قائد «السماوي» يكشف أسرار الإنجاز عبر «البيان الرياضي»

يوسف جابر: جلسة مغلقة وراء عودتنا إلى المحترفين

مباراة كرة القدم بين بني ياس والعروبة في دوري الدرجة الاولي في نادي بني ياس في الشامخة ابوظبي , ابريل 06 2018 . تصوير مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المدافع يوسف جابر قائد فريق بني ياس، أسرار عودة فريقه إلى دوري المحترفين قبل نهاية دوري الدرجة الأولى بجولتين، مبيناً أن جلسة مغلقة وخاصة عقدها اللاعبون مع بداية فترة الإعداد كانت سبباً في الإنجاز، لأنهم تعاهدوا فيها على تصحيح خطأ الهبوط، وقال يوسف جابر الذي قدم مستوى جيداً.

وكان أحد العناصر المهمة في انتصارات فريقه الداوية، إن حسم بطاقة الصعود مبكراً دليل قوة فريقه، لكنه على الرغم من ذلك أكد أن إثبات الوجود في المحترفين يتطلب الكثير، مثل الدعم بأجانب سوبر وعناصر وطنية متميزة مع أهمية استمرار غوران في القيادة الفنية، ودعا جابر إدارة النادي إلى عدم تكرار الأخطاء السابقة التي أدت إلى الهبوط والكثير الذي تطالعونه عبر حوار فرحة الإنجاز.

كيف كان مشوار العودة لدوري المحترفين؟!

العودة بدأت مع فترة الإعداد التي تعاهدنا فيها جميعاً كلاعبين، خلال جلسة مغلقة وخاصة على الصعود وتصحيح الخطأ السابق، اتفقنا حينها أن بني ياس يجب أن يعود إلى موقعه السابق، وهذا العهد بالنسبة لنا كان ملزماً وحرصنا على أن يكون في بداية الإعداد حتى نستفيد من هذه الفترة المهمة، وبالفعل تدربنا بجدية.

وكان هنالك حماس كبير وسط كل زملائي اللاعبين وإصرار على تقديم أفضل ما عندهم وتطوير مستوياتهم، ومع بداية مباريات الدوري كنا قد وصلنا مرحلة جيدة من الجاهزية، ونجحنا في الخروج بنتائج إيجابية منحتنا دافعاً كبيراً، والحمد لله مضينا من انتصار إلى آخر مع بعض النتائج السلبية حتى جمعنا أكبر عدد من النقاط، وبحمد الله وتوفيقه قبل نهاية مباريات الدوري.

تأكيد القوة

وماذا يعني لكم التأهل قبل نهاية الدوري؟

تأكيد على قوة الفريق والروح التي لعب بها مباريات الدوري وإصرار اللاعبين على تحقيق إنجاز الصعود، صراحة كانت لدينا العديد من الدوافع وكنا ندخل كل مباراة باعتبار أنها مباراة صعود، لأهمية نيل النقاط الثلاث، لذلك نجحنا في التأهل مبكراً رغم أننا كان يفترض أن نحسم بطاقة التأهل الأولى قبل الجولة 20 من المنافسة.

وما هي كلمة السر في هذا الإنجاز؟

السر كان في إدارة النادي التي ظلت تتعامل باحترافية عالية مع كل الملفات، وهيأت الأجواء بشكل جيد وقدمت دعماً معنوياً كبيراً لكل أفراد الفريق، مجلس الإدارة وشركة الكرة وكل إداريي النادي في مختلف الأنشطة ساندونا ودعمونا، وبالتأكيد لن ننسى أيضاً دور جمهورنا الذي لم يتخل عن الفريق بعد هبوطه.

مشوار التأهل لم يكن سهلاً لكن بتضافر الجهود ودعم كل أبناء النادي نجحنا في تحقيق هدفنا، أما إذا تحدثنا عن كلمة سر فأنا أقول إن كلمة السر الكابتن عبد الجليل راشد مدير الفريق، الذي بذل الكثير من الجهد مع إخوانه في الجهاز الإداري، فله ولهم جميعاً التحية والتقدير على ما قدموه لنا من عطاء أكد حبهم لناديهم.

