رياض محرز..«ملك» البريمرليغ

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قالوا له: «إنك بطيء جداً، صغير جداً ونحيل جداً ولا تصلح أن تكون لاعب كرة قدم محترفاً»، كل ذلك لم يمنع الجزائري رياض محرز من أن يتوج أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز في الحفل السنوي الذي أقامته رابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا أول من أمس.

وبات محرز صانع ألعاب ليستر سيتي أول لاعب عربي وأفريقي ينال هذا الشرف، وثاني لاعب غير أوروبي بعد الأوروغوياني لويس سواريز يتوج بهذه الجائزة. في بداياته، لم يتمكن من فرض نفسه أساسياً حتى في الفريق الأول لنادي سارسيل الفرنسي (شمال شرق باريس) الذي شهد انطلاقته في الملاعب.

كان سارسيل مشتلاً لتفريغ النجوم، وكانت الأندية الفرنسية الكبرى مثل باريس سان جرمان ومرسيليا وليون ترسل كشافيها الى هذه المنطقة من ضواحي باريس لاكتشاف المواهب وضمها الى الأكاديميات الخاصة بها، لم يلفت محرز نظر اي منها.

ما يزيد من انجاز محرز ان جميع الذين سبقوه في التتويج بهذه الجائزة دافعوا عن ألوان اندية عريقة أمثال اريك كانتونا (مانشستر يونايتد)، وتييري هنري ودينيس برغكامب (كلاهما مع ارسنال) وغاريث بايل (توتنهام) ولويس سواريز (ليفربول)، في حين نجح محرز في ذلك مع ليستر سيتي الذي نجا بأعجوبة الموسم الماضي من السقوط الى مصاف الدرجة الأولى، لكنه الآن بات على مشارف احراز اللقب في كبرى المفاجآت في تاريخ الدوري الانجليزي.

انتقالات

انتقل محرز الى ليستر سيتي من نادي لوهافر في دوري الدرجة الثانية في فرنسا لكرة القدم مقابل مبلغ زهيد جدا بلغ 500 ألف يورو في يناير 2014 وسط عدم اكتراث شبه كلي من الصحافة الانجليزية، لكن الأمور تغيرت بشكل جذري هذا الموسم، حيث اصبح اسم الدولي الجزائري رياض محرز على كل شفة ولسان.

يعتبر محرز (24 عاما) احد اللاعبين البارزين الذين ساهموا في جعل ليستر سيتي متصدر الترتيب، مفاجأة الموسم.

ضارة نافعة

وقد تكون وفاة والده نقطة تحول في حياة محرز الذي يقول في هذا الصدد «وفاة والدي عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري كانت نقطة الانطلاق. لا ادري ما اذا كنت اصبحت اكثر جدية، لكن ما هو اكيد ان الأمور تغيرت كثيراً بعد رحيله».

تحذير من إنجلترا

نشأ محرز في ضواحي باريس الشمالية ويكشف ان المقربين منه نصحوه بعدم التوجه الى الدوري الانجليزي بل الانتقال الى الدوري الاسباني، ويقول «الجميع كانوا يقولون لي: رياض، الدوري الانجليزي لا يناسبك، فهو يعتمد على اللعب البدني كثيرا، الأفضل لك الانتقال الى الدوري الإسباني».

لكن محرز لم يستمع الى نصائح هؤلاء ورفض عروضا من باريس سان جرمان ومرسيليا لينتقل الى ليستر سيتي المتواضع، والذي كان قاب قوسين او ادنى من السقوط الى الدرجة الأولى في نهاية الموسم الماضي.

هداف بارع

وكان النقاد يعتبرون انه نحيل الجسم ولا يستطيع الصمود في مواجهة المدافعين الإنجليز اصحاب البنية الجسدية الهائلة، لكن محرز لم يتأثر بهذا الأمر إطلاقاً لأنه لم يدع الفرصة امام المدافعين للاقتراب منه نظرا لبراعته في المراوغة. وسجل محرز 17 هدفا هذا الموسم اخرها هدف الافتتاح لفريقه في مرمى سوانسي سيتي الاحد (4-صفر)، كما كان صاحب 11 تمريرة حاسمة.

ثلاثية

كما انه بات أيضاً أول لاعب في صفوف ليستر سيتي يسجل ثلاثية (فعلها ضد سوانسي سيتي في مطلع ديسمبر الماضي)، منذ ان فعل ذلك ستان كوليمور عام 2000. كما اصبح اول لاعب جزائري يسجل ثلاثية في الدوري الانجليزي الممتاز.

واشاد به زميله في ليستر حارس المرمى غاسبر شمايكل بقوله «انه لاعب مثير جداً، يجعل الجمهور يقف في كل مرة يقوم فيها بحركة فنية رائعة. انه لاعب مهاري يجيد المراوغة وخلق الفرص بالإضافة الى قدرته على التسجيل. انه لاعب يحلم كل فريق بالحصول على خدماته».

وكان لسان حال مدربه الإيطالي المحنك كلاوديو رانييري مماثلا بقوله «هذا الموسم يعتبر محرز بالنسبة الينا لاعباً ساحراً. لقد اصبح مرجعا للفريق وعندما يتعلق الأمر بخلق الفرص نقوم فقط بتمرير الكرة اليه وهو يقوم بالباقي».

عروض

وإزاء تألقه اللافت هذا الموسم، ذكرت تقارير صحافية ان اندية برشلونة الإسباني وارسنال ومانشستر يونايتد ترغب في التعاقد معه، وبالتالي فإن حلم اللعب لأحد الأندية الكبيرة لم يعد بعيد المنال.

قال النجم الجزائري لنادي ليستر سيتي الانجليزي رياض محرز في مقطع فيديو «بدون زملائي ما كنت سأفوز بهذه الجائزة.. بدون المدير الفني والجهاز المعاون أيضاً ما كنت سجلت. إنها روح الفريق، وأود إهداء هذا الإنجاز للفريق».

وشكل محرز عنصراً فعالاً بشكل كبير إلى جانب المهاجم جيمي فاردي، في قيادة الفريق لصدارة الدوري، حتى بات على أعتاب التتويج باللقب، عكس كل التوقعات التي سبقت الموسم.

Email