00
إكسبو 2020 دبي اليوم

فريق العاصمة مرشح فوق العادة للقب الخامس على التوالي

باستيا وسان جرمان يُدشّنان الدوري الفرنسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيكون باريس سان جرمان المتجدد مرشحاً فوق العادة للقب خامس على التوالي في الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي يستهل فيه حملته اليوم في ضيافة باستيا.

ويلعب اليوم أيضاً موناكو مع غانغان، وغداً بوردو مع سانت اتيان وكاين مع لوريان وديغون مع نانت ومتز مع ليل ومونبلييه مع انجيه، وبعد غدٍ الأحد نانسي مع ليون ونيس مع رين ومرسيليا مع تولوز.

وحدثت تغييرات كثيرة في باريس سان جرمان، بدءاً بتغيير المدرب وصولاً إلى اللاعبين، أملاً في تحقيق أهداف جديدة للفريق على الصعيد القاري بعد أن هيمن على البطولات المحلية في الأعوام الأربعة الماضية بفارق شاسع عن الفرق الأخرى.

أهداف

وتتخطى أهداف سان جرمان إحراز اللقب الفرنسي للموسم الخامس على التوالي، إلى الذهاب بعيداً في دوري أبطال أوروبا للانضمام إلى الأندية الكبيرة في القارة بعد أن توقف مشواره في ربع النهائي الموسم الماضي أمام مانشستر سيتي الإنجليزي.

وتعاقد سان جرمان من أجل هذه الغاية مع المدرب الإسباني أوناي ايمري بعد نجاحه بقيادة اشبيلية إلى لقب بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الماضية، ليحل بدلاً من الفرنسي لوران بلان.

أقصى الحدود

وقال رئيس النادي القطري ناصر الخليفي في هذا الصدد «هدفنا أن نذهب إلى أقصى حد وممكن في دوري أبطال أوروبا. ما حققه لوران بلان كان رائعاً لكني قررت التغيير وبدء حقبة جديدة مع مدرب جديد».

وتشير استعدادات سان جرمان بقيادة ايمري إلى أنه من الصعب على الفرق الأخرى وفي مقدمتها ليون وموناكو ومرسيليا تشكيل خطورة معينة عليه، ويكفي أنه حقق ثلاثة انتصارات قوية في كأس الأبطال الدولية الودية على انتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني وليستر سيتي الإنجليزي، حيث سجل 10 أهداف ولم يدخل مرماه سوى هدفين.

تتويج

كما أنه توج الأسبوع الماضي بطلاً لكأس الأبطال الفرنسية بفوزه الساحق على ليون وصيفه في مسابقة الكأس المحلية الموسم الماضي 4-1، ليحرز لقبها للعام الرابع على التوالي.

لكن الفريق الذي احتكر البطولات الفرنسية في المواسم الأربعة الماضية سيبدأ الموسم بغيابه هدافه الأسطوري السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي لعب دوراً رئيسياً بتألقه فيها.

وانتقل ابراهيموفيتش (34 عاماً) إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد نهاية عقده مع سان جرمان.

صفقات

وعزز فريق العاصمة الفرنسية صفوفه بخمسة لاعبين في فترة الانتقالات الصيفية هم البولندي غريغورز كريشوفياك والبلجيكي توماس مونييه والأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو والفرنسي حاتم بن عرفة والإسباني خيسي رودريغيز، فانضموا إلى قائمة غنية من اللاعبين أبرزهم فضلاً عن كافاني، البرازيليان لوكاس مورا ودافيد لويز والأرجنتينيان خافيير باستوري وانخل دي ماريا.

بداية من الصفر

وقال ايمري لدى توقيع العقد مع سان جرمان «نبدأ من نقطة الصفر، نركز الآن على المستقبل وأنا سعيد وفخور بوجودي هنا».

مدير رياضي

وعين سان جرمان أيضاً الدولي الهولندي السابق باتريك كلويفرت مديراً رياضياً للفريق. فارق شاسع عن المنافسين الفارق شاسع بين سان جرمان وباقي المنافسين، ويكفي أنه أنهى البطولة في الموسم الماضي بفارق 31 كاملة عن ليون الثاني.

ويأمل ليون في تقليص هذا الفارق على الأقل هذا الموسم إذا تعذر عليه المنافسة على اللقب بقيادة مدربه برونو غينسيو.

انتقادات

وانتقد رئيس ليون جان ميشال اولاس سان جرمان معتبراً أنه «يقتل البطولة» فكتب على تويتر «باريس سان جرمان يتبع سياسة مفرطة في الاستثمار من شأنها أن تحد من القدرة التنافسية في الدوري الفرنسي».

ويعول ليون على عدد من اللاعبين أبرزهم صانع الألعاب نبيل فقير والمهاجم الكسندر لاكازيت المطارد من بعض الأندية منها أرسنال الإنجليزي.

طموحات موناكو

ويبقى موناكو ثالث الموسم الماضي مرشحاً لأحد المراكز المتقدمة أيضاً، وعاد إلى صفوفه المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو بعد موسمين مخيبين في إنجلترا.

وقال فالكاو «تجربتي في إنجلترا كانت صعبة، ولكنها ساعدتني على التطور كلاعب وشخص، وآمل أن يساعدني ذلك الآن مع موناكو».

ويأمل مرسيليا في تحقيق نتائج أفضل من الموسم الماضي الذي حل فيه بالمركز الثالث عشر.

طباعة Email