EMTC

سويسرا تواصل النتائج المميزة

لوريس يُسقط فرنسا أمام السويد

■ المنتخب السويدي يحتفل وسط حسرة لوريس وحيرة كونسلي | أ ف ب

ارتكب الحارس هوغو لوريس خطأ فادحاً في الوقت القاتل كلف فرنسا الخسارة على أرض السويد، وبقيت المنافسة قائمة بين سويسرا والبرتغال أول من أمس في الجولة السادسة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم.

في المجموعة الأولى، بقيت فرنسا متعادلة حتى اللحظات الأخيرة على ارض السويد الباحثة عن تأهلها لأول مرة منذ 2006، قبل أن يشتت قائدها وحارسها لوريس كرة خاطئة تلقفها أولا تويفونن في وسط الملعب وسدد في المرمى الخالي (90+3) ليخطف المنتخب الاسكندينافي الفوز 2-1. وبعد ثلاثيته في ودية الباراغواي الأخيرة، افتتح أوليفييه جيرو التسجيل لفرنسا بتسديدة يسارية رائعة من زاوية ضيقة (37). بيد أن جيمي دورماز، لاعب وسط تولوز الفرنسي، رد سريعاً بتسديدة يسارية أرضية من داخل المنطقة (43).

وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان بعد المباراة عن غلطة لوريس «لقد كان حاسماً دوماً معنا لكن اليوم كان الأمر سيئاً له ولكل الفريق».

وثأرت السويد لخسارتها أمام فرنسا، وصيفة بطلة كأس أوروبا الأخيرة، بنفس النتيجة ذهابا، فتساوت معها (13 نقطة) وتصدرت بفارق الأهداف.

تراجع

وسقطت بلغاريا في بيلاروسيا 1-2 لتتراجع إلى المركز الرابع وتحقق بيلاروسيا فوزها الأول. وسجل للفائز ميخائيل سيفاكوف (33 من ركلة جزاء) وبافل سافيتسكي (80) وللخاسر جورجي كوستادينوف (90).

- ثنائية لرونالدو - في المجموعة الثانية، بقيت الصدارة على حالها بين سويسرا (18 نقطة) التي حققت فوزها السادس على التوالي والبرتغال بطلة أوروبا (15 نقطة) مع هدافها المتألق كريستيانو رونالدو.

فوز

وعادت سويسرا الباحثة عن التأهل للمرة الرابعة على التوالي، بالنقاط من تورشافن حيث تغلبت على جزر فارو المتواضعة 2- 0 بهدفي غرانيت تشاكا (36) وجيردان شاكيري (59).

أما البرتغال فحققت فوزا كبيرا على ارض لاتفيا وصيفة القاع 3- 0 في ريغا، بفضل رونالدو الذي افتتح التسجيل بكرة رأسية سهلة من مسافة قريبة اثر رأسية أخرى لجوزيه فونتي ارتدت من القائم الأيسر (41).

وفي الشوط الثاني، حسم «الدون» الأرقام بتسجيله الهدف الثاني بكرة رأسية أيضا رافعاً رصيده الدولي إلى 73 هدفاً (63).

7

لعب رونالدو دور الممون بعد ذلك بتمريره كرة الهدف الثالث لمهاجم بورتو أندريه سيلفا الذي سجل هدفه السابع في 8 مباريات دولية (67).

ويتصدر رونالدو، المنتشي بإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي مع فريقه ريال مدريد الإسباني، ترتيب الهدافين (11) في التصفيات، بفارق 3 أهداف عن البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وكانت البرتغال التي تستعد أيضا للمشاركة في كأس القارات في روسيا، حققت بداية بطيئة عندما خسرت أمام سويسرا 0 -2، بيد أن كريستيانو وزملاءه حصدوا بعد ذلك خمسة انتصارات متتالية.

وتلتقي سويسرا مع البرتغال في المرحلة الأخيرة في 10 أكتوبر.

واقتربت البرتغال من ضمان المركز الثاني على الأقل، بعد الخسارة المفاجئة للمجر على أرض اندورا المتواضعة صفر-1 بهدف مارك ريبيس (26).

تعزيز

وفاز منتخب بلجيكا لكرة القدم على مضيفه الاستوني 2- 0 في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثامنة.

ورفعت بلجيكا رصيدها إلى 16 نقطة مقابل 4 نقاط فقط لاستونيا، وابتعدت في الصدارة بفارق اربع نقاط أمام اليونان التي تعادلت سلبا مع مضيفتها البوسنة (11)، فيما رفعت قبرص رصيدها إلى سبع نقاط اثر فوزها على مضيفتها جبل طارق (دون نقاط) 2-1.

على ملعب او كوك ارينا في تالين، افتتحت بلجيكا الساعية إلى بلوغ النهائيات مرتين متتاليتين بعد 1998-2002، التسجيل عن طريق لاعب وسط نابولي الإيطالي درايس مرتينز بعد كرة ارتدت من تسديدة اكسل فيتسل تابعها الأول بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى (31).

وخسرت استونيا مدافعها ارتيوم دميترييف قبيل نهاية الشوط الأول لارتكابه خطأ عنيفاً (44).

وفي الشوط الثاني، لم تستغل بلجيكا النقص العددي بالشكل الأمثل واكتفت بتسجيل هدف آخر حمل توقيع ناصر الشاذلي الذي استفاد من تمريرة كيفن دي بروين (86).

غياب

لعبت بلجيكا مباراة استونيا من دون قائدها مهاجم تشلسي الانجليزي ادين هازار الذي تعرض لإصابة خلال التدريب وخضع لعملية ستبعده نحو ثلاثة اشهر عن الملاعب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات