في حوار مع صحيفة «ذا تليغراف» البريطانية

حصة بنت حمدان: تولي مسؤولية «شادويل» رسم لي هدفاً جديداً

حصة بنت حمدان مع البطل «مستهدف» | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، في حوار مع صحيفة «ذا تليغراف» البريطانية، أن توليها مسؤولية إسطبلات «شادويل» ساعدها في تجاوز الحزن الكبير، الذي أعقب وفاة والدها المغفور له، بإذن الله، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، في العام 2021، وأعطاها هدفاً بأن تكون هذه بداية لرؤية المزيد من السيدات من الوطن العربي يتقدمن الصفوف الأمامية في إدارة صناعة الخيل في المنطقة.

وكانت إسطبلات «شادويل» قد توجت بلقب بطولة الملاك في بريطانيا، لتصبح الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم خامس سيدة تنال هذا اللقب الرفيع في تاريخ البطولة، الذي حققته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية في عامي 1954 و1957.

ويأتي هذا التتويج عقب موسم مميز للإسطبل، حيث شهد تحقيق عدد من الإنجازات القوية، أبرزها «برينس أوف ويلز ستيكس»، و«جودمونت إنترناشيونال ستيكس»، عبر النجم «مستهدف»، و«كينج جورج السادس وكوين إليزابيث ستيكس»، عبر البطل المعتزل «حكم».

مسؤولية كبيرة

وأضافت خلال الحوار: «لقد كان والدي، رحمه الله، شغوفاً جداً بالخيول، وهو شيء لم أكن أرغب في خسارته، لذلك ساعدني كثيراً في تجاوز حالة الحزن، التي مررت بها، وكذلك إيجاد هدف في حياتي». وواصلت: «عندما توفي والدي عرفنا مدى أهمية الاستمرار والحفاظ على الإرث، الذي خلفه في صناعة الخيل وسباقاتها، لذلك اعتمدت عليّ عائلتي لأتولى هذه المسؤولية الكبيرة».

ذكريات خالدة

واستذكرت الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم ذكرياتها مع والدها في عالم الخيل قائلة: «لقد نشأت مع الخيول، وكانت لدي خلفية عن السباقات، الجميع في «شادويل» كانوا يعلمون مدى حبي لـ«سخي»، الذي توج بلقب «الآرك الفرنسي» العام 2001، وعندما كبرت ذهبت لرؤيته في الإسطبل، كما شاهدت «تغرودة»، التي توجت بلقبي «الأوكس الإنجليزي» و«كينج جورج السادس وكوين إليزابيث الثانية ستيكس» العام 2014، يومها أهداني والدي اثنين من صغار الخيل، وفي كل عام كان لي 4 خيول سواء اختارهم والدي أو اخترتهم أنا».

وأضافت: «لم يكن والدي، رحمه الله، كثير الكلام، ولكنه يظهر لك كيف تدار الأمور، يطرح الكثير من الأسئلة، يستمع إلى كل الآراء، الفرسان والمدربون والمديرون دائماً يبقون آذانهم صاغية، لقد علمني أن ألتزم بإحساسي، وأن هناك دائماً مرة قادمة».

مواصلة الإنجازات

وعن الإنجازات، التي حققها الإسطبل منذ العام 2021 حتى يومنا هذا عبرت الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم عن رضاها التام بالنتائج التي تحققت، خصوصاً مع النجم «بعيد»، الذي اعتزل السباقات العام الماضي، بعد سجل حافل بلغ 10 انتصارات متتالية من أصل 11 مشاركة. وأضافت: «كنا بحاجة إلى بطل مثل «بعيد»، لقد أعاد إلي البسمة، وجدد الإنجازات الذهبية، التي حققها الإسطبل في السنوات الماضية، لقد أظهر لنا العمل الجاد، الذي قام به والدي لمدة 30 عاماً، وحصد ثماره، ولكن علينا كذلك أن نتحلى بالصبر».

Email