00
إكسبو 2020 دبي اليوم

صراع المدربين الجدد يخطف الأضواء

لا صوت يعلو على انطلاقة البريميرليغ اليوم

■ قمة آرسنال وليفربول بداية مبكرة لصراع الدوري الإنجليزي | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد توقف دام 3 أشهر وستة أيام، تعاود عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الانطلاق وسط ترقب وإثارة كبيرين، خصوصا بعد التغييرات الكثيرة التي طالت أكثر من جهاز فني.

في مقدمتهم مانشستر يونايتد وسيتي وتشيلسي، الذين يفتحون صفحة جديدة، فتعاقد مانشستر يونايتد مع البرتغالي جوزيه مورينيو في محاولة لاستعادة هيبة الفريق التي خسرها بعد اعتزال مدربه الأسطورة السير اليكس فيرغوسون في أبريل عام 2013 مانحا اللقب الأخير للشياطين الحمر.

صفقات مبكرة

وسارع مورينيو إلى عقد صفقات مبكرة لتعزيز صفوف فريقه كان آخرها واحدة قياسية لضم الفرنسي بول بوغبا مقابل 89 مليون جنيه (105 ملايين يورو)، بالإضافة إلى النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش. أما مانشستر سيتي فأقال مدربه التشيلي مانويل بيليغريني وحصل على خدمات الإسباني بيب غوارديولا في محاولة لمنح ديناميكية جديدة للفريق.

وبدأ غوارديولا ورشة عمل كبيرة من خلال التعاقد مع وجوه شابة على رأسها مدافع ايفرتون ومنتخب انجلترا جون ستونز والظهير الألماني ليروي ساني، بالإضافة إلى مواطنه ايلكاي غوندوغان والبرازيلي غابريال جيسوس والإسباني نوليتو.

موسم للنسيان

في المقابل، خاض تشيلسي موسما للنسيان فشل في نهايته حتى في احتلال مركز مؤهل لإحدى المسابقتين الأوروبيتين، علما بأنه بدأه بإشراف مورينيو وأنهاه بقيادة الهولندي المخضرم غوس هيدينك.

أما الآن فيتولى تدريبه الإيطالي المحنك انطونيو كونتي الذي قاد منتخب إيطاليا إلى الدور ربع النهائي من كأس أوروبا. وتعاقد كونتي مع الفرنسي نغولو كانتي أحد ابرز نجوم الموسم الماضي في صفوف ليستر سيتي بطل الدوري، ومع المهاجم البلجيكي الدولي ميتشي باتشواي، ويحاول ضم مواطنه روميلو لوكاكو من إيفرتون.

مهمة حامل اللقب

وستكون مهمة ليستر سيتي في الدفاع عن اللقب صعبة للغاية بعد أن ضرب عرض الحائط بالتوقعات الموسم الماضي وتوج باللقب المحلي للمرة الأولى في تاريخه. ولخص مدربه الايطالي كلاوديو رانييري مهمة فريقه في الدفاع عن اللقب بقوله «اعتقد أنه سيكون من الأسهل رؤية كائنات فضائية في لندن عن الاحتفاظ باللقب». وسعى ليستر بدوره لتدعيم صفوفه.

حيث تعاقد مع الفرنسي مندي نامباليس والنيجيري أحمد موسى مندي مقابل 13 و16 مليون جنيه استرليني على التوالي، وحارس المرمى الألماني رون روبرت تسيلر والمدافع الإسباني لويس هرنانديز واليافع البولندي بارتوش كابوستكا.

الساعي الدائم

أما آرسنال الساعي دائماً إلى إحراز لقبه الأول في الدوري منذ عام 2004، فلم يبادر إلى تعزيز صفوفه باستثناء تعاقده مع لاعب الوسط السويسري الدولي غرانيت تشاكا، في حين يأمل بإتمام صفقة قلب الدفاع الألماني شكودران مصطفي من فالنسيا في ظل الأزمة الدفاعية التي يعاني منها في ظل غياب الألماني العملاق بير ميرتيساكر والبرازيلي غابريال بداعي الإصابة، والعودة المتأخرة لمدافع الآخر الفرنسي لوران كوسييلني.

وسيكون الموسم الجديد حاسما في تحديد مستقبل مدربه الفرنسي أرسين فينغر، تماماً كالمواسم الاثني عشر الأخيرة، ولكن آمال جماهير الغانرز منعقدة على انتهاء عقده مع النادي في يونيو 2017، وهو اعترف بذلك بقوله «مستقبلي مرتبط بنتائج الفريق في الموسم الجديد».

كتيبة كلوب

أما كتيبة الألماني يورغن كلوب في ليفربول فقد أرسلت إنذاراً شديد اللهجة في الموسم الجديد، بعدما فاز الردز بنتيجة تاريخية على برشلونة بأربعة أهداف في المباراة الودية الإعدادية التي أقيمت في ملعب ويمبلي التاريخي، ولكنها كما يرى كلوب نتيجة غير معبرة، ولم يدخل ليفربول سوق الانتقالات بقوة، إلا أنه يلعب بعد غدٍ قمة مبكرة أمام ارسنال، في انطلاقة قد تكون وقود البداية الذي يشعل عادمه طرف ويدفع الآخر للأمام.

03

ثلاثة مدربين جدد في الفرق الكبرى وهم: غوارديولا ومورينيو وكونتي

1:5000

ترشيحات فوز ليستر بلقب الدوري العام الماضي كانت صوتاً لكل 5000

105

أعلى صفقات الدوري لمانشستر يونايتد

بالتعاقد مع بوغبا مقابل 105ملايين يورو.

2017

نهاية عقد أرسين فينغر مع آرسنال وألمح المدرب إلى أنه لو لم يفز سيرحل

طباعة Email