في تاريخ النهائيات.

    واللافت في نسخة 2016 أنه برغم خروجها بخفي حنين، إلا إنها خطفت التعادل من البرتغال المتوجة لاحقاً، عندما وقف الحارس روبرت ألمر سداً منيعاً أمام النجم كريستيانو رونالدو، ولكن هذه المرة، تجاوز المنتخب المصنف 23 عالمياً، التصفيات بعد حلوله وصيفاً لبولندا، ووقع في مجموعة تضم هولندا القوية، بالإضافة إلى أوكرانيا ومقدونيا الشمالية، علماً أن النمسا تغلبت مرتين على الأخيرة في التصفيات.

    وليس للمنتخب النمساوي، إنجازات تذكر باستثناء بعض التألق قبل أعوام طويلة، إذ سبق له أن شارك في نهائيات كأس العالم سبع مرات، وحل ثالثاً عام 1954، كما وصل المنتخب إلى نهائي مسابقة كرة القدم في دورتي الألعاب الأولمبية عام 1936، وإلى ربع النهائي عام 1952، ويعول المدرب الألماني فرانكو فودا، على تشكيلة يتقدمها اللاعب المتعدد الأدوار دافيد ألابا، والقادم إلى ريال مدريد الإسباني بعد سلسلة طويلة من الإنجازات في صفوف بايرن ميونيخ الألماني.

    وفي المقابل، تشارك مقدونيا الشمالية الدولة الواقعة في شرق أوروبا، للمرة الأولى في البطولة الأوروبية، وتتطلع إلى ترك بصمة قوية، تسعد سكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة، مع العلم أنها حصلت على اسمها الحالي في فبراير 2019، بعد تسوية نزاع طويل الأمد مع جارتها اليونان تحت رعاية الأمم المتحدة.

    ويعد جوران بانديف مهاجم جنوة، من أبرز لاعبي مقدونيا، بمشاركته في 119 مباراة سجل خلالها 37 هدفًا، ولديه 499 مباراة بالدوري الإيطالي، و105 هدف خلال مسيرته مع أندية إنتر ميلان، لاتسيو ونابولي.

    وكانت مقدونيا، قد تعرضت لمشكلة طريفة قبل أيام من مشاركتها الأولى في كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، إذ تسلم اتحادها لكرة القدم، زي منتخبها الجديد باللون الخطأ، وبدلاً من اللون الأحمر والأصفر اللامع المعتاد، وصلهم طقم باللون العنابي، وهو ما تسبب في رد فعل غاضب في الدولة الواقعة في شرق أوروبا.

    وجاء الغضب الجماهيري طبيعياً، لأن هذه هي أول بطولة تتأهل لها مقدونيا على الإطلاق، والألوان التقليدية للبلاد هي إشارة إلى رمز يعود تاريخه إلى العاصمة الأولى لملوك مقدونيا القدامى، وهو ما اضطر محمد سجديني، رئيس الاتحاد المقدوني لكرة القدم، إلى الاعتذار.

    المباراة: النمسا × مقدونيا الشمالية
    التوقيت: 20:00
    الملعب: استاد أرينا ناسيونالا
    الجولة: الأولى
    المجموعة: الثالثة

    كلمات دالة:
    • النمسا،
    • مقدونيا ،
    • كأس امم اوروبا
    طباعة Email