00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كونغرس "الفيفا" يوافق على دراسة مقترح السعودية بإقامة المونديال كل عامين

ت + ت - الحجم الطبيعي

وافق كونغرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في الاجتماع الـ 71، والذي عقد في زيورخ السويسرية اليوم الجمعة، على مقترح الاتحاد السعودي للكرة، والخاص بإقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل سنتين بدلاً من أربعة سنوات.

ونال مقترح الاتحاد السعودي، موافقة 166 اتحاداً دولياً، مقابل 22 اتحاد رفضوا المقترح، وأكد الاتحاد الدولي للكرة، موافقته على دراسة جدوى المقترح، وإصدار قرار بشأنه بعد الدراسة الكاملة.

وتقام البطولتان كل أربعة أعوام، لكن الاتحاد السعودي لكرة القدم تقدم باقتراح لدارسة تأثير إقامة البطولتين كل عامين.

وقال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي "نعتقد أن مستقبل كرة القدم يمر بمنعطف حاسم. تفاقمت المشاكل العديدة التي تواجه كرة القدم الآن بسبب جائحة كوفيد-19".

وأضاف "حان الوقت لمراجعة كيفية تنظيم اللعبة عالميا والتفكير في الأفضل لمستقبل رياضتنا. يجب أن يشمل ذلك ما إذا كان إقامة كأس العالم كل أربع سنوات هو الأساس الأمثل لكيفية إدارة كرة القدم من الناحيتين التنافسية والتجارية".

ووصف جياني إنفانتينو الاقتراح السعودي بأنه "بليغ ومفصل"، حيث صوت 166 اتحادا محليا لصالحه مقابل 22 صوتا ضده.

وقال إنفانتينو إن الدراسة ستبحث أنظمة التصفيات المؤهلة للبطولات.

وكانت المملكة العربية السعودية قد تقدمت بمقترحا لإقامة كأس العالم لكرة القدم كل عامين بدلاً من أربعة أعوام للرجال والسيدات، وهو نفس المقترح الذي سبق وأن طرحه السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السابق، وروج لها أيضاً الفرنسي آرسين فينغر، المدرب السابق لأرسنال الإنجليزي، والمسؤول عن تطوير الكرة في "فيفا" خلال شهر مارس الماضي.

وتقام بطولة كأس العالم منذ بدايتها عام 1930 حتى الآن كل 4 سنوات في دولة مختلفة يتم اختيارها من جانب الاتحاد الدولي، إذ ستقام النسخة المقبلة في قطر 2022.

طباعة Email