استبعاد حكم ركل لاعباً خلال مباراة نانت وسان جيرمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحول الحكم طوني شابرون الذي قاد مباراة نانت وباريس سان جيرمان أول من أمس في الدوري الفرنسي لكرة القدم، إلى نجم لكن للأسباب الخاطئة بعد محاولته إعاقة المدافع البرازيلي دييغو كارلوس ثم رفع البطاقة الصفراء الثانية بوجهه وطرده من اللقاء.

ودفع شابرون ثمن رد فعله إذ قرر الاتحاد الفرنسي للعبة استبعاده «حتى إشعار آخر» بسبب الحادثة التي حصلت في الثواني الأخيرة من اللقاء الذي فاز به سان جرمان 1- 0 في المرحلة 20، عندما كان الحكم وكارلوس يحاولان اللحاق بهجوم مرتد سريع للضيوف فتسبب الأخير عن غير قصد بإسقاط شابرون أرضاً.

وفي رد فعل سريع، أظهرت الإعادة أن شابرون الذي يعمل شرطياً في حياته اليومية، حاول عرقلة المدافع البرازيلي لاعتباره أن الأخير دفعه عمداً، ثم نهض ووجه له الإنذار الثاني ليكمل نانت اللقاء بعشرة لاعبين. وفي بيان صدر عنه أمس، أشار الاتحاد الفرنسي إلى أنه «عقب الأحداث التي شهدتها نهاية المباراة بين نانت وباريس سان جيرمان... قررت اللجنة الفنية للتحكيم واللجنة الاتحادية للحكام اتخاذ القرارات التالية: سحب السيد طوني شابرون الذي تم تعيينه في البداية لقيادة مباراة انجيه وتروا المقررة الأربعاء في المرحلة 21 من الدوري، حتى إشعار آخر».

استدعاء

وتابع الاتحاد الفرنسي أنه «سيتم استدعاء السيد طوني شابرون في اقرب وقت ممكن للمثول أمام اللجنة التأديبية»، مشيرا إلى أن الحكم أدرك بعد مراجعة ما حصل بأن مدافع نانت لم يتعمد إسقاطه بل حصل الأمر عن غير قصد.

وأوضح الاتحاد انه «نتيجة لذلك، أبلغ (الحكم) اللجنة الفنية للتحكيم بأنه أعد تقريراً تكميلياً بهذا الخصوص للجنة التأديبية».

وبعد المباراة، كشف رئيس نانت فالديمار كيتا أن شابرون «أكد لي أنه لم يحاول أبداً توجيه ضربة إلى اللاعب، وأنه شعر بدفعة في ظهره».

وخلافاً لما أظهرته الإعادة، أكد شابرون لكيتا أنه لم يحاول عمداً إسقاط كارلوس لكن ذلك لم يقنع لاعب وسط نانت فالنتان رونجييه الذي قال «أدرك أن التحكيم صعب، لكن يجب مراجعة سلوكهم (الحكام) من وقت لآخر، لأنه لو قمنا نحن (اللاعبين) بهذا الأمر، فكنا سننال 10 مباريات (عقوبة إيقاف)».

مراجعة

وكشف رئيس نانت أن شابرون «قال لي إنه سيراجع الحادثة، وإذا رأى أن ما حصل لم يكن كما يعتقد، فيجب إزالة البطاقة» الصفراء الثانية التي نالها كارلوس.

وعلى لجنة الحكام اتخاذ قرارها سريعاً، وإلا سيفتقد نانت خدمات مدافعه البرازيلي في مباراة الغد ضد تولوز في المرحلة الحادية والعشرين.

وطغت هذه الحادثة على نتيجة المباراة والفوز الصعب لسان جيرمان على نانت، وتحول شابرون إلى «نجم» على وسائل التواصل الاجتماعي حيث علق الكثير على ما حصل ومن بينهم نجم انجلترا السابق غاري لينيكر الذي أعاد نشر ما حصل في صفحته على تويتر مع رموز تعبيرية ضاحكة.

Email