فازت على النرويج وتأهلت إلى يورو 2016

المجر إلى أول بطولة قارية منذ 30 عاماً

■ المجر تجاوزت النرويج بثنائية | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

خطف منتخب المجر البطاقة الأولى في ملحق التصفيات المؤهلة الى نهائيأت كأس أوروبا 2016 في فرنسا إثر فوزه على نظيره النروجي 2 -1 في مباراة الإياب الاحد في اوجبشت.

وسجل تاماس بريسكين (14) وماركوس هنريكسن (83 خطأ في مرماه هدفي المجر، وهنريكسن (87) هدف النروج.

وكانت المجر فازت ذهابا 1 -صفر الخميس في أوسلو.

وانضمت المجر الى 20 منتخبا تأهلت مباشرة وهي فرنسا المضيفة وايسلندا وتشيكيا وتركيا كأفضل ثالث (المجموعة الأولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) وإسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) وألمانيا وبولندا (الرابعة) وانجلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وإيطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال وألبانيا (التاسعة).

وبقيت 3 بطاقات تتنافس عليها 6 منتخبات فلعبت أمس الاثنين ايرلندا مع البوسنة (الذهاب 1 -1)، واليوم الدنمارك مع السويد (1 -2)، وسلوفينيا مع اوكرانيا (صفر -2).

وهي المرة الأولى منذ 30 عاما التي تتأهل فيها المجر الى بطولة كبرى حين شاركت في مونديال 1986 في المكسيك، والأولى منذ 44 عاما في كأس أوروبا عندما حلت رابعة في هذه المسابقة في النسخة التي استضافتها بلجيكا عام 1972.

منافسة قوية

على ملعب فيرينك شوشا وأمام اكثر من 26 ألف متفرج، ضغطت النروج بقوة منذ البداية كما في الذهاب، لكن النتيجة جاءت في غير صالحها من هجمة مرتدة عندما ارسل تاماس كادار من المنطقة الدفاعية كرة عالية طويلة الى بريسكين الذي كسر التسلل ثم تلاعب بثلاثة مدافعين داخل منطقتهم حتى انكشف المرمى أمامه وسددها قوية في سقف الزاوية اليسرى بعيدا عن متناول الحارس اوريان نيلاند (14).

وعاند الحظ النروجيين بعد ركلة ركنية من الجهة اليسرى ومتابعة رأسية من ايفن هوفلاند ارتدت من العارضة (45).

وسيطرت النروج على مجريات الشوط الثاني بشكل كامل تقريبا وحاصرت المنتخب المضيف في منطقته، لكنها لم تقلق راحة الحارس غابور كيرالي الا مرة واحدة بتسديدة من مسافة قريبة اطلقها ماركوس بيدرسن في صدر الأخير (77) قبل ان تسجل هدفا متأخراً لم يجنبها الخسارة.

مرتدات

في المقابل، اعتمد أصحاب الأرض على الهجمات المرتدة وسنحت لهم اكثر من فرصة وأضافوا هدفا ثانيا بنيران صديقة عزز تقدمهم وبالتالي فوزهم وظفرهم ببطاقة التأهل الى نهائيات اول بطولة كبيرة منذ 30 عاما.

وسنحت فرصة أولى للمجر عندما سدد القائد بالاش دشودشاك كرة ارتطمت بقدم مدافع وارتدت من العارضة (58)، وأخرى ابطل مفعولها الحارس النروجي نيلاند ببراعة عندما تصدى لكرة زاحفة خطرة ارسلها دشودشاك نفسه بعدما ارتمى على الأرض وحولها الى ركنية (71).

وأهدى ماركوس هنريكسن الهدف الثاني للمجر عندما حاول إبعاد كرة من ركلة ركنية فأصابت الكرة القائم ثم الحارس نيلاند ودخلت الشباك (83).

وعوض هنريكسين خطأه حين سجل هدف تقليص الفارق بتسديدة من داخل المنطقة (87).

Email