البرتغال تنفذ 27 محاولة على المرمى والمحصلة صفر

سويسرا تسقط أبطال أوروبا في تصفيـــــــات المونديال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق منتخب سويسرا لكرة القدم بداية جيدة بإسقاطه نظيره البرتغالي بطل أوروبا 2- 0 أول من أمس في بال في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

وسجل بريل امبولو (24) وادمير محمدي (30) الهدفين، وكان منتخب البرتغال توج بطلاً لأوروبا للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على نظيره الفرنسي المضيف 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية للنسخة الأخيرة في 10 يوليو الماضي.

من جهته، وصل منتخب سويسرا إلى الدور ثمن النهائي في البطولة الأوروبية قبل أن يخرج أمام نظيره البولندي بركلات الترجيح 4-5 إثر تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1، وافتقد منتخب البرتغال في انطلاق التصفيات نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو الذي لا يزال يتعافى من إصابة في الفخذ تعرض لها في نهائي كأس أوروبا.

كما غاب عنه لاعب الوسط الشاب ريناتو سانشيز بسبب إصابة أثناء تدريبات فريقه الجديد بايرن ميونيخ الألماني. وأحرز بريل إمبولو (19 عاماً) هدفاً بضربة رأس في الدقيقة 23 ثم ضاعف أدمير محمدي التقدم بعد ست دقائق.

حيث بدا دفاع البرتغال - الذي كان صلباً في بطولة أوروبا قبل نحو شهرين - مفككاً، واستعادت البرتغال - التي غاب عنها مهاجمها الأبرز وهدافها التاريخي كريستيانو رونالدو - التوازن وسيطرت على بقية فترات المباراة لكن دون خطورة على المرمى، وأهدر ناني فرصة خطيرة للبرتغال عندما قابل كرة عرضية من ريكاردو كواريسما ووضع الكرة من مدى قريب في القائم بالدقيقة 82.

27

ونفذت البرتغال 27 محاولة على مرمى سويسرا مقابل ثماني محاولات فقط لأصحاب الأرض كما حصلت على 11 ركلة ركنية مقابل واحدة لسويسرا، وعين سانتوس مدرباً للبرتغال في سبتمبر 2014 ولم يخسر في 14 مباراة رسمية منها سبع في تصفيات بطولة أوروبا وسبع بالنهائيات، وطرد لاعب وسط سويسرا غرانيت تشاكا بعد حصوله على إنذارين.

وذلك في الوقت المحتسب بدل الضائع بالشوط الثاني. وقال سانتوس للصحافيين «في أول 20 دقيقة لم تكن سويسرا تلعب جيداً لكنها سجلت هدفاً وبعد ذلك لعبت بأسلوب منتخب البرتغال في الدفاع بقوة. كان المنافس أكثر واقعية وفعالية»، وأضاف «أنا متأكد أننا سنبدأ نحقق الانتصارات.. وأنا مقتنع أننا سنصل إلى نهائيات كأس العالم».

وخسر منتخب اندورا لكرة القدم أمام ضيفه اللاتفي 0 -1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، وسجل فاليريس سابالا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، وتعادل منتخب جزر فارو لكرة القدم مع ضيفه المجري أول من أمس في تورشافن في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

2

وسجل روميلو لوكاكو هدفين بضربتي رأس ليقود بلجيكا للفوز 3-0 على مضيفتها قبرص ويمنح بلاده أول انتصار تحت قيادة المدرب الجديد روبرتو مارتينيز في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة، وأضاف يانيك كاراسكو الهدف الثالث ليعزز منتخب بلجيكا وضعه كواحد من أبرز المرشحين عن هذه المجموعة على الرغم من تغيير القيادة الفنية بعد مشوار مخيب في بطولة أوروبا 2016 اكتفوا خلاله ببلوغ دور الثمانية.

ووضع لوكاكو - الذي سبق له اللعب تحت قيادة مارتينيز في ايفرتون - منتخب بلجيكا في المقدمة بعد 13 دقيقة بضربة رأس من الوضع طائراً بعد تسديدة من توماس مونييه أبعدها حارس قبرص وارتطمت بالعارضة وارتدت في طريق المهاجم البلجيكي، وجاء الهدف الثاني في الدقيقة 61 عندما تصدى الحارس لمحاولة كاراسكو لكن الكرة علت في الهواء ليودعها لوكاكو برأسه سهلة في الشباك.

تصدٍ

وبعد 20 دقيقة أخرى تصدى كونستانتينوس باناي حارس قبرص لمحاولة من كيفن دي بروين ليستفيد ايدن هازارد من الكرة المرتدة ويمررها من دون أنانية إلى كاراسكو الذي سجلها في المرمى.

وتعرض هازارد إلى عرقلة في المنطقة في الدقيقة الأخيرة ليحصل البديل ميشي باتشواي على فرصة تسجيل هدف من ركلة جزاء لكن باناي أنقذها. وستلعب بلجيكا - التي تعرضت لصيحات استهجان من جماهيرها عندما خسرت في مباراة ودية أمام إسبانيا في بروكسل يوم الخميس الماضي - مع البوسنة على أرضها بينما تحل قبرص ضيفة على اليونان في الجولة المقبلة.

فوز

وحقق منتخب اليونان فوزاً كبيراً على مضيفه منتخب جبل طارق 4-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات أوروبا، وسجل ليام ووكر (26) لجبل طارق، وكونستانتينوس ميتروغلو (10 و44) وسكوت وايزمان (44 خطأ في مرمى فريقه) وفاسيليوس توروسيديس (45) لليونان.

واكتسح منتخب البوسنة لكرة القدم ضيفه الاستوني بخماسية نظيفة في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثامنة، وسجل أمير سباهيتش (7 و90) وادين دزيكو (23) وهاريس ميدونيانين (71) ووداد ايبيسيفيتش (83) الأهداف، ويتأهل أبطال المجموعات التسع إلى النهائيات مباشرة، في حين تخوض أفضل 8 منتخبات في المركز الثاني ملحقاً من ذهاب وإياب لتحديد أصحاب البطاقات الأربع الأخيرة المخصصة لقارة أوروبا ليصبح المجموع 13 مقعداً إضافة إلى روسيا المنظمة.

 

طباعة Email