إشبيلية يسعى لفك عقدة 10 سنوات أمام أتلتيكو

ديربي كاتالوني في ربع نهائي كأس إسبانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد ذهاب الدور ربع النهائي من كأس إسبانيا لكرة القدم مواجهة ساخنة بين أتلتيكو مدريد وإشبيلية، فيما يحل برشلونة حامل اللقب في آخر 3 سنوات ضيفاً على جاره إسبانيول في ديربي كاتالوني، وريال مدريد الذي يمر في أزمة على ليغانيس المتواضع.

وبعد تحويل تأخره بهدفين أمام مضيفه ريال سوسييداد في الدوري، واحتفاظه بفارق النقاط التسع عن أقرب مطارديه، يحل برشلونة حامل اللقب اليوم على جاره اللدود إسبانيول صاحب المركز الرابع عشر في الليغا.

وحجز برشلونة بطاقته بفوز ساحق على سلتا فيغو بخماسية نظيفة إياباً في ملعبه «كامب نو»، بعدما تعادلا ذهابا (1-1)، فيما قلب إسبانيول الطاولة على ليفانتي محولاً خسارته 1-2 في برشلونة ذهابا، إلى فوز غال بثنائية نظيفة إيابا خارج قواعده.

ويملك برشلونة الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة برصيد 29 لقبا آخرها في الأعوام الثلاثة الأخيرة، أمام اتلتيك بلباو (23 لقبا) الغائب الأبرز عن ربع النهائي، فيما حقق إسبانيول اللقب 4 مرات آخرها عام 2006 علما بانه خسر النهائي 5 مرات بينها مرة أمام برشلونة عام 1957.

وعلق ظهير برشلونة الأيسر جوردي البا على النجاحات الحالية «سر نجاحنا في عملنا الجماعي. الكل منخرط كوحدة متراصة في الدفاع، الضغط واستعادة الكرة، فيما بمقدور مهاجمينا صنع الفارق».

غياب

لكن برشلونة الذي يعيش فترة رائعة محليا وأوروبيا، وهو الوحيد الذي لم يخسر في الدوريات الخمسة الكبرى، سيفتقد جناحه الفرنسي الجديد عثمان ديمبيلي بعد تعرضه لإصابة جديدة ستبعده من 3 إلى 4 أسابيع عن النادي الكاتالوني.

وتعرض ديمبيلي لإصابة بعد دخوله في الشوط الثاني من مباراة سوسييداد، لكنها مختلفة عن تلك التي أجبرته على الاكتفاء بخوض ثلاث مباريات فقط مع الفريق الذي تعاقد معه من بوروسيا دورتموند الصيف الماضي في صفقة قد تصل إلى 147 مليون يورو، والابتعاد عنه منذ 16 سبتمبر حتى أوائل الشهر الحالي.

وكشف برشلونة أول من أمس أنه «بعد المباراة ضد ريال سوسييداد، عانى ديمبيلي من مشكلة في فخذه الأيسر وأظهرت الفحوص أن اللاعب يعاني من إصابة في العضلة الوسطية لا تؤثر على المنطقة التي خضع فيها لعملية جراحية في وقت سابق من الموسم».

وكشف برشلونة أيضاً أن لاعب وسطه اندريس انييستا «يعاني من مشكلة في ربلة ساقه اليمنى وعملية تعافيه ستحدد موعد عودته إلى اللعب في المباريات المقبلة»، فيما غاب ظهيره الأيمن البرتغالي نلسون سيميدو عن مباراة سوسييداد.

كما أن الوافد الجديد البرازيلي فيليبي كوتينيو الذي كلفه 160 مليون يورو لضمه من ليفربول الإنجليزي، لن يتمكن من المشاركة حتى نهاية الشهر الحالي بعد وصوله وهو يعاني من إصابة في فخذه.

