نجوم وصفقات قياسية تسطع في سماء البريميرليغ

تشيلسي يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري الإنجليزي اليوم

انطلقت أمس النسخة الخامسة والعشرون من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (بريميرليغ)، بمباراة واحدة، بينما تستكمل المباريات اليوم وغداً، حيث يبدأ تشيلسي اليوم أمام بيرنلي رحلته للاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي، ويحل ليفربول ضيفاً على واتفورد، ومان سيتي على برايتون، بينما يستضيف إيفرتون ستوك سيتي، وويست بروميتش لبورنسموث، وكريستال بالاس لهيديرسفيلد تاون، وساوثهامبتون لسوانزي، وتختتم المرحلة الأولى غداً بلقاء نيوكاسيل مع توتنهام، ومان يونايتد مع وستهام.

وكان آرسنال قد استضاف ليستر سيتي على ملعب الإمارات أمس في افتتاح المسابقة.

وتطمح العديد من أندية البطولة في الحصول على اللقب، لا سيما توتنهام هوتسبير، وصيف بطل النسخة الماضية، ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، اللذان أنفقا مبالغ باهظة لإبرام صفقات من العيار الثقيل، وكذلك ليفربول وأرسنال، اللذان يسعيان للعودة إلى منصة التتويج مجدداً.

وأنفقت الأندية المشاركة في البطولة مبالغ طائلة لتعزيز صفوفها خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، حيث توقعت شركة ديلويت العالمية للاستشارات والتدقيق المالي أن يتجاوز حجم النفقات الحالية الرقم القياسي الذي تحقق العام الماضي، حينما بلغ 1.165 مليار جنيه استرليني (1.52 مليار دولار).

وكان من المحتمل أن ينضم روميلو لوكاكو إلى تشيلسي لكنه انتهى به الحال في مانشستر يونايتد مقابل 75 مليون جنيه (99.18 مليون دولار) وهي صفقة أدت إلى تحول اثنين من العناصر التي كان المدرب جوزيه مورينيو يضع عينه عليها وهما الكسندر لاكازيت والفارو موراتا إلى أرسنال وتشيلسي على الترتيب.

وبدا أن بنيامين ميندي في طريقه إلى تشيلسي قبل أن يخطفه مانشستر سيتي مقابل 43 مليون جنيه، بينما أصبح محمد صلاح، الذي باعه تشيلسي إلى روما، أغلى صفقة في تاريخ ليفربول مقابل 37 مليون جنيه استرليني.

ومن المبكر الحديث عن الفريق صاحب أفضل صفقات في أكثر سوق انتقالات جنوناً، لكن القليل من الوجوه الجديدة جاءت بسجل مرموق مثلما فعل زلاتان إبراهيموفيتش مع يونايتد في الصيف الماضي، فيما جاء البعض الآخر بمقابل مبالغ فيه.

وقضى موراتا، وهو ربما أكثر صفقة مثيرة للانتباه، أغلب فترات الموسم الماضي حبيساً على مقاعد بدلاء ريال مدريد، وأشارت تقارير إلى أنه يفتقر للثقة بينما تعتمد سمعة ميندي على موسم واحد رائع مع موناكو.

بينما اعتبر كايل ووكر الظهير الجديد لسيتي أنه يأتي في المرتبة الثانية خلف كيران تريبيير زميله السابق في توتنهام هوتسبير.

وضم المدرب بيب غوارديولا خمسة لاعبين مقابل 200 مليون جنيه، بينما تعاقد إيفرتون وهيديرسفيلد تاون الوافد الجديد مع تسعة لاعبين لكل منهما، بينما كسرت أغلب الفرق المقابل المالي السابق لها لضم لاعبين جدد هذا الصيف.

وفعل برايتون اند هوف البيون ذلك ثلاث مرات الأولى عندما ضم الحارس الاسترالي ماثيو رايان ثم لاعب الوسط الهولندي ديفي بروبر وأخيراً الكولومبي خوسيه ايزكيردو من كلوب بروج.

ويجسد قرار وست هام يونايتد فكرة التعاقدات قصيرة الأجل، حيث دفع الفريق 36 مليون جنيه لضم أربعة لاعبين يبلغ مجموع عمرهم 119 عاماً.

وكانت صفقة انتقال ماركو ارناوتوفيتش، الذي أحرز 22 هدفاً في 125 مباراة مع ستوك سيتي، لخمس سنوات مقابل 19 مليون جنيه هي الأغلى في وست هام.

وعاد خافيير هرنانديز مهاجم يونايتد السابق إلى الدوري الإنجليزي بعد فترات في إسبانيا وألمانيا.

كما يعود صلاح إلى الدوري الإنجليزي، لكن مع ليفربول، وترك انطباعاً رائعاً بتسجيل أربعة أهداف في المباريات الودية استعداداً لانطلاق الموسم.

سمعة كبيرة

وجاء لاكازيت إلى أرسنال وتسبقه سمعته الكبيرة بعدما هز الشباك أكثر من 20 مرة في كل من المواسم الثلاثة السباق مع أولمبيك ليون الفرنسي.

وعقدت مقارنات بينه وبين تييري هنري الذي أخذ بعض الوقت للتأقلم مع القوة البدنية في الدوري الإنجليزي، حيث فشل في التسجيل في أول ثماني مباريات منذ وصوله من يوفنتوس.

وأقر لاكازيت أن اللعب في الدوري الإنجليزي خطوة كبيرة في مسيرته.

ولم يتكلف أرسنال أي مبلغ لضم البوسني سياد كولاشيناتس (24 عاماً) بعد انتهاء عقده مع شالكه، حيث اختير في فريق الدوري الألماني الموسم الماضي.

والبوسنة واحدة من 105 دول بعيداً عن بريطانيا مدت الدوري الإنجليزي باللاعبين منذ انطلاقه بالمسمى الجديد قبل 25 عاماً.

ويتولى 14 مدرباً أجنبياً تدريب أندية الدوري الممتاز، ولعب تعيين البرتغالي ماركو سيلفا في واتفورد دوراً في ضم ريتشارليسون، لاعب منتخب البرازيل تحت 20 عاماً، مقابل 11.5 مليوناً قادماً من فلومينيسي.

وستخطف صفقات أخرى الأنظار مثل ماريو ليمينا المنضم إلى ساوثامبتون قادماً من يوفنتوس، حيث لعب معه في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد في الموسم الماضي والمدافع الهولندي يايرو ريديفالد الذي سيعمل مع مدربه السابق في أياكس فرانك دي بور في كريستال بالاس.

وتبدو صفقة انتقال روكي ميسا إلى سوانزي سيتي مقابل 11 مليون جنيه رابحة بعد موسم رائع مع لاس بالماس العام الماضي، بينما ضم ستوك المهاجم جان-ايريك مكسيم شوبو-موتينغ صاحب أطول اسم في الدوري الممتاز.

مليار

وأنفقت أندية الدوري الممتاز البالغ عددها 20 فريقاً أكثر من مليار جنيه، وهو رقم قابل للزيادة خاصة مع دخول الفترة الجنونية لسوق الانتقالات الذي ينتهي يوم 31 أغسطس.

وعلى سبيل المثال وليس الحصر قال موقع سبورتنغ انتلجينس إن واتفورد دفع 50 مليون جنيه استرليني حتى الآن، وهو يفوق بأربعة أضعاف ما دفعته أندية الدوري الإسكتلندي مجتمعة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات