00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طالب أعضاء اتحاد اليد بالاستقالة

نبيل عبد الكريم: لن نتنازل عن الرقم 1

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم يخل لقاؤنا بالكابتن نبيل عبد الكريم مشرف فريقي اليد والطائرة بنادي الوصل ولاعب منتخبنا الوطني السابق لكرة اليد من صراحته المعهودة، حيث أبدى رأيه بكل شفافية ولامس كبد الحقيقة في الكثير من إجاباته ساعياً إلى تعديل الصورة واصلاح ما أفسده الدهر خاصة في أسرة اتحاد لعبة كرة اليد التي أضحت تعاني، ومازالت على حد وصفه.

وتطرقنا خلال حوارنا معه إلى العديد من القضايا أبرزها، الانجاز الكبير الذي حققه الفريق الأول للكرة الطائرة بالقلعة الصفراء مؤخراً بتحليقه بلقب كأس سيدي صاحب السمو رئيس الدولة بعد مباراة مثيرة أمام فريق العين ونجاح الوصل في الفوز بالمباراة بثلاثية نظيفة ومن ثم التتويج باللقب، مؤكداً أن الإمبراطور لن يتنازل عن الرقم « 1» في الموسم المقبل، كذلك تطرقنا إلى الكبوات التي وقع فيها فريق اليد وأسبابها وطرق علاجها في الموسم المقبل.

الكابتن نبيل عبد الكريم أطلق صرخة مدوية عندما طالب أعضاء مجلس إدارة إتحاد كرة اليد بالاستقالة من مناصبهم بالأندية والإبقاء على عضوية الاتحاد، وذلك للشفافية والمصداقية، وأن لا يترشح أعضاء مجالس الأندية لعضوية مجلس إتحاد كرة اليد..وإلى نص الحوار:

انجاز الطائرة

في البداية نبارك لكم الانجاز الذي حققته طائرة الوصل بالتتويج بلقب كأس رئيس الدولة؟.

الحمد لله لقد حققنا هذا الإنجاز بعد فترة صيام طويلة عن تحقيق أي بطولة في لعبة الطائرة، والتي كان آخرها في العام 2003، والذي تحقق بفضل جهود وتكاتف الجميع، ونأمل في أن يكون هذا الإنجاز فاتحة خير على كل الألعاب بالنادي في الموسم المقبل«.

وقال:» أهدي هذا الإنجاز إلى سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي الوصل، ولولا دعم سموه واهتمامه ورعايته لجميع الألعاب بالنادي لما تحقق هذا الإنجاز، وهناك إهداء خاص لراشد بالهول رئيس مجلس إدارة النادي الذي وقف إلى جانبنا ودعم الفريق ولم يبخل عليه وكذلك عضو مجلس إدارة النادي وليد الشيباني الذي لم يقصر معنا في أي شئ.

وكذلك أود أن أشكر رعاة الفريق شركة الشعفار والأخ محمد سيف الشعفار وأحمد محمد سيف الشعفار وجميعهم لوقوفهم خلف الفريق ودعم الأصفر، مضيفاً:« لن نتنازل عن الرقم واحد في الموسم المقبل».

هل توقعتم الفوز على العين بهذه النتيجة الكبيرة والتتويج باللقب؟.

بالفعل كانت مباراة مثيرة ونجحنا في عبور العين بثلاثية نظيفة ولم أتوقع هذه النتيجة الكبيرة، حيث نجح فريقنا في السيطرة على الأشواط الثلاثة للمباراة وقنص اللقب في نهاية المطاف، وذلك بالرغم من معاناة الفريق الأول للكرة الطائرة منذ عامين بسبب غياب العناصر الشابة عن الفريق وتجديد دماء الفريق ووقوف لاعبي الخبرة جنباً إلى جنب مع اللاعبين الشباب، وقد جلست في وقت سابق مع المدرب وطالبته بالدفع ببعض العناصر الشابة ليكونوا هم المستقبل وليحصلوا على الاحتكاك اللازم مع الفريق الأول.

الاستقرار الإداري

هل تعتقد أن الاستقرار الإداري في الوصل انعكس بالإيجاب على كافة الألعاب؟.

الاستقرار الإداري في الوصل وفي أي ناد هو أمر مهم للغاية وينعكس بالإيجاب على كافة الألعاب وخاصة فريق كرة القدم، وإذا مشى الحال بالنسبة لفريق كرة القدم فإن باقي الفرق ستقدم آداء جيداً، وإدارة نادي الوصل لم تقصر معنا، وأقول بكل صراحة إن إدارة النادي اعطتنا بما فيه الكفاية فقمنا بالعديد من الانتدابات مطلع الموسم الجاري فالإدارة لم تقصر معنا.

اخفاقات اليد

كيف تفسر لنا اخفاقات الفريق الأول لكرة اليد وعدم تقديمه للمستوى المطلوب منه هذا الموسم؟.

في البداية لا أحب أن أفعل مثل البعض بأن أتحدث عن المجلس السابق، وأن أرمي أوراقي على من سبقوني، لكنني هنا سأتحدث عن نفسي فقط، فهذا العام لم يحالفنا التوفيق في تحقيق نتائج إيجابية وهذا الأمر يعود لعدة أسباب أبرزها: إصابات اللاعبين، وعدم توفيق المدرب الجزائري كمال مادون والذي كان يقدم مردوداً طيباً من الناحية الفنية لكن معاملته مع اللاعبين لم تكن جيدة، وحاولنا معه لكنه لم يستجب فكان قرار رحيله، ثم تعاقدنا مع المدرب قاسم عاشور، ولاعبو الفريق المؤثرين تعرضوا للإصابات وعلى رأسهم اللاعب رحمة وهو لاعب أساسي، والذي تعرض للإصابة ولم يشارك مع الفريق في العديد من المباريات«.