أجواء عائلية

تلاحظ اهتمام الإدارة في هذا الموسم بالجانب الاجتماعي، فإلي أي مدى أثر ذلك على نتائج الفريق؟

دون شك هذه الأجواء ساعدتنا كثيراً في تحقيق الانتصارات، في نادي بني ياس دائماً تشعر أنك وسط أهلك والعائلة الكبيرة، وهنالك اهتمام بأدق تفاصيل حياة اللاعب ومناسباته الخاصة، ومثل هذه الأجواء تجعل اللاعب يقدم أفضل ما عنده ويصبح أكثر ارتباطاً بناديه، إضافة إلى ذلك فإن الحياة الاجتماعية في النادي جعلت الجميع على قلب رجل واحد، وبالتالي توحد الهدف وحدث الاستقرار.

من هم العناصر الأكثر تأثيراً في الفريق والذين كان لهم دور كبير في الإنجاز؟

بني ياس ظل يعتمد على الجماعية في الأداء وليس على لاعب واحد، لذلك أقول بثقة تامة إن كل لاعب شارك بنصيب مقدر في تحقيق حلم العودة للمحترفين من جديد، وفي رأيي أن الفريق محظوظ بوجود مجموعة متميزة من العناصر التي تتمتع بموهبة عالية، مثل صالح المنهالي وحبوش صالح وأحمد دادا ومبارك المنصوري ومحمد خلف وغيرهم.

تأثير الأجانب

وأيهما كان الأكثر تأثيراً، المواطنون أم الأجانب؟

الأجانب ساهموا بجهد مقدر مع الفريق بالتأكيد، لكن العناصر الوطنية كان لها دور أكبر، في العديد من المباريات فقدنا الأجانب لأسباب مختلفة لكن أداء الفريق لم يتأثر بغيابهم.

بالحديث عن اللاعبين الأجانب وباعتبارك كابتن الفريق هل تدعم استمرار الثنائي نوفيلو ومانوتشو؟

بالنسبة لنوفيلو وقع عقداً مع أحد الأندية الماليزية ولن يواصل مع الفريق، أما مانوتشو فكما تعلمون انضم للفريق عن طريق الإعارة قبل عدة أشهر فقط، وأجد نفسي داعماً لاستمراره مع الفريق، لأنه لاعب مقاتل ويميزه أنه متعطش للأهداف باستمرار، البعض غير راض عن مانوتشو مع أنه أحرز عدداً من الأهداف وإذا وجد فرصة المواصلة يمكن أن يقدم مستواه الحقيقي لأنه يمتلك أفضل من الذي قدمه.

منافسة مختلفة

هل تعتقد أن السماوي جاهز لدوري المحترفين بإمكاناته الحالية؟!

بكل صراحة غير جاهز، لأن دوري الخليج العربي يختلف عن دوري الدرجة الأولى، نحن مقبلون على منافسة قوية جداً وبها فرق مميزة والفوز بثلاث نقاط في أي مباراة يعتبر صعباً جداً، لذلك لا بد من الانتباه إلى هذه الحقيقة والتعامل الجاد معها، حتى يستطيع الفريق أن يحقق طموحه ويثبت وجوده مع الكبار.

ما هو الشي الذي كان سبباً في هبوط الفريق الموسم الماضي من المحترفين وتحذر من تكراره؟

الهبوط من الدوري كان بسبب بيع عقود مجموعة كبيرة من اللاعبين المواطنين، فقدنا 13 لاعباً وربما 14، وجميعهم من أفضل لاعبي الدوري الإماراتي، اللاعب الواحد عندما يرحل من الفريق فإنه يمكن أن يترك فراغاً، فكيف مع مغادرة مجموعة كبيرة! لقد عانينا كثيراً برحيل اللاعبين لأندية منافسة أخرى، وهذه المعاناة ظهرت في نتائجنا خلال تلك الفترة حتى هبط الفريق من الدوري.

لذلك أتمنى من الإدارة عدم بيع عقد أي لاعب وأن تسعى للإضافة فقط حتى نتمكن من المحافظة على وجودنا في المنافسة، وتحقيق مركز يرضي جمهورنا بدلاً من العودة مرة أخرى إلى مربع المعاناة والهبوط من جديد.

مدرب متميز

أثنى كابتن فريق بني ياس على المدير الفني الصربي غوران ذاكراً أنه مدرب مختلف، وأن استمراره في مهمته التدريبية ستكون أولى خطوات نجاح السماوي في دوري المحترفين الموسم المقبل، وقال يوسف جابر: غوران مدرب قدير ومتميز وقيادته للفريق في هذا الموسم تؤكد هذه الحقيقة، لقد طور كثيراً في مستوى اللاعبين وعالج السلبيات وبصمته كانت واضحة في كل المباريات.

