العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خيبة عربية

    خسائر فادحة في مختلف الألعاب

    تواصلت خيبة العرب في أولمبياد ريو حيث كانت الخسائر فادحة في مختلف الألعاب. وقد فشل المصري علاء الدين ابو القاسم في تكرار انجاز اولمبياد لندن عندما نال فضية سلاح الشيش وذلك بخروجه من الدور ثمن النهائي في اولمبياد ريو دي جانيرو.

    وتخطى ابو القاسم التشيكي الكسندر تشوبينيتش 15-8 في الدور الأول، لكنه خسر 13-15 امام الإيطالي دانييلي غاروتسو الذي توج بالذهبية لاحقاً.

    وكان ابو القاسم دخل التاريخ في لندن كونه اول عربي وافريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الألعاب.

    وخسر ابو القاسم نهائي 2012 امام الصيني لي شنغ 13-15، والأخير خرج مبكراً من دور الـ32 امام الفرنسي اروان لوبيشو 9-15.

    وحل المصري الآخر طارق فؤاد في المركز الـ25 بعد خسارته ايضاً امام غاروتسو 8-15 في دور الـ32، والجزائري حميد سينتيس في المركز 28 بعد خسارته في الدور عينه امام كروز (4-15) الذي بلغ نصف النهائي.

    وحل التونسي محمد ايوب فرداني في المركز 29 بعد خسارته امام البريطاني جيمس-اندرو ديفيس 7-15 في دور الـ32، والمصري محمد عصام في المركز 32 بعد خسارته في الدور عينه امام ماسيالاس 7-15، وذلك بعد فوزه في دور الـ64 على البرازيلي هنريكي ماركيش 15-8.

    باسيل تودع

    وخرجت الرامية اللبنانية راي باسيل خالية الوفاض في مسابقة الحفرة الأولمبية »تراب« بفشلها في بلوغ الدور النهائي وحلولها في المركز الرابع عشر.

    وكانت باسيل مرشحة لإعادة اسم »بلاد الأرز« الى لائحة الميداليات الأولمبية بعد غياب 36 عاماً، كونها دخلت المنافسات مصنفة اولى في العالم طبقاً لتصنيف الاتحاد الدولي للرماية، علماً بأنها شاركت في الألعاب بموجب بطاقة دعوة استحقتها نظراً لنتائجها القوية في غالبية مشاركاتها الخارجية.

    انسحاب السعودية فهمي

    لم تخض لاعبة الجودو السعودية جود فهمي (22 عاماً) مباراتها امام كريستيان لوجنتي من موريشيوس في وزن تحت 52 كلغ بسبب الإصابة، بحسب ما ذكرت اللجنة الأولمبية السعودية.

    وكتبت اللجنة في حسابها على موقع »تويتر«: »تعرضت اللاعبة جود فهمي لإصابة في يدها وقدمها خلال التدريب، وأوصت اللجنة الطبية بعدم مشاركتها في منافسات الجودو في أولمبياد ريو«. وفي الوزن ذاته، خسرت التونسية هالة العياري امام البرازيلية إريكا ميراندا بحركة »ايبون«.

    خروج

    ولدى الرجال، وفي وزن تحت 66 كلغ، خرج الجزائري هود زورداني والمغربي عماد باسو من ثمن النهائي بخسارة الأول امام المنغولي تومورخوليغ دافادور بحركة »ايبون«، والثاني امام الكندي انطوان بوشار بحركة »يوكو«.

    وتخطى زورداني وباسو الدور الأول على حساب السورينامي ييغال كوبينسكي بـ»ايبون« والأسترالي ناثان كاتز بـ»يوكو« على التوالي.

    وخرج السعودي سليمان حماد بسقوطه امام المنغولي دافادور بالحركة ذاتها.

    وفي الملاكمة، بلغ الجزائري رضا بنبزيز الدور الثاني في وزن 60 كلغ بفوزه على المصري محمود عبد العال 3-صفر.

    وفي وزن 69 كلغ، خسر الجزائري زهير قداش امام الأيرلندي ستيفن جيرارد دونلي صفر-3.

    الألعاب الجماعية

    فاز منتخب قطر لكرة اليد على كرواتيا 30-23، وخسرت تونس امام فرنسا 23-25 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، ومصر امام سلوفينيا 26-27 ضمن المجموعة الثانية.

    وخسر منتخب مصر للكرة الطائرة للرجال، ممثل العرب الوحيد، امام نظيره البولندي صفر-3 ضمن منافسات المجموعة الثانية.

    وودعت الجزائر مسابقة كرة القدم بخسارتها امام الأرجنتين 1-2، وهي الثانية لها بعد الأولى امام هندوراس 2-3 في الجولة الأولى ضمن المجموعة الرابعة.

    وانتزع العراق نقطة ثمينة من البرازيل صاحبة الضيافة والساعية الى الذهب الأولمبي للمرة الأولى في تاريخها.

    وهو التعادل الثاني للعراق التي تتساوى مع البرازيل بنقطتين في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف الدنمارك المتصدرة.

    طباعة Email