السماح بتقنية الفيديو لمساعدة حكام كرة القدم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مجلس اتحاد كرة القدم الدولي "البورد" السماح باستخدام تقنية مساعدة الحكام عبر الفيديو تجريبيا في ظل ظروف معينة بدءا من موسم 2017-2018 ولمدة سنتين على الاقل، بحسب ما أعلن اليوم السبت في كارديف.

وهذه ثاني خطوة كبرى ضمن انفتاح كرة القدم على التكنولوجيا، بعد اعتماد تكنولوجيا خط المرمى بدءا من 2012 واستخدامها بنجاح في مونديال 2014.

وسيتم اجراء اختبارات "من دون اتصال" بين حكم الساحة ومساعدة الفيديو في فترة اولى، ثم تصبح "متصلة" بدءا من موسم 2017-2018 على ابعد تقدير.

والحالات الاربع التي سيتم تقييمها هي: تسجيل الهدف، البطاقة الحمراء، ركلة الجزاء، خطأ بتحديد الهوية. اما التسلل على سبيل المثال فلن يدخل في هذه الحالة.

وقال رئيس فيفا الجديد الايطالي-السويسري جاني انفانتينو: "اليوم اتخذنا قرارا تاريخيا في كرة القدم. مجلس الاتحاد وفيفا يقودان النقاش من دون توقف. نستمع إلى الجماهير، اللاعبين وكرة القدم. بالطبع يجب ان نكون حذرين، لكن نحن منفتحون ايضا لاتخاذ خطوات ملموسة نحو الامام".

اما "العقوبة الثلاثية" "ركلة جزاء، بطاقة حمراء، ايقاف" فقد خضعت للاصلاح ايضا.

واضاف امين عام الاتحاد الاوروبي السابق: "اذا حاول الحارس او المدافع انتزاع الكرة بشكل صحيح وارتكب خطأ، لن ينال بطاقة حمراء بل صفراء فقط. في اي حالة عنف اخرى او منع تسجيل هدف سترفع بطاقة حمراء. سيبدأ تطبيق ذلك في الاول من يونيو قبل كأس اوروبا وكوبا اميركا".

وكان الاتحاد الاوروبي اعلن الجمعة خلال اجتماع لجنته التنفيذية عن استخدام تكنولوجيا خط المرمى في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الذي يحتضنه ملعب "سان سيرو" في ميلانو في 28 مايو المقبل.

كما ستستخدم هذه التكنولوجيا في نهائي مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" المقرر في 18 مايو في بازل السويسرية.

وسبق للاتحاد الاوروبي ان قرر في يناير الماضي اعتماد تكنولوجيا خط المرمى في كأس اوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا من 10 يونيو إلى 10 يوليو.

وسيتم اعتماد هذه التكنولوجيا ايضا في مسابقتي دوري ابطال اوروبا و"يوروبا ليغ" اعتبارا من الموسم المقبل 2016-2017.

وتسمح هذه التكنولوجيا التي عارضها طويلا رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني، الموقوف حاليا عن اي نشاط لستة اعوام، بتحديد ما اذا تجاوزت الكرة خط المرمى من اجل احتساب الهدف وابعاد الشكوك وذلك بفضل وجود عدة كاميرات.

Email