وقال:» مشكلة أخرى واجهتنا وهي الدوامات وعدم تفرغ اللاعبين حتى في أيام المباريات، ولك أن تتخيل أن حارسنا الأساسي محمد إسماعيل لم يتواجد في بعض المباريات المهمة نظراً لارتباطه بالدوام وعدم تفرغه يوم المباراة، ونحن نطلب من مجلس دبي الرياضي أن يفرغ لاعبين أو ثلاثة على الأقل في فترة الصباح يوم المباراة، ولو كانت المباراة خارج دبي أو الشارقة يتفرغ اللاعب كاملاً في هذا اليوم، ولا نطالب بتفرغ اللاعب بشكل كامل لكن في أوقات المباريات الرسمية فقط«.

آداء الأجنبي

كيف ترى آداء اللاعب الأجنبي بالفريق جوران بوجو؟.

اللاعب الأجنبي يقدم مردوداً إيجابياً، وهو لاعب جيد لكن جوران بوجو يد واحدة، واليد الواحدة لا تصفق، ولابد من وجود مساعدين جيدين مثل اللاعب رحمة الذي غاب عن الفريق لمدة 3 أسابيع كاملة بسبب إصابته في الكتف، وأنا أعطي المحترف الأجنبي جوران 70% فهو لم يقدم مستوى سيئا، لكنه مسكين، ولم تخدمه الظروف ولم يجد من يساعده.

هل هناك نية للاستغناء عنه واستبداله بلاعب أجنبي آخر؟.

أقولها بكل صراحة هذا المحترف سيظل موجودا ولا نية للاستغناء عنه في الموسم المقبل، فقد سبق وأن وقلت بأنه ليس سيئا ويقدم مستويات طيبة لكن لم يجد من اللاعبين من يساعده بسبب الإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين ونحن نلتمس له العذر فاليد الواحدة لا تصفق.

لاعب »أشول«

ماذا ينقص فريق كرة اليد بنادي الوصل لتقديم مردود جيد في الموسم المقبل؟.

من المفترض أن يكون هناك لاعب » أشول«، إلى جانب اللاعب رحمة » الأيمن«، ووجود لاعب » أشول« أمر مهم جداً».

وقال:« الفريق الوحيد الذي عسكر في إسبانيا في مدينة برشلونة هو الفريق الأول لكرة اليد لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فأصابتنا العين، وليس المهم هو المعكسر الخارجي لخروج الفريق بالشكل اللائق لكن الأهم من ذلك هو تجمع اللاعبين، وقد سبق وأن أحرزنا بطولتين بدون إقامة معسكر خارجي، حيث أقمنا معسكراً داخلياً للفريق في خورفكان وحققنا المطلوب».

المراحل العمرية

ماذا عن خططكم في نادي الوصل للمراحل العمرية سواء على صعيد لعبة الطائرة أو اليد؟.

نحن نعمل بشكل جيد في لعبة كرة الطائرة والتي أعطيها 10/ 10، لكن في المراحل العمرية للعبة كرة اليد حدثت مشاكل كثيرة في المراحل وهناك لاعبون بلا أخلاق قمت بطردهم لأن الأخلاق قبل الرياضة، وهناك 6 لاعبين جيدين وينتظرهم مستقبل جيد.

سبق وأن كان لك موقف من اتحاد كرة اليد؟ فهل مازلت عند موقفك؟.

بالطبع مازلت عند موقفي من اتحاد كرة اليد، لأن شيئاً لم يتغير ومن المفترض أن يمثل عضو الاتحاد الاتحاد نفسه وليس ناديه، ومازلت أطالب بسحب الثقة من اتحاد كرة اليد، واتفاق الاندية في هذا الامر أمر مهم، لكن يتبقى للمجلس الحالي عام ويرحل بدون الحاجة إلى سحب الثقة وغيره وبدون الحاجة إلى جمعية عمومية«.

لم الشمل

هل يقوم اتحاد كرة اليد بدوره في دعم الأندية؟.

لا يقدم لنا الاتحاد أي دعم، فهو لا يضر ولا ينفع، والمواقف التي خذل فيها نادي الوصل كثيرة بالرغم من وقوفنا مع الاتحاد في الكثير من المواقف، ونطالب اتحاد اليد بلم شملهم.

هل معنى ذلك أن اتحاد كرة اليد يعمل ضد مصلحة اللعبة؟.

فعلاً الاتحاد يعمل ضد مصلحة اللعب، ومن المفترض أن أي عضو في الاتحاد لا يكون عضواً في ناد، وبعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد يتحدثون مع الحكام، وهذا أمر مخجل بلا شك، وأتمنى في الانتخابات المقبلة أن أي واحد لديه منصب في ناد لا يترشح لعضوية الاتحاد، فمهما كان فإنه سيتأثر بالعاطفة وانتمائه لناديه، وعلى الأقل عليه أن يستقيل من منصبه في ناد ويبقي على عضوية الاتحاد وذلك للشفافية والمصداقية».

رسالة

قال الكابتن نبيل عبد الكريم مشرف فريقي اليد والطائرة بنادي الوصل إن ما ينقص اليد والطائرة لتطويرهما على مستوى الدولة هو المادة، فعلى سبيل المثال ناديا الأهلي والعين لو لم يمتلكا الدعم المادي الكافي لما وصلا لهذه المراكز، والدعم المادي هو من يجلب لك اللاعبين والجمهور والدعاية، واتمنى الاهتمام بألعاب الصالة من قبل مجلس دبي الرياضي«.

طباعة Email