الطارق العامري الرئيس التنفيذي للحلبة لـ « البيان الرياضي» :

مرسى ياس معيار قياس عالمي لحلبات الفورمولا 1

ت + ت - الحجم الطبيعي

قبل يومين من انطلاق سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، تقفز حلبة مرسى ياس في العاصمة أبو ظبي إلى صدارة المشهد العالمي مع ختام موسم الفورمولا 1 والذي يحظى بالإثارة كونه سيحدد بطل العالم العام الحالي على «درة» حلبات سباقات السيارات.

وأكد الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس، أن الحلبة باتت معياراً تقيس به حلبات سباقات الفورمولا 1 قدراتها وإمكانياتها في السنوات الأخيرة مما يؤكد على المكانة التي تحتلها الحلبة والعاصمة أبو ظبي في عالم رياضة السيارات على مستوى العالم، مشيراً إلى أن ردود الأفعال الإيجابية المتواصلة من جانب مالكي الحقوق الحصرية للفورمولا 1 شهادة فخر ترسخ المكانة التي وصلت إليها الحلبة منذ دخولها عالم سباقات الفورمولا 1 عام 2009.

معيار

وقال العامري في حواره الخاص مع «البيان الرياضي» إن عمدة مدينة ساو باولو البرازيلية جاي دوريا وعقب انتهاء سباق جائزة البرازيل الكبرى الأخير أكد في تصريحاته أن حلبة ياس باتت المعيار الحقيقي في حلبات سباقات الفورمولا 1، ونحن منذ أن بدأنا في عام 2009 كنا نحرص على قياس أنفسنا بحلبات السباق الأقدم في عالم الفورمولا 1 ولكن في الوقت الحالي وخلال السنة الثامنة على التوالي التي تستضيف فيها الحلبة جائزة الاتحاد للطيران الكبرى باتت ياس هي المعيار الأول والأبرز الذي تتخذه حلبات أخرى مثالاً لها، مضيفاً: «هناك تواصل دائم مع بيرني إيكلستون مالك الحقوق الحصرية للفورمولا 1 ونتلقى ردود أفعال إيجابية للغاية وأكد على تفرد الحلبة في الكثير من المناسبات، وهو داعم قوي لحلبة ياس منذ دخولها معترك السباقات وباتت تحتل مكانة خاصة لديه، ويرى أنها أكثر من مجرد حلبة لسباقات السيارات».

تحضيرات

وعن استعدادات الحلبة لاستضافة جائزة الاتحاد للطيران الكبرى 2016 والتي تنطلق يوم الجمعة أكد اكتمال التحضيرات لاستضافة الحدث العالمي ووفق المخطط ولكن مع وجود تغيرات طفيفة من أجل تحسين الخدمات، مبيناً أن الحلبة تستطلع آراء الجماهير في كل عام وتسعى لإضافة المزيد من الخدمات والتشويق والإثارة على الفعاليات خصوصاً الفعاليات المصاحبة التي تعد من أهم ما يميز السباق في العاصمة أبوظبي.

وقال: «من المتغيرات التي ستشهدها الفعاليات المصاحبة هذا العام منطقة الواحات والتي أضيف لكل واحدة منها طابعاً خاصاً، بالإضافة إلى التجاوب مع استطلاعات رأي الجماهير حول توفير حافلات المأكولات المتنقلة بكثافة هذا العام، كما سيشهد الحدث برنامجاً ترفيهياً تم استحداثه لأول مرة وهو «برنامج الخميس» يمكن حاملي التذاكر من حضور الفعالية التي تقام في هذا اليوم، ونحن بالتنسيق مع الشركاء والجهات المعنية في حكومة أبوظبي توصلنا للمعادلة الصعبة والصحيحة بتقديم حدث أفضل من الأعوام الماضية».

وكشف العامري عن مفاجأة سيشهدها السباق هذا العام ويضفي مزيداً من الإثارة على الحدث وهو تقديم عرض جوي لمدة 20 دقيقة من جانب فريق الفرسان الجوي وذلك لأول مرة يوم السبت، إذ سيقدم استعراضاً جوياً شاملاً بعكس ما كان يحدث في السنوات الأخيرة بالطيران فوق مسار الحلبة قبل انطلاقة السباق مباشرة.

بطل العالم

وعن تحديد بطل العالم للفورمولا 1 2016 على أرض حلبة مرسى ياس قال: «أعتقد أن تحديد البطل من عدمه لا ينتقص من الإثارة التي اعتادت الحلبة أن تقدمها في كل موسم، وهذا العام يبرز الرقم 3 خلال الحدث ويعتبر الرقم السحري وكلمة السر في حلبة ياس، إذ ستشهد الحلبة الإعلان عن بطل العالم للفورمولا 1، وكذلك بطل العالم لسباقات الجي بي 2 والجي بي 3، وهو ما يؤكد أن الحدث سيكون بمثابة «الحلم» لعشاق رياضة السيارات».