لأنه ظل يقوم بعمله وأكثر، فهو مدرب قدير داخل وخارج الملعب يهتم بكل صغيرة وكبيرة، ويؤدي عمله بشكل جيد في الملعب كما أنه يتواجد حتى في صالة الطعام ويشرف على أدق التفاصيل ويهيئ الفريق نفسياً أيضاً للمباريات ويعرف كيف يمنح اللاعبين الثقة ويحفزهم على الانتصارات.

معرفة الفريق

إضافة إلى هذه المميزات فإن غوران يعرف الفريق وليس من المصلحة إحداث التغيير، بخلاف أنه يعرف الدوري جيداً وكل الأندية بحكم تواجده من قبل في المنافسة مع ناد آخر وبالتأكيد يتابع الآن المباريات، لذلك أرى أن استمراره مكسب للسماوي، وفي النهاية أثق في أن إدارة النادي ستتخذ القرار المناسب.

واستطرد يوسف جابر وقال: بجانب غوران فإن طاقم الجهاز الفني بأكمله قدم عملاً مميزاً في الفترة السابقة وساهم بشكل كبير في نجاحات الفريق، وهنا لا بد أن نحيي الجهاز الطبي الذي أثبت كفاءته من خلال تعامله الجيد مع الإصابات المتكررة التي ظل يتعرض لها زملائي اللاعبين بعلاجهم في أسرع وقت.

مكسب كبير

أكد كابتن فريق بني ياس أن المهاجم أحمد ربيع يعتبر أكبر مكاسب التعاقدات الشتوية السابقة وأن ضمه معاراً من الجزيرة سد ثغرة كبيرة بالفريق ومنح المقدمة الهجومية قوة إضافية لأنه لاعب موهوب وسريع.

وأضاف: في رأيي أن أحمد ربيع لاعب متميز جداً ومن أفضل اللاعبين الصاعدين في الكرة الإماراتية، ووجوده معنا في دوري المحترفين سيمثل مكسباً كبيراً وشخصياً أتوقع أن يكون من نجوم الدوري في الموسم المقبل بإذن الله قياساً بمستواه المتصاعد وإمكاناته الفنية العالية.

هدفنا الوصول إلى 52 نقطة

ذكر يوسف جابر أن هدف فريقه الوصول إلى 52 نقطة بنهاية دوري الدرجة الأولى، مؤكدا أن فريقه الذي يمتلك 46 نقطة في صدارة الترتيب حاليا قبل جولتين من الختام، سيعمل على كسب الست النقاط من مباراتيه ضد رأس الخيمة ومسافي، نافيا بشدة التراخي في الجولتين المقبلتين بعد أن ضمن الفريق الصعود إلى دوري المحترفين واللعب مع كبار الفرق.

وأضاف يوسف جابر: الإنجاز الذي حققناه كلاعبين بالتأهل إلى دوري المحترفين مبكرا يمنحنا دافعا كبيرا لمواصلة النجاحات والتتويج بلقب البطولة، وتأكيد أحقيتنا في الفوز باللقب عبر الانتصارات فقط وليس بالتراخي والتفريط في النقاط، نحن نحترم فريقي رأس الخيمة ومسافي ونحترم أيضا كل الفرق، ولكننا سنعمل على الفوز عليهما حتى نودع دوري الأولى بنتائج إيجابية تمنحنا المزيد من الثقة.

نحتاج 4 أجانب في دوري المحترفين

ذكر يوسف جابر أن فريقه يحتاج إلى التعاقد مع 4 أجانب سوبر، حتى يتمكن من الظهور الجيد في دوري المحترفين، وقال إن ذلك يتطلب اهتماماً كبيراً بملف الأجانب والتدقيق في الاختيار، حتى لا يتم الاستغناء عن اللاعب أثناء الموسم دون أن يقدم ما يفيد الفريق وأضاف: إذا استمر مانوتشو مع الفريق ستكون هنالك 3 خانات شاغرة ويجب الاختيار لها بدقة.

والتأكد من أن الوافد الجديد لديه الكثير الذي يمكن أن يقدمه لأن اللاعب الأجنبي يلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في مباريات دوري المحترفين، أيضا الفريق يحتاج إلى عناصر وطنية مميزة تشعل التنافس حتى يرتفع المستوى وينال بعدها اللاعب الأكثر جاهزية وقدرة على العطاء فرصة المشاركة للدفاع عن شعار النادي بشكل جيد، هذا لا يعني جلب مجموعة كبيرة من اللاعبين لأن المهم نوعية اللاعب وليس العدد.

Email