فرصة

ويأمل أتلتيكو مدريد الاستفادة من الحالة المزرية التي يمر فيها إشبيلية في الدوري، حيث خسر أربع مرات في آخر 5 مباريات، ليتراجع إلى المركز السادس بفارق 22 نقطة عن برشلونة المتصدر.

ولم يجد الفريقان صعوبة في بلوغ ربع النهائي، حيث تخطى أتلتيكو، وصيف ترتيب الدوري بفارق 9 نقاط عن برشلونة، ليدا اسبورتيو من الدرجة الثالثة (4- 0 ذهابا و3- 0 إيابا)، والفريق الأندلسي قادش من الثانية (2-صفر ذهابا و2-1 إيابا).

ويسعى أتلتيكو مدريد إلى لقبه الحادي عشر في المسابقة آخرها عام 2013 على حساب جاره ريال، فيما يتطلع إشبيلية إلى لقبه السادس آخرها كان عام 2010 على حساب أتلتيكو مدريد بالذات (2- 0)، علما بانه خسر نهائي 2016 أمام برشلونة. وبرغم مأزقه الراهن، يريد إشبيلية فك العقدة التي تلازمه منذ 2008 في أرض أتلتيكو.

ويلتقي اليوم أيضاً فالنسيا مع ضيفه الافيس وصيف بطل النسخة الأخيرة. وتأهل ديبورتيفو الافيس إلى ربع النهائي بفوزه على فورمينتيرا من الدرجة الثالثة 3-1 ذهابا و2-صفر إياباً، وفالنسيا بفوزه الكبير على لاس بالماس 4-صفر ايابا بعدما تعادلا 1-1 ذهابا.

وكان الفريق الباسكي الافيس خسر نهائي الموسم الماضي أمام برشلونة 1-3، علما أنها المرة الأولى التي يحقق فيها هذا الإنجاز. ونال فالنسيا اللقب 7 مرات آخرها عام 2008.

أمل

وتتركز الأنظار غداً على ريال مدريد الذي عجز عن تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات في الدوري، ما تسبب منطقيا بفقدانه الأمل بمنافسة غريمه برشلونة، لابتعاده عنه بفارق 19 نقطة قبل انطلاق دور الإياب.

وفي ظل الضغط على مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق موسما رائعا في 2017 بتتويجه في الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا، يأمل ريال في تخطي جاره ليغانيس، صاحب المركز الثالث عشر في الدوري الذي يخوض ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

ولم يكن تأهل ريال، ثالث أفضل المتوجين بالكأس (19 مرة آخرها عام 2014 على حساب برشلونة)، سلسا لأنه وبعدما حسم مباراة الذهاب أمام مضيفه نومانسيا من الدرجة الثانية بثلاثية نظيفة بينها ثنائية في الدقائق الأخيرة، سقط في فخ التعادل 2-2 على أرضه إيابا بتشكيلة رديفة.

وفجر ليغانيس مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجز بطاقة التأهل إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه على حساب فياريال بعدما تغلب على الأخير 1- 0 ذهابا في مدريد، وخسر أمامه 1-2 في فياريال وضمن تأهله بفضل تسجيله هدفا خارج قواعده.

ونقلت صحيفة «ماركا» عن زيدان بعد خسارة فياريال قوله للاعبيه في غرف الملابس «لا تهتموا لأقوالهم، سننهض. لا نستحق ما حدث لنا، لكن يجب أن نتابع العمل. لا يزال بمقدورنا إحراز لقبين»، في إشارة إلى الكأس ودوري أبطال أوروبا، حيث يستعد لمواجهة من العيار الثقيل ضد باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الـ16. وتقام مباريات الإياب بين 23 و25 يناير الجاري.

عودة

يستعيد الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد مهاجمه المخضرم كريم بنزيمة العائد من إصابة بفخذه حرمته من خوض المباريات حتى الآن في 2018، فيما ذكر نادي العاصمة الثلاثاء أن قائد دفاعه سيرجيو راموس يتابع عملية تعافيه «بخوضه التمارين مع وبدون الكرة».

Email