وحول توقعاته للفائز باللقب هذا الموسم أوضح: «بالتأكيد المنافسة على أشدها بين سائقي فريق مرسيدس نيكو روزبرغ متصدر الترتيب وزميله البريطاني لويس هاميلتون، إذ تنحصر المنافسة بينهما وإن كانت المهمة أصعب بالنسبة لهاميلتون في ظل فارق النقاط لمصلحة روزبرغ، وبعيداً عن كوني رئيساً تنفيذياً للحلبة أتمنى فوز هاميلتون لأن لو حدث سيكون واحداً من أعظم سباقات الفورمولا 1 في السنوات الأخيرة».

وأردف: «حلبة ياس ملتقى الأبطال وجائزة الاتحاد للطيران الكبرى باتت أفضل احتفالية لختام موسم الفورمولا 1، ونحن من جانبنا نسعى أيضاً لتوفير كل عناصر التشويق والإثارة، واحتفالية مميزة كونه يقام بالتزامن مع الاحتفال بالعيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ونحن نحرص على ذلك في كل عام، وسيتم الترويج لاحتفالات العيد الوطني للدولة خلال فعاليات السباق، إذ يعد وضع سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى كختام للموسم بمثابة اتفاق غير مكتوب مع مالكي الحقوق الحصرية للفورمولا 1».

وعن العائدات والمكاسب التي حققتها الحلبة على مدار 8 سنوات منذ إنشائها أوضح: «العائدات مجزية للغاية بالنسبة لآلية العمل التي نتبعها، والنتائج دائماً إيجابية، إذ نتعامل مع العائدات بمنظور أكبر وأشمل من العوائد المالية فقط، حيث نجحنا في تثبيت اسم العاصمة أبوظبي على خريطة استضافة الأحداث الرياضية العالمية الكبرى، وتتجه أنظار العالم إلى العاصمة الإماراتية خلال الحدث، بالإضافة إلى دعم السياحة وذلك بالتعاون مع هيئة السياحة وطيران الاتحاد من خلال برنامج ترويجي للحدث في مختلف دول العالم على مدار العام»، مضيفاً:«المعادلة التي نسعى إلى تحقيقها دائماً بوجود توازن بين الحضور الجماهيري من داخل وخارج الدولة، وفي سنوات عدة وصلنا لأكثر من نسبة 40% حضروا السباق من خارج الإمارات، وفي العام الماضي بلغ الحضور من خارج الدولة نحو 45 ألف متفرج، ونتوقع زيادة المعدل هذا العام.

«ياس» تتوقع تحطيم الأرقام القياسية

أعداد كبيرة من المتابعين سيتفاعلون مع الأحداث التي تشهدها حلبة مرسى ياس عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتستعد الصفحات والقنوات الخاصة بالحلبة عبر "فيسبوك، وسنابشات، وتويتر، وإنستغرام، ويوتيوب"، إضافة إلى تطبيق YasHUB، لأعداد قياسية من المشاهدات والمشاركات خلال عطلة الأسبوع الجاري.

وتتوقع حلبة مرسى ياس تحطيم الرقم القياسي الذي شهدته خلال العام الماضي والذي وصل إلى 5.7 ملايين مشاركة على الانترنت مع نهاية عام 2016.

وقال نِك مكلوي، مدير المبيعات والتسويق في حلبة مرسى ياس: يتمثل هدفنا في ضمان تجربة فائقة وحافلة بالمتعة والتشويق للمتابعين حول العالم خلال عطلة أسبوع السباق. ويعني ذلك أننا نكرس إمكانات هائلة من خلال منصات التواصل الاجتماعي من أجل تقديم كل ما يلزم للزائرين القادمين إلى حلبة مرسى ياس.

نفاد تذاكر المدرجات الرئيسية

أعلن منظمو سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 لعام 2016 نفاد جميع التذاكر المخصصة للمدرجات الرئيسية لحضور السباق الذي سيحسم بطولة العالم للسائقين لهذا الموسم.

وتنطلق فعاليات السباق يوم الخميس مع جولة مفتوحة ضمن منطقة الصيانة، كما يفتتح المغني العالمي بيتبول حفلات ما بعد السباق لهذا الموسم، ويتابع ثنائي الموسيقى الإلكترونية الأسطوري ذا كيميكال بروذرز الاحتفالات مساء يوم الجمعة المقبل، ويتبعهما المغني العالمي ليونيل ريتشي الذي سيحيي حفل مساء السبت المقبل، وتختتم نجمة الغناء العالمية ريحانة الموسم الاحتفالي لهذا العام بحفل أسطوري تقدم فيه مجموعة مميزة أجمل أغانيها الشهيرة.

Email