مبابي وسان جيرمان يحافظان على الصدارة في "القيمة السوقية" بالدوري الفرنسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم فوزه مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 2022 إلا أن القيمة السوقية للنجم الأرجنتيني الشهير ليونيل ميسي تراجعت 5 ملايين يورو لتتقلص إلى 45 مليون يورو في التقييم الجديد للقيمة السوقية للاعبي الدوري الفرنسي لكرة القدم.

فيما جاء ميسي وزميله البرازيلي الدولي نيمار دا سيلفا ضمن أكثر 8 لاعبين في قائمة لاعبي الدوري الفرنسي فقدوا نسبة من قيمتهم السوقية في التقييم الجديد .

غير أن فريق باريس سان جيرمان حافظ على مكانه في قائمة أعلى فرق المسابقة قيمة سوقية.

واستحوذ لاعبوه على 6 مراكز في قائمة أكثر 8 لاعبين بالدوري الفرنسي فقدوا نسبة من قيمتهم السوقية في التقييم الجديد الصادر عن موقع "ترانسفير ماركت" العالمي لأرقام وإحصائيات الفرق واللاعبين.

فمن جانبهما فقد كل من ميسي ونيمار 5 ملايين يورو من قيمتهما السوقية لتتقلص قيمة الأول السوقية إلى 45 مليون يورو، فيما فقد نيمار 5 ملايين يورو من قيمته السوقية التي تراجعت إلى 70 مليون يورو.

ورغم هذا، حافظ ميسي على صدارة قائمة أعلى اللاعبين قيمة سوقية في العالم ممن تجاوزت أعمارهم 32 عاما متقدما على البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة وصاحب المركز الثاني في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 40 مليون يورو.

وفي المقابل، حافظ المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، زميل ميسي ونيمار في صفوف سان جيرمان، على صدارة قائمة أعلى لاعبي الدوري الفرنسي من حيث القيمة السوقية وحافظ على قيمته، التي تبلغ 180 مليون يورو ليظل هو اللاعب الأعلى قيمة سوقية في العالم.

و استحوذ لاعبو سان جيرمان على 11 من المراكز الـ12 الأولى بقائمة الأعلى قيمة سوقية بين لاعبي الدوري الفرنسي في التقييم الجديد.

و لم يكسر احتكار سان جيرمان للمراكز الأولى في القائمة سوى اللاعب جوناثان ديفيد لاعب ليل، الذي ارتفعت قيمته السوقية إلى 60 مليون يورو ليحتل المركز السادس في القائمة خلف مبابي وأشرف حكيمي وماركينيوس ونيمار ونونو مينديز لاعبي سان جيرمان.

وجاء ميسي تاسعا في القائمة خلف زميليه ماركو فيراتي وحارس المرمى جانلويجي دوناروما متقدما على زملائه فيتينها وفابيان رويز وبيرسنيل كيمبيمبي.

وتراجعت القيمة السوقية لباريس سان جيرمان بوجه عام من 889.05 إلى 882.55 مليون يورو بنسبة تراجع بلغت 0.7 % غير أنه لكنه حافظ على صدارة قائمة الأعلى قيمة سوقية بالدوري الفرنسي.

وشهدت قائمة فرق المسابقة تراجع القيمة السوقية لـ3 فرق فقط مقابل ارتفاع القيمة السوقية لـ17 فريقا كان أبرزها من حيث نسبة الارتفاع هو ستاد ريمس (35.5 %) ليحتل المركز الـ12 في القائمة.

وعلى مستوى المسابقة بشكل عام، ارتفعت القيمة الإجمالية لفرق المسابقة من 3.35 إلى 3.57 مليار يورو بنسبة ارتفاع بلغت 6.6 %.

 

كلمات دالة:
  • باريس سان جرمان،
  • كيليان مبابي،
  • الأرجنتيني ليونيل ميسي
Email