يواجه أرسنال بأسبقية هدفي الذهاب

ربع نهائي الأبطال «ينادي» البارسا

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدو الطريق ممهدة تماماً أمام برشلونة حامل اللقب وبايرن ميونيخ لبلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وذلك عندما يستضيفان ارسنال الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وصيف البطل الليلة في إياب الدور الثاني.

على ملعب «كامب نو»، يحتاج ارسنال إلى معجزة حقيقية للوقوف بوجه برشلونة وحرمان النادي الكاتالوني من بلوغ الدور ربع النهائي للموسم التاسع على التوالي خصوصاً بعد خسارته لقاء الذهاب على أرضه صفر - 2 بهدفي الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتصب جميع المعطيات في مصلحة برشلونة الطامح لفوزه القاري العاشر على التوالي بين جماهيره، خصوصاً أن النادي الكاتالوني لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الـ36 الأخيرة في دوري الأبطال وكانت أمام بايرن ميونيخ (صفر - 3) في مايو 2013.

ويبدو برشلونة في طريقه للتخلص من منافس إنجليزي آخر في الدور الثاني بعدما أزاح مانشستر سيتي من هذا الدور في الموسمين الماضيين، ومواصلة سعيه نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي وإحراز الثلاثية كونه يتصدر الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن ملاحقه اتلتيكو مدريد إضافة إلى بلوغ نهائي الكأس المحلية حيث يتواجه مع اشبيلية.

معنويات مرتفعة

ويدخل فريق المدرب لويس انريكي اللقاء بمعنويات مرتفعة بعدما حافظ السبت على سجله التاريخي الخالي من الهزائم في الدوري للمباراة السابعة والثلاثين على التوالي باكتساحه خيتافي 6 - 0، ما سيصعب تماماً من مهمة ارسنال الساعي إلى بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 6 أعوام.

وما يزيد من صعوبة مهمة فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر أن ارسنال يمر بفترة صعبة أيضاً على الصعيد المحلي وآخر فصولها تنازله الأحد عن لقب مسابقة الكأس بخروجه من الدور ربع النهائي على يد واتفورد الذي أسقطه في «استاد الإمارات» 1 - 2، ليضيف ذلك إلى خسارتين وتعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري ما تسبب بابتعاده عن ليستر سيتي المتصدر.

قوة البارسا

واستناداً إلى هذه المعطيات ووجود الثلاثي المتألق في برشلونة ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذي سجل مجتمعاً 103 أهداف هذا الموسم فيما سجل فريق ارسنال بأكمله 71 هدفاً، سيكون من شبه المستحيل على الضيف اللندني تجنب خيبة أخرى أمام منافسه الكاتالوني الذي سبق أن حرم «المدفعجية» من اللقب بالفوز عليهم في نهائي 2006 (2 - 1). ثم نجح برشلونة في إقصاء النادي اللندني من الدور ربع النهائي عام 2010 حين تعادلا ذهاباً في لندن 2 - 2 وفاز النادي الكاتالوني إيابا 4 - 1 بفضل رباعية لنجمه ميسي، ومن الدور الثاني عام 2011 حين فاز الفريق اللندني ذهاباً على أرضه 2 - 1 قبل أن يخسر إيابا 1 - 3.

مواجهة أصدقاء الأمس

لكن المدافع البلجيكي لبرشلونة توماس فيرمايلن الذي دافع عن ألوان ارسنال لخمسة أعوام وكان قائده قبل الانتقال إلى «كامب نو» عام 2014، حذر زملاءه من الاستهتار بالمنافس الإنجليزي قائلاً في مقابلة مع تلفزيون النادي الكاتالوني: «لن تكون مباراة سهلة. رغم الأفضلية الضئيلة التي نتمتع بها، لا يمكن القول بتاتاً بأنهم أصبحوا خارج المسابقة. يملكون لاعبين سريعين وهذا الأمر يجعلهم خطيرين جداً. يجب أن نركز». وتحدث فيرمايلن عن أوجه التشابه بين فريقه الحالي وارسنال، قائلاً: «إنهما فريقان مختلفان لكن في الوقت ذاته هما متشابهان جداً بالطريقة التي يلعبان بها. يحبذان تمرير الكرة وإبقاءها على الأرض. لا يلعبان الكرات الطويلة».

وتطرق المدافع البلجيكي إلى حظوظ برشلونة في أن يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ اعتماد المسابقة بصيغتها الحالية في موسم 1992 - 1993، قائلاً: «سيكون أمراً مذهلاً أن نفوز به مجدداً، لكن الطريق مازالت طويلة. هناك الكثير من المباريات المتبقية وعلينا أن نعمل بجهد كبير إذا أردنا تحقيق ذلك».

ربع النهائي

مباريات الإياب

23:45 برشلونة - أرسنال

23:45 بايرن ميونيخ- يوفنتوس

Email