العراق والدنمارك يُدشّــنان اليــوم مسابقة كرة القدم

■ منتخب العراق جاهز لمواجهة الدنمارك اليوم | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستهل المنتخبان الأولمبيان الجزائري والعراقي مشوارهما في مسابقة كرة القدم بالألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو اليوم بمواجهتين مهمتين مع هندوراس والدنمارك يسعيان من خلالهما إلى كسب النقاط الثلاث لقطع شوط مهم نحو ربع النهائي.

ولم ترحم القرعة ممثلي العرب وأوقعتهما في مجموعتين صعبتين إلى جانب منتخبين مرشحين للظفر بالمعدن الأصفر. فالجزائر جاءت في المجموعة الرابعة إلى جانب الأرجنتين حاملة الذهب الأولمبي عامي 2004 و2008، والبرتغال وصيفة بطلة أوروبا للمنتخبات الأولمبية العام الماضي.

ووقع العراق في المجموعة الأولى إلى جانب البرازيل المضيفة والساعية إلى اللقب الأول في تاريخها والدنمارك وجنوب أفريقيا.

ويطمح المنتخبان العربيان إلى كسب النقاط الثلاث قبل مواجهتين حاسمتين مع الأرجنتين والبرازيل في الجولة الثانية.

التركيز على الأولى

وأكد مدرب الأولمبي الجزائري، السويسري بيار-أندريه شورمان، أن لاعبيه يركزون على المباراة الأولى ضد هندوراس فقط، وقال «سنخوضها بعزيمة وإرادة قويتين بهدف تحقيق نتيجة إيجابية». وأضاف «نستعد في ظروف جيدة. الجزائر تعود للأولمبياد بعد 36 سنة من الغياب. علينا أن نكون في مستوى الحدث الأولمبي دون الضغط على اللاعبين. كانت لدينا فترة مريحة للتحضير وترتيب الاختيارات».

وتابع «جميع المباريات مهمة وعلينا التقدم في المسابقة مباراة بمباراة. علينا التركيز على كل المباريات والدفاع بقوة عن حظوظ المنتخب. قمنا بالعديد من التربصات والمباريات الودية ستعود بالفائدة على الفريق».

بداية جيدة

يبحث المنتخب العراقي عن بداية جيدة يعتبرها جهازه الفني البوابة الحقيقية لمواصلة المشوار إذا ما تمكن من اجتياز حاجز الدنمارك. وأكد مدرب العراق غني شهد جاهزية منتخبه قائلاً «أمضينا محطات استعدادية جيدة ومهمة، وتحضيراتنا انطلقت منذ وقت ليس بالقصير ووصلنا إلى جاهزية تامة الآن».

وأضاف «نملك عناصر مهمة جداً بل مؤثرة ستساعد كثيراً في احتواء أجواء المباريات المقبلة».

واستعد المنتخب الأولمبي الذي يضم في صفوفه أكثر من 12 لاعباً من المنتخب الأول في محطات تدريبية قل نظيرها قياساً على باقي المنتخبات العراقية، إذ أقام 3 معسكرات في إسبانيا والسويد وألمانيا خاض خلالها مباريات تجريبية مهمة فضلاً عن معسكر تدريبي رابع أقيم في الجزائر قبل أن ينتقل إلى البرازيل.

وأوضح شهد «مجموعتنا ليست سهلة كما يتصور البعض، إنها صعبة لكننا نركز ونهتم كثيراً بلقاء الدنمارك غداً، إنها مباراة حاسمة وتكاد تكون مصيرية، علينا أن نجتاز الدنمارك كي نواصل المشوار».

الأرض سلاح البرازيل

وفي المجموعة ذاتها، تلعب البرازيل مع منتخب «الأولاد» جنوب أفريقيا في مباراة تميل فيها الكفة لأصحاب الأرض الذين يسعون إلى فك النحس الأولمبي والظفر باللقب الوحيد الذي ينقص خزائنهم. وتخوض البرازيل غمار العرس الأولمبي للمرة الثالثة عشرة وهي خسرت المباراة النهائية 3 مرات أعوام 1984 و1988 و2012، وحلت ثالثة مرتين عامي 1996 و2008، ورابعة عام 1976.

من جهتها، تشارك جنوب أفريقيا للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 2000 عندما خرجت من الدور الأول.

Email